ما هي علامات تلف بطارية الأيفون ؟ تعد علامات تلف بطارية iPhone من أكثر الأعراض المزعجة لمالكي iPhone لأنهم يعرفون أن الوقت قد حان لاستبدال البطارية القديمة بأخرى جديدة، ولكن على الرغم من ذلك، لا يعرف الكثير من المستخدمين الوقت المناسب لذلك وليس لديهم معرفة كافية لمعرفة هذه الأعراض. 

ما هي علامات تلف بطارية الأيفون ؟ 

 علامات تلف بطارية iPhone ليست سوى بعض الإجراءات أو الإشارات التي تبدأ بطارية iPhone في القيام بها عند انتهاء صلاحيتها.

كما نعلم جميعًا أن البطارية جزء لا يتجزأ من هيكل iPhone أو أي هاتف محمول آخر، لأنها مرتبطة بشكل أساسي بمستوى أداء iPhone نفسه، فكلما كانت البطارية أعلى وأكثر صحة، زاد أداء الهاتف بدون أي المشاكل والعكس صحيح. 

أكثر علامات تلف بطارية iPhone شيوعًا 

هناك العديد من العلامات الدالة على تلف بطارية الأيفون، والتي نوضحها عبر ما يلي: 

1.انتفاخ بطارية iPhone

في صدد البحث حول علامات تلف بطارية الأيفون تعد البطارية المنتفخة من أكثر العلامات الأخرى شيوعًا وخطورة، لذلك نوصي جميع المستخدمين بأنه في حالة تضخم البطارية، حتى بنسبة صغيرة، فمن الأفضل استبدالها على الفور، حيث إن تجاهلها قد يؤدي إلى انفجارها وكذلك استخراج كل شيء بالداخل، العلامات المبكرة لتورم البطارية من المكونات السامة هي:

  • لاحظ الضباب الأبيض الطفيف على شاشة iPhone.
  • ستبدأ البطارية في خلق فجوة بينها وبين جسم iPhone نفسه.
  • وتبين أن شاشة الهاتف بدأت تتحرك بشكل طفيف عند الضغط على الحافة وهو ما يسمى “Screen overflow”.

2. توقف iPhone فجأة

استكمالًا للحديث عن علامات تلف بطارية الأيفون علامة أخرى مهمة يجب ألا ننكرها هي أن iPhone يتوقف فجأة بعد أن تصبح البطارية نصف مشحونة، وإذا حدث ذلك، فمن الأفضل تنفيذ الخطوات التالية، بما في ذلك:

  • ضع في اعتبارك استخدام هاتفك حتى يتوقف تمامًا عندما تصل البطارية إلى أدنى مستوى لها.
  • قم بتوصيل الهاتف بسرعة بالشاحن الأصلي واتركه دون انقطاع تمامًا حتى نتأكد من شحن البطارية بالكامل.
  • بعد التأكد من وصول البطارية إلى 100٪، قم بإعادة ضبط الهاتف بالضغط على بعض المفاتيح للنوم أو بقفل الهاتف ثم الضغط على مفتاح Home لرفع مستوى الصوت حتى نلاحظ ظهور شعار APPLE
  • إذا لم يتم حل المشكلة بعد تنفيذ هذه الخطوات، فستحتاج إلى تغيير البطارية على الفور.

3. يؤثر ارتفاع درجة حرارة الهاتف على أدائه بشكل كبير

في سياق الحديث عن علامات تلف بطارية الأيفون تولد بطارية الهاتف حرارة أثناء الشحن، وبطاريات الليثيوم أيون مصممة لامتصاص الحرارة ومنعها من الوصول إلى باقي أجزاء الهاتف، لذلك إذا لاحظت ارتفاع درجة حرارة هاتفك فجأة ولا يمكن لمسه، هذا يعني أن البطارية بحاجة إلى استبدالها بأخرى جديدة، ولكن هذا هو الحال، الهاتف في بيئة مناسبة وليس في حرارة شمس الصيف الحارقة، على سبيل المثال، لأن البطاريات حساسة لدرجة الحرارة، لذلك تحتاج إلى التعامل معهم بعناية. 

في هذه الحالة، إذا لم يكن الاستبدال ضروريًا وتريد التأكد مما إذا كان يجب استبداله أم لا، فجرّب هذا الاختبار:

انقر فوق الإعدادات وحدد خيار البطارية، فسترى خيارين قيد الاستخدام وكتابة الأرقام في وضع الاستعداد لكليهما، ثم انقر فوق زر الطاقة لوضع الهاتف في وضع الاستعداد لا تستخدمه لا تستخدمه لمدة 10 دقائق، ولكن إذا كنت تلقي مكالمة أو رسالة نصية، يجب عليك تكرار الخطوات السابقة، بعد 10 دقائق، لاحظ الاستخدام والتوافر عدة مرات.

اعلم أنه يجب زيادة وقت الاستعداد بمقدار 10 دقائق، ولكن يجب ألا يزيد الاستخدام بأكثر من دقيقة أو دقيقتين، وفي هذه الحالة لا داعي لاستبدال البطارية.

إذا فشل هذا الاختبار، فهناك مشكلات أخرى لا تتعلق بالبطارية.

4. بطارية iPhone الخاصة بك لا تستمر كثيرًا

إذا لاحظت أن البطارية مستنزفة بشكل ملحوظ ولا تدوم لفترة تسمح لك باستخدام الهاتف في أي مكان دون الحاجة إلى شحنه، فعليك ملاحظة استخدامك طويل يعني أنه مكسور ويلزم استبداله على الفور، وهي من أبرز علامات تلف بطارية الأيفون.

5. شاحن iPhone واستخدام البطارية 5٪

استكمالًا للحديث عن علامات تلف بطارية الأيفون قد تكتشف أن هاتفك لا يعمل بشكل أفضل عندما تلاحظ أن البطارية وصلت إلى 5٪ وتقوم بتوصيله بالشاحن، وأثناء الشحن استخدمته ولكن فجأة يظهر شعار Apple على الشاشة.

لن يتم بالطبع عند شحن بطارية iPhone وتوصيلها بالشاحن، ستظهر علامة البطارية وستشحن بسرعة وسيصل iPhone إلى حالته الطبيعية وسيتم تشغيله بعد فترة من ذلك يستغرق دقيقتين فقط.

ولكن إذا تم إيقاف تشغيله وظهر الشعار، فهذا يعني أن البطارية معطلة ولم تعد سليمة، لذا فمن الأفضل أن تقوم بتغييرها على الفور.

كيفية الحصول على أفضل أداء لبطارية الأيفون   

في ضوء ذكر علامات تلف بطارية الأيفون عمر البطارية هو المدة التي يستمر فيها الجهاز قبل أن يحتاج إلى إعادة الشحن، كما أن عمر البطارية هو المدة التي تدوم فيها البطارية قبل أن تحتاج إلى استبدالها. 

أحد العوامل التي تؤثر على عمر البطارية والشحن هو الجمع بين ما تفعله على جهازك، مهما كانت طريقة استخدامك للبطارية، فهناك العديد من الطرق للمساعدة. 

يعد عمر البطارية مرتبطً بالعمر الكيميائي وهو أكثر من مجرد مرور الوقت، كما يحتوي ذلك عوامل متنوعة، مثل عدد مرات إعادة شحنها وطريقة الحفاظ عليها، يمكنك إتباع هذه النصائح للحصول على أفضل أداء للبطارية وللمساعدة في إطالة عمر البطارية.

أبرز الحلول لتجنب مشاكل بطارية الأيفون  

كما تكلمنا عن علامات تلف بطارية الأيفون لا شك أن أحد أهم المعايير في اختيار هاتفك هو المدة التي يمكن للهاتف المحمول أن يجلس فيها بدون شحن، فلا أحد يحب أن تنتهي صلاحية هاتفه عندما يكون في الخارج لفترات طويلة.

لكن معظم المستخدمين لا يزالون يعانون من استنزاف بطارية iPhone سريعًا لأن Apple لم تتمكن من حل هذه المشكلة على الرغم من العديد من التحديثات، في السطور سنوفر طرقًا لإطالة عمر البطارية لأطول فترة ممكنة.

لا تقم بتحديث التطبيقات تلقائيًا

في صدد عرض علامات تلف بطارية الأيفون هناك حيلة أخرى لحفظ بطارية iPhone (إذا كان لديك iOS 7 أو أحدث) وهي إيقاف تشغيل الميزة التي تقوم بتحديث التطبيقات تلقائيًا عند إصدار تحديثات جديدة.

نرفض اقتراحات التطبيق

تستخدم التطبيقات المقترحة المقدمة في iOS 8 موقعك لمعرفة مكانك ومكانك، بناءً على موقعك، ويمكنك استخدام هذه المعلومات لتحديد التطبيقات التي تريد استخدامها.

سيؤدي ذلك إلى استنزاف بطارية iPhone بسرعة للحفاظ على موقعك واتصالاتك في متجر التطبيقات.

قم بتمكين السطوع التلقائي

من الميزات المهمة لأجهزة iPhone مستشعر الإضاءة المحيطة الذي يضبط سطوع الشاشة بناءً على الإضاءة المحيطة، هذا يجعلها أكثر قتامة في الأماكن المظلمة، ولكنها أكثر سطوعًا عندما يكون هناك المزيد من الإضاءة المحيطة، مع الحفاظ على عمر البطارية وتسهيل استخدامها، إذا قمت بتمكين السطوع التلقائي، فإنك توفر الطاقة لأن شاشتك تحتاج إلى طاقة أقل في الأماكن المظلمة.

ختامًا لقد تحدثنا باستفاضة حول علامات تلف بطارية الأيفون بالإضافة إلى وضع حلول مختلفة لتفادي التعرض لهذا الأمر، نتمنى للجميع قراءة ممتعة.

شاهد ايضا: