شعار وزارة التربية والتعليم المغربية هو عبارة عن دائرة خضراء تتوسطها قلم رصاص أسود، يعلوه كتاب مفتوح، ويحيط به شريط أزرق مكتوب عليه “وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة”.

شعار وزارة التربية والتعليم المغربية

شعار وزارة التربية والتعليم المغربية هو عبارة عن دائرة خضراء اللون، وفي وسطها كتاب مفتوح، وفي الأعلى عبارة “وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة” باللغة العربية، وفي الأسفل عبارة “Ministère de l’Éducation nationale, de l’enseignement préscolaire et du sport” باللغة الفرنسية.

يرمز اللون الأخضر في الشعار إلى الأمل والتفاؤل في مستقبل التعليم في المغرب. ويرمز الكتاب المفتوح إلى العلم والمعرفة. أما عبارة “وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة” فهي إشارة إلى الاختصاصات الثلاث التي تشرف عليها الوزارة، وهي التعليم الوطني والتعليم الأولي والرياضة. وأما عبارة “Ministère de l’Éducation nationale, de l’enseignement préscolaire et du sport” فهي الترجمة الفرنسية للعبارة العربية.

مقترح لك: شعار وزارة الداخلية المغربية 

شعار وزارة التربية والتعليم PNG

شعار وزارة التربية والتعليم المغربية هو عبارة عن دائرة خضراء تتوسطها قلم رصاص أسود، يعلوه كتاب مفتوح، ويحيط به شريط أزرق مكتوب عليه “وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة”.

الدائرة الخضراء تمثل الأرض، والقلـم الرصاص تمثل التعلم والتعليم، والكتاب المفتوح يمثل المعرفة والثقافة، والشريط الأزرق يمثل الأمل والمستقبل. ثم يرمز الشعار إلى رسالة الوزارة في نشر العلم والثقافة، وإعداد أجيال قادرة على بناء مستقبل المغرب.

شعار وزارة التربية والتعليم المغربية هو “التربية والتعليم: أساس التنمية البشرية”. وهو شعار بسيط ولكنه قوي يعكس أهمية التعليم في بناء مجتمع قوي ومزدهر.  يتكون الشعار من ثلاث كلمات: “التربية” و “التعليم” و “الأساس”. تشير كلمة “التربية” إلى عملية تنمية الفرد وإعداده للحياة. تشير كلمة “التعليم” إلى نقل المعرفة والمهارات للفرد. تشير كلمة “الأساس” إلى أن التعليم هو حجر الأساس للتنمية البشرية.

يرمز الشعار إلى أهمية التعليم في بناء مجتمع قوي ومزدهر. من خلال التعليم، يمكن للأفراد تطوير قدراتهم ومهاراتهم، ويمكنهم المساهمة بشكل إيجابي في المجتمع.

شاهد ايضا: شعار اليوم العالمي للجودة

متى تأسست وزارة التربية والتعليم المغربية؟

في سياق الحديث عن شعار وزارة التربية والتعليم المغربية تأسست وزارة التربية والتعليم المغربية في عام 1965، وذلك بعد استقلال المغرب عن فرنسا في عام 1956. كانت الوزارة في البداية تسمى وزارة التربية الوطنية، ثم تم تغيير اسمها إلى وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والتكوين المهني في عام 2017، ثم إلى وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة في عام 2021.

تتمثل مهام وزارة التربية والتعليم المغربية في الإشراف على نظام التعليم في المغرب، ووضع السياسات التعليمية، وضمان جودة التعليم، وتطوير المهارات المهنية للمواطنين. ثم تتمثل مهمة الوزارة في ضمان جودة التعليم في المغرب، وذلك من خلال تطوير المناهج الدراسية، وتدريب المعلمين، وتوفير البنية التحتية اللازمة.

كما تقوم الوزارة بتنفيذ العديد من البرامج التعليمية، مثل برنامج “تيسير” الذي يهدف إلى مساعدة الطلاب المعوزين على متابعة تعليمهم. في عام 2023، بلغ عدد الطلاب الملتحقين بالمدارس الحكومية المغربية حوالي 7 ملايين طالب، منهم حوالي 3 ملايين طالبة. كما بلغ عدد المعلمين في المدارس الحكومية المغربية حوالي 250 ألف معلم.

ما هي مهام وزارة التربية والتعليم المغربية؟

تتمثل مهام وزارة التربية والتعليم المغربية في ضمان حق المواطن المغربي في التعليم، وذلك من خلال وضع السياسات التربوية وتنفيذها، وتوفير الموارد البشرية والمالية اللازمة، وضمان جودة التعليم. وتشمل مهام الوزارة بشكل أكثر تفصيلاً ما يلي:

  • سياسة التعليم الوطنية: تضع وزارة التربية والتعليم المغربية سياسة التعليم الوطنية، والتي تحدد الأهداف والتوجهات والبرامج التعليمية. وتستند هذه السياسة إلى الدستور المغربي، وإلى الاتفاقيات الدولية التي صادق عليها المغرب في مجال التربية والتعليم.
  • تنفيذ السياسة التربوية: تقوم وزارة التربية والتعليم المغربية بالإشراف على تنفيذ السياسة التربوية على المستوى الوطني والمحلي. وذلك من خلال العمل مع الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، والتي هي المسؤولة عن إدارة المؤسسات التعليمية في كل جهة من جهات المغرب.
  • ثم إعداد المناهج الدراسية ومراجعتها: تعد وزارة التربية والتعليم المغربية المناهج الدراسية، والتي تحدد المواد التعليمية التي يتم تدريسها في المؤسسات التعليمية. وتقوم الوزارة بمراجعة المناهج الدراسية بشكل دوري، وذلك لضمان مواكبتها للتطورات العلمية والتكنولوجية.
  • ثم توظيف وتكوين الأطر التربوية: تقوم وزارة التربية والتعليم المغربية بتوظيف الأطر التربوية، والتي تشمل المعلمين والمعلمات والإداريين والعمال. كما تقوم الوزارة بتكوين الأطر التربوية، وذلك من خلال مراكز التكوين التربوي.
  • ثم بناء وتجهيز المؤسسات التعليمية: تقوم وزارة التربية والتعليم المغربية ببناء وتجهيز المؤسسات التعليمية، وذلك لتوفير البيئة التعليمية المناسبة للتلاميذ والطلبة.
  • إجراء الامتحانات والمسابقات التربوية: تقوم وزارة التربية والتعليم المغربية بإجراء الامتحانات والمسابقات التربوية، وذلك لتقييم مستوى التلاميذ والطلبة، واختيار أفضلهم للتوظيف أو الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي.
  • ثم التعاون مع المنظمات الدولية والإقليمية: تتعاون وزارة التربية والتعليم المغربية مع المنظمات الدولية والإقليمية في مجال التربية والتعليم، وذلك لتبادل الخبرات وتعزيز التعاون في هذا المجال.

مقترح لك: شعار اليوم العالمي للبيئة