شعار اليوم العالمي لحقوق الإنسان في 10 ديسمبر من كل عام، يحتفل العالم بيوم حقوق الإنسان احتفالًا بذكرى اعتماد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1948.

يتألف الإعلان من 30 مادة، ويحدد مجموعة واسعة من حقوق الإنسان والحريات الأساسية التي يحق لنا جميعًا التمتع بها في جميع الأوقات وفي كل مكان.
كما أنه يضمن جميع حقوقنا دون تمييز على أساس الجنسية أو مكان الإقامة أو الجنس أو الأصل القومي أو العرقي أو الدين أو اللغة أو أي وضع آخر تابعونا عبر بسيط دوت كوم.

شعار اليوم العالمي لحقوق الإنسان

إعمال حقوق الجميع في الفرص والنتائج والمساواة في الكرامة

يسلط الاحتفال بيوم حقوق الإنسان هذا العام الضوء على المساواة والمادة 1 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان: يولد جميع البشر أحرارًا ومتساوين في الكرامة والحقوق.

صميم حقوق الإنسان هي مبادئ المساواة وعدم التمييز.

تتماشى المساواة مع خطة عام 2030 والنهج الذي وضعته الأمم المتحدة في إطار مشترك شامل:

المساواة وعدم التمييز هما من حقوق الإنسان الأساسية.

وهذا ينطوي على معالجة أشكال التمييز الراسخة التي تؤثر على معظم الناس نقاط الضعف في مجتمعنا وإيجاد الحلول.

المساواة والإدماج وعدم التمييز، بعبارة أخرى، النهج القائم على حقوق الإنسان في التنمية، هو أفضل طريقة للحد من عدم المساواة واستعادة تحقيق خطة عام 2030.

لمحة عن يوم حقوق الإنسان

نحتفل بيوم حقوق الإنسان في 10 ديسمبر من كل عام للاحتفال باليوم الذي اعتمدت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في عام 1948.

يتألف الإعلان من 30 مادة، ويحدد مجموعة واسعة من حقوق الإنسان والحريات الأساسية التي يحق لنا جميعًا التمتع بها، أينما كنا في العالم.

يضمن الإعلان حقوقنا دون تمييز من أي نوع على أساس الجنسية أو مكان الإقامة أو الجنس أو الأصل القومي أو العرقي أو الدين أو اللغة أو أي وضع آخر.

من قبل ممثلي جميع المناطق والتقاليد القانونية تمت صياغة الإعلان. على مر السنين تم قبوله كعقد بين الحكومة والشعب.

يتم قبوله من قبل جميع البلدان تقريبًا.

ومنذ ذلك الحين شكلت الأساس لنظام موسع يهدف إلى حماية حقوق الإنسان، والذي يركز اليوم أيضًا على الفئات الضعيفة مثل المعوقين والسكان الأصليين والمهاجرين.

الأنشطة على المستوى العالمي

يسلط الاحتفال بيوم حقوق الإنسان الضوء على كيف يدافع الناس في جميع أنحاء العالم عن حقوق الإنسان والمساواة.

  •  ففي جنيف، في 10 ديسمبر / كانون الأول، ستجري مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان حوارًا عبر الإنترنت مع المفوض السامي لحقوق الإنسان حول المساواة.
  • ويحتفل الحضور العالمي لمفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ومراكز الأمم المتحدة للإعلام والشركاء الآخرين بهذا الإنجاز.
  •  ففي كوستاريكا، يتم تمكين أصوات نساء السكان الأصليين من خلال الموسيقى، مما يكسر الحواجز التي تحول دون المساواة.
  • بينما في الكاميرون، تساعد حملات التوعية على تعزيز التعايش بين المجتمعات المضيفة والنازحين داخليًا.
  • بينما في أوكرانيا، تنتشر الجداريات المتساوية في مدن مختلفة في جميع أنحاء البلاد.
  • بينما في جنوب شرق آسيا، تجمع حملة رقمية تسمى أصوات من أجل المساواة أصوات أصحاب الحقوق في المنطقة من خلال بث محتوى رقمي في شكل قصير.
  • بينما في ترينيداد وتوباغو، تقام مسابقة فنية حول ماذا تعني المساواة بالنسبة لك؟

الدفاع عن حقوق الإنسان

موضوع يوم حقوق الإنسان لهذا العام هو الاستجابة لوباء COVID-19 ويسلط الضوء على الحاجة إلى وضع حقوق الإنسان في قلب الجهود المبذولة للتعافي من الوباء لإعادة البناء بشكل أفضل.

تتفاقم أزمة كوفيد -19 بسبب الفقر وعدم المساواة والتمييز الهيكلي والمتجذر وغير ذلك من حالات الإخفاق في حماية حقوق الإنسان.

وحده العمل لسد هذه الفجوات والنهوض بحقوق الإنسان هو الذي يمكن أن يضمن التعافي الكامل وإعادة بناء عالم أفضل وأكثر عدلاً واستدامة ومرونة.

العاشر من كانون الأول (ديسمبر) هو فرصة لإعادة التأكيد على أهمية حقوق الإنسان في إعادة بناء العالم الذي نريده، وللتأكيد من جديد على الرسائل التي أكدناها في ذروة أزمة فيروس كورونا، والحاجة إلى التضامن العالمي وأهمية ترابطنا وأهمية الإنسانية المشتركة.

جميع الأنشطة حول العالم

في 10 ديسمبر / كانون الأول، سيستضيف مكتب المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان “إعادة البناء بشكل أفضل: الوقوف من أجل حقوق الإنسان”، وهو حدث سمعي بصري افتراضي حصري في جنيف.

يسلط هذا البرنامج الذي تبلغ مدته 90 دقيقة الضوء على القصص المبتكرة والملهمة للمنظمات والأشخاص الذين يجدون طرقًا لاستعادة حياتهم.

بناء عالم أفضل من خلال وضع حقوق الإنسان في مركز التعافي من COVID-19.

  •  في نيويورك،  في 10 ديسمبر / كانون الأول، احتفلت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان بالأبطال على الخطوط الأمامية في المعركة ضد كوفيد -19.
  • يركز هذا الحدث الافتراضي لمدة 60 دقيقة على العاملين في الخطوط الأمامية الذين يتحملون العبء الأكبر من الوباء، بالإضافة إلى المنظمين المجتمعيين الذين يساعدون المتضررين.
  • ساعدهم على الاستجابة للوباء بطرق متجذرة في حقوق الإنسان.
  • كما يتم الاحتفال بهذا اليوم المهم من قبل مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ومراكز الأمم المتحدة للإعلام وشركاء آخرين في جميع أنحاء العالم.
  • في أوغندا، دعت مسابقة في كتابة المقالات الطلاب إلى التفكير في مختلف قضايا حقوق الإنسان البارزة المتعلقة بوباء COVID-19.
  • في كمبوديا، بدأت الحقوق الإبداعية للأنشطة الإبداعية الفنية على أساس عملية تشاركية.
  • في أوكرانيا، يسلط معرض للصور في الهواء الطلق الضوء على القصص أولئك المعرضون لخطر الاستبعاد والإقصاء بسبب انتشار الوباء.
  • في أمريكا اللاتينية، يتم تنظيم حفل موسيقي افتراضي حول تحسين التعافي من خلال الموسيقى.

قد يهمك