كم لتر ماء يحتاج الجسم في اليوم ؟

كم لتر ماء يحتاج الجسم في اليوم  للحفاظ على صحة جيدة، وسيختلف المقدار الذي يحتاجه جسمك من شخص لآخر. باتباع هذه التعليمات ،يمكنك التأكد من أنك تشرب كمية كافية من السوائل.

ما هي كمية الماء التي يجب أن أشربها كل يوم؟ إنه سؤال بسيط ولكن بدون إجابات سهلة. قدمت الدراسات توصيات مختلفة على مر السنين ،ولكن في الحقيقة ،تعتمد احتياجاتك من المياه على العديد من العوامل ،بما في ذلك صحتك ومدى نشاطك والمكان الذي تعيش فيه.

لا توجد صيغة واحدة تناسب الجميع ،ولكن معرفة المزيد عن احتياجات الجسم من السوائل يمكن أن يساعدك في تقييم كمية المياه التي تشربها كل يوم وسوف نعرف المزيد من معلومات حول كم لتر ماء يحتاج الجسم في اليوم عبر موقعنا بسيط دوت كوم.

الفوائد الصحية للماء

الماء هو المادة الكيميائية الأساسية في الجسم ،حيث يمثل 60 بالمائة من وزنك. تعتمد جميع أنظمة الجسم على الماء للحفاظ على صحتك. يطرد الماء السموم من الأعضاء الحيوية ويوصل المغذيات إلى الخلايا ؛ يحافظ على رطوبة أنفك وأذنيك وحلقك.

يمكن أن يؤدي نقص الماء إلى الجفاف. عندما لا يكون لدى جسمك ما يكفي من الماء لأداء وظائفه الطبيعية ،فإنك تصاب بالجفاف. كما يستنزف الجفاف الخفيف طاقتك ويجعلك تشعر بالمرض.

تصفح ايضًا: ما نوع جزيء الماء

كم لتر ماء يحتاج الجسم في اليوم التي تحتاجها؟

يفقد الجسم الماء كل يوم عن طريق التنفس والتعرق والتبول والتغوط. يمكنك تعويض فقدان الرطوبة عن طريق شرب وتناول الأطعمة التي تحتوي على الماء.

إذن ما هي كمية المياه التي يحتاجها الشخص البالغ الذي يتمتع بصحة جيدة في مناخ معتدل؟ حدد معهد الطب الأمريكي أن معدل ADE للرجال يحتوي على حوالي 13 كوبًا (3 لترات) من إجمالي المشروبات يوميًا. يُقدر ADA للنساء بحوالي 9 أكواب (2.2 لتر) من إجمالي المشروبات يوميًا.

كم لتر ماء يحتاج الجسم في اليوم

كم لتر ماء يحتاج الجسم في اليوم

ماذا عن النصيحة بشرب 8 أكواب من الماء يوميًا؟

وهناك قول أجنبي يقول: اشرب ثمانية أكواب من الماء يوميا. هذا يتوافق مع حوالي 1.9 لترًا ،وهي نفس الكمية التي أوصى بها معهد الطب (IOM). على الرغم من عدم وجود دليل قوي يدعم هذا الرقم ،لا يزال الكثير من الناس يتابعونه لأنه من السهل تذكره. ما عليك سوى أن تضع في اعتبارك أنه يجب عليك شرب الماء وليس العصير أو الكحول. خذ 8 أكواب سعة 8 أونصات من السوائل كل يوم ،حيث يتم احتساب جميع السوائل ككل طوال اليوم.

اقرأ ايضًا: تؤثر دورة الماء وحصول الهطول على الطقس

تتأثر احتياجات المياه بالعوامل التالية:

قد تحتاج إلى ضبط كمية السوائل التي تتناولها بناءً على مدى نشاطك والطقس في منطقتك وحالتك الصحية. قد تحتاج أيضًا إلى شرب كمية أكبر أو أقل من السوائل إذا كانت المرأة حاملاً أو مرضعة.

  • ممارسة الرياضة. إذا كنت تمارس الرياضة أو تفعل أي شيء يجعلك تتعرق ،فأنت بحاجة إلى شرب المزيد من الماء لتعويض ما فقده من خلال التعرق. المشروبات التي تحتوي على 1.5 إلى 2.5 كوب (400-600 مل) من الماء كافية ،لكن الرياضة التي تدوم أكثر من ساعة تتطلب تناول سوائل إضافية. على سبيل المثال ،إذا كنت تجري ماراثونًا (سباق لمسافات طويلة يتطلب تناول المزيد من السوائل) ،فإن جسمك يحتاج إلى مزيد من السوائل. يعتمد عدد أوقيات السوائل التي تحتاجها على كمية العرق التي ينتجها جسمك أثناء التمرين ونوع التمرين.
  • ممارسة التدريبات الرياضية الشديدة. من الأفضل استخدام مشروب رياضي يحتوي على الصوديوم أثناء التمرين الطويل ،حيث يساعد على تعويض كمية الصوديوم المفقودة في العرق ويمنع نقص صوديوم الدم الذي قد يهدد الحياة. بالإضافة إلى ذلك ،استمر في تعويض السوائل بعد الانتهاء من التمرين.
  • البيئة. يمكن للطقس الحار أو الرطب أن يجعلك تعرق ويتطلب شرب المزيد من السوائل. يمكن أن يتسبب الهواء الداخلي الساخن في فقدان الجلد رطوبته في أشهر الشتاء. تؤدي المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 8200 قدم إلى زيادة التبول وسرعة التنفس ،مما يعني أن الجسم يستخدم المزيد من الماء. أكبر من احتياطي السوائل في الجسم.
  • الأمراض أو الظروف الصحية. عندما تصاب بالحمى أو القيء أو الإسهال ،يفقد جسمك المزيد من السوائل. في هذه الحالات ،يجب أن تشرب أكثر. في بعض الحالات ،قد يوصي طبيبك بمحاليل معالجة الجفاف عن طريق الفم مثل Gatorade أو Powerade أو CeraLite. قد تحتاج أيضًا إلى زيادة تناول السوائل إذا كنت تعاني من حالات مثل مرض السكري. أمراض معينة ،مثل التهابات المثانة أو حصوات المسالك البولية. هناك أيضًا بعض الحالات المرضية ،مثل قصور القلب وبعض أمراض الكلى والكبد والغدة الكظرية التي قد تعيق إفراز الماء وتتطلب الحد من تناول السوائل.
  • الحمل أو الرضاعة الطبيعية. تحتاج النساء الحوامل أو المرضعات إلى شرب سوائل إضافية للتعويض عن الجفاف. تستهلك كميات كبيرة من السوائل خاصة عند الرضاعة الطبيعية. يوصي معهد الطب الأمريكي بأن تشرب النساء الحوامل حوالي 10 أكواب (2.3 لتر) من السوائل يوميًا ،وكذلك النساء المرضعات. من الطبيعي شرب حوالي 13 كوبًا من السوائل يوميًا.

بجانب مياه الصنبور: توجد مصادر أخرى للمياه.

لا تحتاج إلى الاعتماد فقط على ما تشربه لتلبية احتياجات جسمك من السوائل. كما أن ما تأكله يمد جسمك بنسبة 20 في المائة من احتياجاته من السوائل. في المتوسط ​​،يوفر الطعام حوالي 20 في المائة من إجمالي استهلاك المياه. على سبيل المثال ،تحتوي العديد من الفواكه والخضروات مثل البطيخ والسبانخ على 90٪ من الماء.
تتكون المشروبات مثل الحليب والعصير في الغالب من الماء و حتى المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة أو الشاي أو الصودا ؛ لا تحتوي على الكثير من الماء. يمكنك المساهمة بكمية من الماء في مدخولك اليومي ،لكن لا ينبغي أن تكون نسبة كبيرة من إجمالي استهلاكك اليومي. لا يزال الماء هو الخيار الأفضل لأنه خالي من السعرات الحرارية و عدد السعرات الحرارية رخيصة ومتوفرة.

اقرأ ايضًا:  ما الذي يساعد على تبخر الماء؟

كم لتر ماء يحتاج الجسم في اليوم

كم لتر ماء يحتاج الجسم في اليوم

اهتم بجسمك و حافظ على توازن سوائل جسمك مع عادات الأكل الصحية وممارسة الرياضة ومياه الشرب.

إذا كنت تشرب كمية كافية من السوائل بحيث نادرًا ما تشعر بالعطش وكان بولك صافًا أو أصفر فاتحًا ،فإن الكمية تكون حوالي 6.3 أكواب أو أكثر يوميًا إذا واصلت قياسها. إذا شرب المرء ما يكفي من الماء للوقاية من الجفاف ،فإن تناوله يكفي. إذا كان لدى المرء مخاوف بشأن كمية السوائل في الجسم أو إذا كان يعاني من الجفاف ،فعليه شرب المزيد من الماء. إذا كنت تعاني من مشاكل صحية ،فاستشر طبيبك أو اختصاصي تغذية معتمد. قد يساعدك في تحديد الكمية المناسبة من الماء لحالتك.

الماء هو المشروب المفضل لديك. أيضا ،يجب أن تشرب الكثير منه. لتجنب الجفاف وللتأكد من حصول جسمك على الترطيب الذي يحتاجه ،اشرب الكثير من الماء.

  • اشرب الماء أو غيره من المشروبات الخالية من السعرات الحرارية أو منخفضة السعرات قبل الوجبات وبين الوجبات.
  • شرب الماء قبل وأثناء وبعد ممارسة الرياضة

يمكنك شرب الكثير من الماء ،على الرغم من أن هذه الحالة ليست شائعة. عندما لا تستطيع الكلى طرد الكمية الزائدة من السائل ،ينخفض ​​محتوى الكهارل في الدم ،مما يؤدي إلى انخفاض مستويات الصوديوم في الدم ،وهي حالة تعرف باسم نقص صوديوم الدم. الرياضيون الذين يمارسون رياضة التحمل الذين يتناولون الكثير من الأطعمة المالحة سوف يصابون أيضًا بنقص صوديوم الدم. هم أكثر عرضة للإصابة بنقص صوديوم الدم عندما يشربون الكثير من الماء. ومع ذلك ،بشكل عام ،من النادر بالنسبة للبالغين الأصحاء الذين يتبعون نظامًا غذائيًا أمريكيًا متوسطًا أن يستهلكوا كميات كبيرة جدًا من الماء.

وفي نهاية المقال قد تحدثنا عن كم لتر ماء يحتاج الجسم في اليوم وأهمية المياه في حياتنا اليومية ونأمل ان نكون قدمنا لكم الافادة من خلال هذا المقال وللمزيد تابع موقعنا ( اسم الموقع)