إذا كنت قد حصلت للتو على رخصة القيادة الخاصة بك وما زلت لا تملك الكثير من الخبرة على الطريق فإننا نذكرك قواعد قيادة السيارات الآمنة علي الطرق التي لا يمكنك نسيانها. تفعلم القيادة والقيام بها بثقة وأمان تامين هي عملية بطيئة تتطلب وقتًا وكثيرًا من الممارسة.

أخيرا! لديك بالفعل رخصة القيادة في يد ولوحة الترخيص مع “L” التنظيمية في اليد الأخرى. بعد شهور من الجهد والتفاني  يمكنك الجلوس خلف مقود سيارتك. بعد كل هذا الوقت تعلمت قواعد الطريق التي يجب عليك الالتزام بها طوال حياتك وقبل كل شيء يجب أن تتذكر دائمًا أهمية الوقاية لتقليل المخاطر على عجلة القيادة.

الآن القيادة هي عملية تكتسب فيها الثقة والأمان بمرور الوقت بفضل الخبرة وهي مفيدة جدًا في حركة المرور على الطرق. لذلك من الطبيعي أن تشعر كسائق جديد بعدم الأمان إلى حد ما في المرات القليلة الأولى التي تخرج فيها إلى الشارع. لهذا السبب نذكرك بقواعد القيادة الرئيسية التي يجب أن تأخذها في الاعتبار ونحذرك من بعض الأحداث غير المتوقعة التي قد تواجهها.

شاهد ايضا: افضل مواقع لطلب قطع غيار السيارات

قواعد قيادة السيارات على الطرقات

في الأساس يتم تضمين جميع لوائح المرور في قانون السلامة على الطرق ولوائح المرور العامة وهو ما تتعلمه في مدرسة القيادة من الناحية النظرية والعملية.

نرغب في مساعدتك على تذكر بعض النصائح التي طورناها على مر السنين  ومقالات حول نصائح القيادة التي تعد دليلًا جيدًا عندما تكون قبل كل شيء جديدًا وستواجه الحياة اليومية في الخاصة بك. حركة المرور. فيما يلي ملخص لقواعد المرور الأساسية التي يجب أن تأخذها في الاعتبار بشكل أكبر.

قواعد قيادة السيارات الآمنة على الطرق هي:

1. احذر من الدوارات

طوال حياتك كسائق ستدخل العديد من الدوارات ومن السهل جدًا مقابلة السيارات الأخرى التي تتفاوض معها بشكل سيء ويمكن أن يتسبب ذلك في خسارة بسبب أدائها السيئ.

2. لا تنس استخدام إشارات الانعطاف

يعد استخدام إشارات الانعطاف أمرًا ضروريًا لتحذير السائقين الآخرين من نواياك. يبدو أن هناك من ينسون وجودهم على مر السنين. لذلك  يجب أن تكون منتبهًا لحركة السيارات وتوقع ردود أفعالها المحتملة حتى لو لم يرسلها سائقوها مسبقًا.

3. تجنب الملهيات على عجلة القيادة ، وخاصةً الهاتف المحمول

على الرغم من أن القيادة هي عمل يومي  تذكر دائمًا أنه نشاط معقد يتطلب تركيزًا كبيرًا لتحليل المعلومات من البيئة لاتخاذ القرار الصحيح وفقًا لمعرفتنا وخبرتنا والتفاعل في أسرع وقت ممكن مع حدث غير متوقع. إذا تم تشتيت انتباهنا فسنزيد من مسافة التوقف للمركبة (عندما نكتشف المشكلة نكون قد قطعنا بضعة أمتار حيوية) مما يضاعف خطر الاصطدام ( الانحرافات هي السبب الأول للحوادث في إسبانيا). لذلك يجب ألا تصرف الأنظار بأي جهاز إلكتروني سواء كان هاتف محمول أو جهاز تحديد المواقع أو أي جهاز آخر. تذكر أن القيادة باستخدام هاتفك المحمول تعني فقدان نقاط رخصة القيادة وغرامة قدرها 200 يورو. يعد تجنب استخدام الهاتف المحمول خلف عجلة القيادة أحد أهم أنظمة السلامة على الطرق التي يجب أن نتذكرها دائمًا.

4.من قواعد قيادة السيارات الآمنة علي الطرق قم بالقيادة على اليمين بانتظام

قد تكون متلازمة الخط الأيسر مألوفة لك يشير إلى هؤلاء السائقين الذين لا يقودون عادة في المسار الأيمن. وفقًا لقواعد المرور الخاصة بالسيارات من الضروري تعميمها كلما أمكن ذلك. ومع ذلك ستجد أن بعض السائقين يسافرون في الممر الأوسط بشكل أبطأ من أولئك الموجودين على اليمين. إنه سلوك خاطئ ويترتب عليه غرامة مالية. لكن تذكر حتى لو ساروا أبطأ منك يجب أن تمر دائمًا على اليسار وليس إلى اليمين مطلقًا.

5. مراجعة اللافتات المرورية

من الطبيعي أن تنسى مع مرور الوقت بعض إشارات المرور خاصة تلك التي لم تراها منذ فترة طويلة وتكون مميزة.

6. هل تستخدم الضوء العالي جيدا؟

تسمح لك الإضاءة الجيدة باكتشاف عناصر الطريق وتوقع المواقف التي قد تنشأ على الطريق والرؤية والاطلاع ولكن دون تعريض السائقين الآخرين للخطر على سبيل المثال في حالة الوهج. يمكن أن تكون معرفة وقت استخدام الحزم المنخفضة أو الحزم العالية أو حتى نوع الإضاءة التي يجب استخدامها في حالة الضباب مفيدة للغاية دون نسيان الصيانة اللازمة لهذه الأنظمة. لهذا السبب نقدم لك هذه المعلومات المفيدة التي ستتمكن من خلالها من معرفة متى يجب استخدام الأضواء الرئيسية أو الأضواء العالية لسيارتك .

مقترح لك: أفضل مواقع بيع السيارات

7. القواعد الأساسية للسائقين الجدد أو السائقين المبتدئين

إلى جانب قواعد الطريق فإن السائقين المبتدئين الذين يتم تعريفهم على أنهم أولئك الذين لديهم أقل من سنة من الخبرة في القيادة لديهم قواعد معينة للطريق تتكيف مع حالتهم:

  • مستوى الكحول عند القيادة : يجب ألا يتجاوز السائقون الحاصلون على رخصة لأكثر من عامين (المحترفون بأرقام أخرى) 0.25 ملليجرام لكل لتر من هواء الزفير (0.50 جرام من الكحول إذا تم قياسه بمستويات الدم). ومع ذلك بالنسبة للسائقين المبتدئين يتم تقليل مستوى الكحول إلى حد 0.15 ملليجرام لكل لتر من هواء الزفير (0.30 جرام من الكحول في الدم).
  • نقاط الترخيص الأولية : يبدأ السائقون المبتدئون بـ 8 نقاط رخصة قيادة فقط. إذا انقضت سنتان دون ارتكاب جريمة سيرتفع هذا الرقم إلى 12 نقطة. بعد ثلاث سنوات أخرى من الالتزام بلوائح المرور سترتفع النقاط إلى 14 نقطة وإذا لم تكن هناك غرامات خلال ثلاث سنوات أخرى فستصل إلى 15 نقطة.
  • علامة L : يجب على السائقين الذين تقل خبرتهم عن عام واحد حمل علامة V-13 ، الشهيرة “L” على ظهر السيارة وبشكل مرئي. من غير المجدي أن تسقط نصف ساقطة في صندوق الأمتعة. في الواقع ، يعتبر مخالفة بسيطة في اللوائح للسائقين المبتدئين وينطوي على عقوبة اقتصادية. لا تخجل من كونك جديدًا لأننا كنا جميعًا في مرحلة ما.
  • حدود السرعة : منذ عام 2011 ، يمكن للسائقين المبتدئين السير بنفس سرعة المركبات الأخرى على الطريق ، ولكن يجب عليهم وضع علامة “L”.

تذكر أن أي سائق عديم الخبرة يجب أن يكون لديه تأمين لسائق جديد يكون آمنًا وفقًا لمستوى خبرته. يمكن أن تتسبب ظروف الحياة في فقدنا لرخصة القيادة لسبب أو لآخر.

قد يهمك ايضاً : منصة برنامج دروب التعليمية للعمل من الانترنت