عملية فقدان الماء عن طريق الثغور في الأوراق سوف نتعرف عليها في بسيط دوت كوم فهي تحدث عن طريق الثغور في الأوراق تتكون النباتات من أجزاء مختلفة ،والتي تشمل الجذور والسيقان والأوراق والأغصان والفواكه والأزهار ،ولكل جزء من النبات وظيفة مهمة لايمكن الاستغناء عنها.

تعمل التربة على النبات والسيقان على توزيعها على نطاق واسع. جميع أجزاء النبات هي أيضًا نباتات ذاتية التغذية. كما أنهم يصنعون طعامهم من خلال عملية التمثيل الضوئي ،التي تحتاج إلى الضوء والحرارة والشمس ،ويتم إنتاج الأكسجين منها ،وهو أمر ضروري لوجود الكائنات الحية الأخرى مثل البشر والحيوانات.

عملية فقدان الماء عن طريق الثغور في الأوراق

كما يتم تقسيم النباتات إلى مجموعات عديدة ،مثل أنواع النباتات التي لا يمكن عدها أو حصرها ،ويتم تصنيفها إلى العديد من التصنيفات مثل “مجموعة النباتات التي تخلصت من أوراقها في الخريف”. الخريف ،مجموعات النباتات المعمرة ،مجموعات النباتات غير المعمرة ،مجموعات الأشجار (الصنوبريات ،السراخس ،ونباتات أخرى) ،الأعشاب المزهرة ،الأعشاب والزهور.

 الإجابة عملية النتح

تصفح ايضًا: فوائد القسط الهندي للسحر

العوامل المؤثرة في النتح

عوامل داخلية: عرض الثغور وعددها ومحتوى الماء للخلايا الناتجة

عوامل خارجية: الضوء ودرجة الحرارة مهمان لنمو الفطريات. معدل الرطوبة وحركة الهواء مهمان جدًا لنمو الفطر.

كما أن النتح مهم في النباتات لأنه السبب الرئيسي لظهور النسغ (الماء الممتص من التربة والأملاح المذابة فيها) إلى الأوراق والسيقان في أعلى النباتات. تبدأ هذه الظاهرة بتبخر الماء من الأنسجة الإسفنجية في الأوراق مما يؤدي إلى زيادة التناضح في خلايا الأوراق مما يؤدي إلى سحب الماء من الأوراق.

الأكواب الخشبية الموجودة في الجذع ،والتي تسحب الماء من الأواني الخشبية الموجودة في الجذور ،والتي تسحب الماء من التربة ،وبالتالي يرتفع الماء إلى قمم الأشجار.

تعتمد هذه الخاصية على مدى قوة التصاق جزيئات الماء ببعضها البعض ،وقدرتها على الالتصاق بجدران الأكواب الخشبية التي توضع فيها. تخضع هذه الأوعية لتأثير الجاذبية ،لذلك تسمى هذه الخاصية القوة السلبية ،حيث يطلق عليها القوة الأساسية لأنها السبب الرئيسي لارتفاع العصائر الناضجة للنباتات الطويلة.

مقر النتح

ينقسم النتح إلى فئتين رئيسيتين: النتح الفموي والنتح الجلدي. تمثل الأولى النسبة الأكبر من الخسائر ،بينما تمثل الأخيرة نسبة 5 إلى 10٪ فقط من فقد مياه النبات في المناطق المعتدلة.
بشكل عام ،الإفرازات من طبقة الجلد ليست مهمة وهي أقل أهمية في نباتات المنطقة الجافة ذات الأدمة السميكة. يمكن رؤية النوع الثالث المعروف باسم النتح العدسي ،وهو أقل أهمية من النوعين السابقين ،من خلال ثقوب صغيرة في أنسجة الفلين التي تغطي السيقان والفروع.

بعض النباتات الصحراوية تقلل من حجم أوراقها خلال فترة الجفاف. عندما تكون درجات الحرارة باردة بدرجة كافية وتكون مستويات الماء كافية ،تنمو الأوراق مرة أخرى (إلى اليمين).

العوامل المؤثرة على شدة النتح 

يمكن تقسيم العوامل التي تؤثر على شدة النتح إلى فئتين: إحداهما خاصة بالنبات ،والأخرى خاصة بالظروف البيئية.

تغلق النباتات ثغورها لتقليل فقد الماء من الأوراق ليلاً.

عوامل النبات

عملية فقدان الماء عن طريق الثغور في الأوراق

عملية فقدان الماء عن طريق الثغور في الأوراق

  • نسبة نظام الجذر إلى نظام الجذر:

عندما تكون جميع الظروف مواتية للنتح الجيد ،فإن سطح الجذر وسطح الورقة يتحكمان في معدل النتح. إذا كان امتصاص الماء أقل من النتح ،سيعاني النبات من نقص الماء بداخله ،وبالتالي سينخفض النتح. وجد أن النتح يزيد مع زيادة نسبة الجذر إلى الجذع.

  • مساحة الورقة:

كلما كبرت مساحة الورقة ،زادت كمية الماء المفقودة من خلال النتح. هذا الافتراض صحيح. ومع ذلك ،فإن النسبة بين مساحة الورقة والماء المفقود غير صحيحة. لذلك ،فقد لوحظ أن تقليم أشجار الفاكهة يزيد من معدل النتح لكل وحدة من مساحة الورقة .

ولكن إجمالي كمية المياه المفقودة من أشجار الفاكهة تكون أعلى في الأشجار غير المقصوصة. قد تنشأ هذه الحالة بسبب زيادة التبخر من الأوراق غير المشذبة مثل تلك الحقيقة هي أن جذور الأشجار المقصوصة تأخذ كمية أكبر من الماء من عدد أقل من الأوراق ،وبالتالي تزيد من النتح.

  • عدد الثغور وتركيب الورقة

تتقدم معظم النباتات في المناطق الجافة في العمر بسرعة ،حيث تحتوي أوراقها على طبقات شمعية سميكة. خلاياهم محاطة بجدران سميكة ،وتكون الثغور التي تفتح وتغلق لتنظيم تبادل الغازات مغمورة.
وغالبًا ما تكون الشعيرات الميتة التي تغطي أوراقها خشنة الملمس وعند مقارنة نبات من منطقة جافة بنبات من ظروف معتدلة ،سترى أن أوراق كل منها لها خصائص مختلفة.


تندر المياه أثناء فترات الجفاف ،لذلك ذبلت أوراق النباتات المعتدلة في وقت مبكر ،ثم ذبلت أوراق نباتات الجفاف لاحقًا. يتم إغلاق الثغور ،أو الفتحات الموجودة في الورقة من أجل النتح ،في ظل ظروف شح المياه مع تشغيل الضوء ،مما يسمح فقط بفقدان الجسم للماء من خلال الجلد. كما لاحظ الباحثون أنه في مناخ حار وجاف.


الماء ضروري للنباتات لكي تزدهر و تحتوي النباتات من الأراضي الجافة على ثغور أكبر لكل وحدة مساحة مقارنة بالنباتات من المناطق المعتدلة.
عدد العروق المتفرعة في أوراق النبات له وجود أكبر في النباتات من المناطق الجافة أكثر من نباتات المناطق المعتدلة. يمكن أيضًا تصنيف النباتات وفقًا لكمية المياه التي تحتاجها ،وما إذا كان النبات أرضيًا أو مائيًا أم لا.
تعتمد الوسائط التي يتم فيها تكاثر الشتلات على ظروف الضوء والتربة.

  • المرض:

نادرًا ما يلاحظ الباحثون تأثير الأمراض على العلاقات المائية للنبات. ومع ذلك ،فقد أشار البعض إلى أنه عند ملاحظة جراثيم الصدأ التي تسبب أمراضًا في أوراق الفاصوليا ،لوحظ أن عملية النتح زادت في هذه النباتات بنسبة 50٪ مقارنة بالنباتات السليمة ؛ كما لوحظ أن النتح يزداد عندما تصاب أوراق الشعير بالتعفن. طبيعي >> صفة

عوامل البيئة

تلعب العوامل البيئية المحيطة دورًا كبيرًا في التأثير على معدل النتح. مثل الضوء ودرجة الحرارة وتركيز ثاني أكسيد الكربون ورطوبة الهواء ومحتوى الرياح والماء في التربة.

  • الضوء:

الضوء هو العامل الرئيسي في تحديد كمية الماء التي يمكن أن تفقدها الورقة. يعتمد فتح ثغور الورقة على مقدار الضوء الموجود ،ويظل مفتوحًا في ظل ظروف الإضاءة المستمرة ،ما لم تصبح بعض العوامل الأخرى أكثر أهمية وتمنع انسداد الثغور. تنفتح الثغور الموجودة على أوراق نباتات مختلفة بدرجات متفاوتة ،لكنها أقل من كمية التمثيل الضوئي. العلاقة بين الضوء والتمثيل الضوئي ليست مفهومة تمامًا ،ولكن يبدو أن للضوء الأزرق تأثير.

تصفح ايضًا : أبرز فوائد اليوسف أفندي للبشرة

  • درجة الحرارة:

درجة الحرارة لها تأثير ضئيل على مدى فتح الثغور ،ولكنها تؤثر بشكل أكبر على سرعة حركة الثغور. تتفاعل الثغور ببطء مع درجات الحرارة المنخفضة. قدرة النبات على تغيير العوامل الأخرى التي تتأثر بالحرارة (مثل الإجهاد المائي للنبات ،وكثافة التمثيل الضوئي وكثافة الجهاز التنفسي) ،لذلك من الصعب فصل التأثيرات المباشرة للحرارة عن التأثيرات غير المباشرة. غير مباشر.

  • تركيز ثاني أكسيد الكربون:

تتأثر الثغور بالتغيرات في تركيز ثاني أكسيد الكربون داخل الغلاف الجوي بين الخلايا. التغييرات في ثاني أكسيد الكربون خارج الثغور لها تأثير ضئيل ،خاصةً عند إغلاق الثغور. لقد لوحظ أن الانخفاض في ثاني أكسيد الكربون يتسبب في فتح الثغور ،وتؤدي الزيادة في ثاني أكسيد الكربون إلى إغلاقها.

  • نسبة الرطوبة:

يمكن تحفيز حركة الثغور من خلال التغيرات في إمكانات الماء داخل خلايا الأوراق من ناحية ،وفي الغلاف الجوي حول الثغور من ناحية أخرى. لقد لوحظ أنه عندما يكون الجو المحيط مشبعًا بالرطوبة ،فإنه يغلق الفغرة ؛ أما حدوث انخفاض طفيف في الإجهاد المائي في التربة فيؤدي إلى تحفيز النمو والبناء. يساهم حمض الأبسيسيك في إغلاق الفم ،مما يحافظ على مياه النبات بالداخل.

  • الرياح:

يمكن أن تسبب الرياح ارتفاعًا في معدلات النتح ،ويمكن أن تتسبب أيضًا في إغلاق الثغور. كل هذا يتوقف على محتوى الرطوبة فيه وسرعة حركته.

  • المحتوى المائي للتربة:

قد تكون كمية الماء التي يمتصها النبات أقل من الكمية المفقودة خلال النتح لفترة قصيرة دون أي تغيير كبير في النبات. إذا استمر هذا الوضع ،فلن يكون هناك ماء في النبات ،وسوف يموت. لذلك ،فإن توافر وإدارة رطوبة التربة لجذور النبات يؤثر على كمية المياه التي تمتصها. مكان وجود الورقة له تأثير عميق على معدل امتصاصها.