كم تكبر البويضة بعد ابر التنشيط؟ هذا السؤال يشغل بال الكثير من النساء بعد أخذ إبر تنشيط المبيض، وإبر التنشيط هي علاج لتحفيز المبايض فهي تحتوي على هرمون يساعد في تكبير حجم البويضة وتحسين جودتها، مما يساعد في زيادة فرص حدوث الحمل ونتحدث عن هذا الأمر بالتفصيل في السطور التالية.

كم تكبر البويضة بعد ابر التنشيط؟

نجيب عن السؤال الهام كم تكبر البويضة بعد ابر التنشيط في النقاط التالية:

  • يصل حجم البويضة بعد إبر التنشيط إلى 18 و 24 ملليمتر، وذلك يرفع من فرص الحمل لأن البويضة الصغيرة لا يمكن تلقيحها من الحيوان المنوي.
  • عند بعض النساء يكون حجم البويضة من 24 إلى 28 ملليمتر وهذا أمر جيد، فكلما زاد حجم البويضة ازدادت فرص الحمل، وهناك أبحاث أثبتت أن البويضة ذات الحجم الكبير تزداد معها فرص الحمل بتوأم.
  • بعد الانتهاء من الجرعة الأخيرة من إبر التنشيط على المرأة الذهاب إلى الطبيب المختص لعمل السونار، ومعرفة حجم البويضة وموعد خروجها من المبيض لممارسة الجماع أو البدء بالتلقيح الصناعي.

اقرأ أيضًا: الأسبوع الخامس عشر من الحمل أي شهر؟

حجم البويضة بعد ابر التنشيط بالأيام

ابر التنشيط تساعد في زيادة حجم البويضة بداية من منتصف أيام الحيض، ويجب عليها الإلتزام بالتعليمات التي يوضحها الطبيب، ونوضح كم تكبر البويضة باليوم في الجدول التالي:

أيام الحيض حجم البويضة
اليوم الأول إلى اليوم الرابع 4-2 ملليمتر
اليوم الخامس 6-5 ملليمتر
اليوم السادس 8-7 ملليمتر
اليوم السابع 10-9 ملليمتر
اليوم الثامن 13-11 ملليمتر
اليوم التاسع 14-13 ملليمتر
اليوم العاشر 15-14 ملليمتر
اليوم الحادي عشر 17-15 ملليمتر
اليوم الثاني عشر إلى اليوم الرابع عشر 21-18 ملليمتر

موعد تفجير البويضة بعد ابر التنشيط

بعد أن تعرفنا على حجم البويضة والزيادة التي تطرأ عليها بعد ابر التنشيط، يجب أن نعرف متى تنفجر البويضة بعد ابر التنشيط؟ فبعد ابر التنشيط يتم أخذ ابر لتفجير البويضة، ودورها هو:

  • بعد متابعة الطبيب لحجم البويضة وتطورها ووصولها إلى الحجم المناسب فينصح الطبيب بأخذ إبرة تفجيرية.
  • تخرج البويضة من المبيض إلى الرحم مرورًا بالقناة المبيضية بعد 36  أو 40 ساعة من أخذ حقنة التفجير.

اقرأ أيضًا: هل يخطئ اختبار الحمل المنزلي إذا كان إيجابي؟

وهكذا نكون قد تحدثنا عن إبر التنشيط وأثرها على حجم البويضة وزيادة الأمل في حدوث الحمل، ونوضح أنه قد تعاني بعض النساء من ألم بعد أخذ ابر التنشيط ويعتقدن أن الإبر هي السبب ولكن الحقيقة أن الإباضة هي سبب ذلك.