في دورة حياة النباتات البذرية يتم التكاثر بواسطة ؟ يعد هذا التسائل من اهم الاسئلة التي يطرحها الطلاب.

لذلك قررنا ان نجيب لكم اليوم عن هذا التسائل في هذا الموضوع.

في دورة حياة النباتات البذرية يتم التكاثر بواسطة !

هل تريد معرفة الجواب ! ادن دعنا لا نطيل عليك الكلام ..

الاجابة

  • التكاثر الجنسي (بالبذور).

التكاثر عند النباتات البذرية

الميزة الشائعة التي توحد جميع النباتات البذرية (seed plant) هي “عادة إنتاج البذور”، وهي طريقة فريدة للتكاثر الجنسي(1).

يظهر في جميع النباتات الوعائية إنتاج الأبواغ (الطور البوغي (pinyon))، والذي يتناوب معه الطور الجنسي (الطور المشيجي (gametophyte)) في دورة الحياة. في النباتات البذرية، لا ينسلخ البوغ الذي ينتجه المشيج الأنثوي لينمو ويصبح نبتةً مستقلة، بل يُحفظ في الكيس البوغي (sporangium) (وهو تركيب تكاثري)، والذي يحاط بغطاء واقٍ يسمى اللحافة (integument)، وتلك هي البذرة غير الناضجة أو البُييضة أو البويضة (ovule).

تُحرَّر الأبواغ التي تنتج المشيج الذكري بشكل طور مشيجي لتبدأ بالنمو. تلك هي حبات الطلع أو اللقاح (pollen grains) والتي تُنقل إلى البويضات حيث تكتمل عملية التلقيح، فتنمو البذرة نتيجةً لذلك.

تُعتَبر عملية تطور هذه الطريقة في التكاثر، منذ أكثر من 350 مليون سنة مضت، أهم الخطوات في تكيف النباتات على اليابسة.

تطلق الحزازيات (mosses) والنباتات الوعائية البدائية، مثل السرخسيات (ferns) -اقتداءً بأسلافها المائية- المني (حبوب اللقاح) والذي عليه أن يسبح خلال الماء لتتم عملية التلقيح. تحررت النباتات البذرية من هذه الاعتمادية على الماء.

أنواع النباتات البذرية وخصائصها

تصنّف النباتات البذرية إلى نوعين رئيسيين، هما: كاسيات أو مغطاة البذور (بالإنجليزية: Angiosperms)، وعاريات أو معراة البذور (بالإنجليزية: Gymnosperms)، وهي على النحو الآتي(2):

مغطاة البذور

تمثّل مغطاة البذور النباتات الوعائية التي تحمل البذور في داخل ثمار الفاكهة، أو المبايض الناضجة، والتي تعد من أكثر النباتات تكيفًا وتنوعًا في المواطن الأرضية.

معراة البذور

تُعد معراة البذور من النباتات الوعائية التي تحمل البذور على سطح الأوراق البوغية (بالإنجليزية: Sporophylls) دون غطاء، وتوجد بأعداد قليلة، ومن الأمثلة عليها: السرو، والصنوبر، والتنوب، والعرعر.

ختاما كانت هذه اجابة تسائلكم المطروح حول “في دورة حياة النباتات البذرية يتم التكاثر بواسطة” واهم مميزات النباتات البذرية وطريقة تكاثرها. نتمنى لكم اوقات طيبة!

شاهد ايضا:

المصادر[+]