اسلاميات

علي يجوز قراءة القران بدون حجاب 

علي يجوز قراءة القران بدون حجاب، حيث انه يسأل العديد من الإخوة والأخوات الأفاضل عن الحكم الشرعي قراءة المرأة للقرآن الكريم بدون ارتداء الحجاب، والإجابة باتفاق العلماء هي انه يجوز ذلك، مع التفضيل أن تتحلى المرأة بقواعد الحشمة والوقار أثناء قراءة القرآن الكريم تأدباً مع الله واحتراماً لكتابه الكريم، وقد أكدت فتاوى الشيخ ابن عثيمين إن قراءة المرأة للقرآن لا تتطلب ستر الرأس، ومن خلال هذا المقال سنتعرف أكثر عن هذا الموضوع.

هل يجوز قراءة القرأن بدون حجاب 

أوضحت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الإلكتروني رداً على سؤال تقدم به أحد المواطنين حول جواز قراءة النساء القرآن الكريم دون ارتداء الحجاب: 

  • قال الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء، على هذا السؤال موضحاً أن قراءة القرآن تتم وفق شروط وآداب معينة، تشمل هذه الشروط الوضوء قبل القراءة بحسب رأي جمهور الفقهاء، وعدم القراءة في مكان يحتوي على نجاسات أو حين يكون الشخص على جنابة، وكذلك للمرأة في حالات الحيض والنفاس.
  • واصل أمين الفتوى قائلاً: كما ان لآداب قراءة القرآن، فهي تتضمن قراءة المرأة بالحجاب، وتغطية العورة بالنسبة للرجل، بالإضافة إلى استقبال القبلة، وأن يكون هناك تدبر وتمهل في القراءة.
  • وأضاف أنه بناء على ذلك، يجوز للمرأة قراءة القرآن في البيت بدون ارتداء الحجاب، ولكن من الأفضل أن تقرأه وهي مرتدية الحجاب.
  • وفي نفس السياق رد الشيخ محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال آخر مشابه للسابق وورد إليه من إحدى السيدات عبر موقع دار الإفتاء وهو: هل يجوز قراءة القرآن بملابس المنزل وبدون حجاب. 
  • رد الشيخ قائلاً: يجوز للمرأة أن تقرأ القرآن دون ارتداء الحجاب ولا يوجد مانع في ذلك، على الرغم من أن من آداب تلاوة القرآن أن تستتر المرأة في هذه اللحظة، لأن هذا مجلس تحضر فيه الملائكة، فيكون من الأدب أن تستحي من الملائكة، لكن هذا يعد من آداب التلاوة وليس واجبا ملزما.
  • كما اوضح إلى أنه كما من المهم ارتداء الحجاب عند الصلاة، فلا يشترط ارتداؤه عند قراءة القرآن.
علي يجوز قراءة القران بدون حجاب 
علي يجوز قراءة القران بدون حجاب

هل يمكن قراءة القرآن في ملابس البيت العادية؟

أوضح الدكتور مجدي عاشور، مستشار مفتي الجمهورية، أنه يمكن قراءة القرآن بواسطة أي نوع من الملابس، سواء كانت خفيفة أو ثقيلة، بشرط أن تكون ساترة للعورة، خاصة العورة المغلظة، وأشار إلى أن المرأة يمكنها قراءة القرآن بدون حجاب، أي وشعرها مكشوف و الرجل أيضا يجوز قراءة القرآن بأي نوع من الملابس المهم أن تكون ساترة للعورة أيضاً، كما قال عاشور خلال البث المباشر رداً على أسئلة الاشخاص الواردة إلى صفحة دار الإفتاء أنه من الاحسن والمستحب أن يكون الاحتشام في الملابس للرجل والمرأة على حد سواء، وذلك لأن كلام له قدسية خاصة.

اقرأ أيضًا: هل تعلم عن القرآن للإذاعة المدرسية

قراءة القرآن بدون وضوء

قراءة القرآن الكريم بدون وضوء جائزة بشرط ألا يتم لمس المصحف الورقي، ويمكن القراءة من الذاكرة، أو من الهاتف، أو من المصحف الورقي دون لمس صفحاته، وينبغي قراءة القرآن الكريم على طهارة، ولكن هناك رأي لبعض العلماء بجواز قراءة القرآن بدون وضوء في حالات الضرورة، بشرط أن تكون القراءة من وسائل أخرى مثل الهاتف المحمول أو ما قمت بحفظه من القرآن مسبقاً.

قراءة القرآن من الهاتف

إستخدام الهاتف المحمول لقراءة القرآن دون وضوء مسموح به لأنه لا يعد مصحفاً وفقاً لما أشار إليه العلماء، المصحف الحقيقي هو الذي لا يمكن لمسه إلا المطهرين وإذا كان الشخص يقرأ القرآن من الهاتف بخشوع وتدبر، فلا يقل أجره عن قراءته من المصحف الورقي، المهم هو ان يكون عندة حضور للقلب وكذلك الاستفادة من القرآن.

اقرأ أيضًا:عجائب الرقم 7 في القرآن الكريم

قراءة القرآن من الهاتف أثناء الصلاة

يمكن قراءة القرآن من الهاتف أثناء الصلوات المفروضة، كما أنه يشترط استخدام الهاتف لقراءة القرآن فقط ويجب أن تكون الحركات الخاصة بالهاتف قليلة حتى لا تبطل الصلاة، وكذلك يجب إغلاق بيانات الهاتف لكي لا تشتت الرسائل انتباه المصلي، مما يحول الهاتف لأداة تشغله عن الصلاة بدلاً من مساعدته في القراءة.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد توصلنا إلى أهم المعلومات التي تخص الأسئلة الواردة إلى دار الإفتاء المصرية وهي هل يجوز قراءة القران بدون حجاب كما اننا تعرفنا عليها من خلال عدة اراء الشيوخ والفقهاء.