ما هو علاج التثدي عند الرجال؟ تختلف مستويات تكبر الصدر عند الرجال، فبعض الحالات تكون خفيفة والبعض الآخر شديدة، الأمر الذي يظهر أن الجراحة ليست الخيار الوحيد لعلاج هذه المشكلة، إذا كنت تشعر بالإحراج من ظهور صدرك أو كان ذلك يحد من اختياراتك في اللباس، فهذا المقال سيقدم لك يد العون باطلاعك على مستويات تكبر الثدى لتحديد العلاج الملائم لحالتك.

علاج التثدي عند الرجال

استنادًا إلى المعلومات السابقة، يمكن بدايةً تقييم نجاعة العقاقير الطبية أو ممارسة الرياضة البدنية لكافة مستويات التثدي في الذكور للقضاء على الدهون المتراكمة، حيث يعتمد ذلك على الوضع الصحي للفرد والشريحة العمرية التي ينتمي إليها، بجانب السبب الرئيسي وراء إصابته بالتثدي ومدى تقدمه. 

بالنسبة للعلاج بالعقاقير قد ينصح الدكتور وائل غانم الشبان بإجراء تقييم دوري كل ثلاث إلى ستة أشهر إذا لم يكن هنالك سبب واضح للتثدي عادةً، قد يختفي التثدي تلقائيًا خلال مدة تصل إلى سنتين وفي حال عدم ملاحظة أي تحسن يتم اللجوء إلى العلاج الدوائي كمرحلة أولية، خصوصًا في حال أحدث ألمًا شديدًا أو شعورًا بالإحراج وتتضمن الأساليب العلاجية للتثدي ما يأتي:

علاج التثدي عند الرجال 

علاج التثدي عند الرجال

علاج التثدي لدى الرجال بالأدوية

يستعمل في معالجة حالات تضخم الثدي لدى الرجال أدوية مثل التاموكسيفين ومانعات إنزيم الأروماتاز أو بدائل الهرمون التستوستيرون بالنسبة لكبار السن الذين تنخفض لديهم مستويات هذا الهرمون، ولا يُوصى باستخدامه للأشخاص الذين تكون معدلاتهم الهرمونية ضمن الطبيعي إضافةً إلى ذلك يوجد مثبطات للإستروجين تعمل على خفض مستوياته في الخصيتين، رغم فاعلية هذه العلاجات في حالات معينة مرتبطة بالتثدي لكن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA لم تعتمدها رسميًا لهذا الغرض.

اقرأ أيضًا:أفضل مرهم لعلاج الحزام الناري

عملية إزالة التثدي عند الرجال

يعتمد اختيار طريقة الجراحة على مستوى تطور حالة التثدي لدى الذكور، في الحالات التي تعتبر فيها الجراحة الخيار الأمثل للعلاج وتشمل أساليب علاج التثدي ما يأتي:

عملية شفط الدهون

يتم إزالة الدهون الزائدة من الثدي عبر فتحة جراحية يتم إجراؤها على الحلمة أو في الجزء السفلي من الثدي وبعدما يتم تخدير المنطقة المستهدفة موضعيًا، يقوم الدكتور وائل غانم بإدراج أداة خاصة للشفط داخل الثدي للتخلص من الأنسجة الدهنية الفائضة، ومن ثم يتم خياطة الشق الجراحي، هذا الإجراء يلجأ إليه أيضًا في حالات التثدي المركب، حيث يجمع بين تراكم الدهون وتضخم غدد الثدي.

عملية إزالة الأنسجة أو تصغير الثدي

يجري إجراء شق جراحي تحت تأثير التخدير العام في المنطقة الموجودة أسفل تجعد الصدر أو حول الهالة الخاصة بالثدي، أو منطقة تحت الذراع، حيث يقوم الدكتور وائل غانم بإزالة الأنسجة الغدية من خلال هذا الشق، بعد تنظيف الجلد بعناية وتمييز محيط الثدي بخطوط يرسمها، يتم إزالة الأنسجة الدهنية إذا كانت موجودة وأنسجة الثدي المتضخمة، عقب ذلك يتم إغلاق الشقوق الجراحية ووضع الضمادات والشاش على الجرح.

عملية الفيزر للتخلص من التثدي

يمكن التخلص من أنسجة الغدد الثديية والدهون المتراكمة في الثدي عند الرجال حتى ضمن المستوى الثالث من حالات التثدي باستخدام تقنية الفيزر، تعمل هذه التقنية من خلال فتحات صغيرة في الجلد حيث تستخدم الموجات فوق الصوتية لتكسير وإذابة الأنسجة الزائدة وتسهيل استخراجها.

تجرى هذه العملية تحت تأثير التخدير الموضعي ويتم عمل الشق الجراحي حول الحلمة بشكل يجعل الندوب غير ملحوظة بعد الشفاء، تتميز تقنية شفط الدهون بالفيزر بقدرتها على نحت وتشكيل منطقة الصدر وشد الجلد وذلك بفضل الحرارة المتولدة التي تساهم في تحفيز إنتاج الكولاجين.

اقرأ أيضًا:ما هي الأطعمة التي تساعد على علاج الإمساك بأنواعه؟

ما هي اسباب التثدي عند الرجال؟

عادةً ما يحدث تضخم الثدي لدى الرجال بسبب اختلال في توازن هرمونات الذكورة (التستوستيرون) والأنوثة (الاستروجين)، عندما يزيد إفراز الاستروجين في جسم الرجل، أو يشهد انخفاضاً في مستويات التستوستيرون، فيتم التشخيص بحالة التثدي. تتعدد الأسباب التي قد تؤدي إلى هذا الاختلال الهرموني، ومنها التالي:

  • الرضع حديثي الولادة: ينتقل هرمون الاستروجين من الأم إلى جنينها أثناء الولادة، ولكن هذا الهرمون يميل عادة إلى الزوال من جسم الطفل بعد عدة أسابيع من ولادته.
  • مرحلة البلوغ: خلال فترة البلوغ تحدث تقلبات في مستويات الهرمونات التي قد تؤدي إلى ازدياد نسبة هرمون الاستروجين، مما يؤدي إلى نمو أنسجة الثدي. مع ذلك، هذا النمو يقل كلما تقدم الفتى في السن.
  • مع تقدم السن: يتزايد إنتاج هرمون الإستروجين بالتوازي مع تقدم العمر للرجل، بينما ينخفض إفراز هرمون التستوستيرون.
  • البدانة: في بعض المواقف يمكن للزيادة في الوزن أن تفضي إلى ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين، الأمر الذي قد ينتج عنه تكون نسيج الثدي بصورة أكبر ومن ثم يحدث ما يعرف بتثدي الرجال.

في نهاية مقالنا هذا علاج التثدي عند الرجال بعد معرفتك بأسباب ظهور التثدي لدى الذكور، نوصيك بزيارة الطبيب المتخصص في عيادات رام لتحديد العلاج الأمثل لحالة التثدي التي تعاني منها.