ديانة دولة سيراليون سيراليون جمهورية صغيرة في غرب إفريقيا ، يحدها المحيط الأطلسي من الغرب ، وغينيا من الشمال والشرق ، وليبيريا من الجنوب الشرقي والشرق، وأول من أطلق عليها هذا الاسم كان الرحالة البرتغالي (Pedrocentra)، نالت استقلالها في عام (1381 هـ – 1961 م) بعد احتلال بريطاني طويل، تابعونا عبر بسيط دوت كوم للمزيد

ديانة دولة سيراليون

سيراليون بلد علماني رسميًا ، على الرغم من أن الإسلام والمسيحية من بين الديانات الرئيسية في البلاد، يحظر الدستور على حكومة سيراليون تأسيس دين للدولة. وفقًا لتقديرات مركز بيو للأبحاث في عام 2010 ، فإن حوالي 78٪ من سكان سيراليون مسلمون ، وحوالي 20.9٪ مسيحيون ، وحوالي 1٪ يتبعون ديانات أفريقية تقليدية أو يلتزمون بمعتقدات دينية أخرى، ينتمي غالبية مسيحيي سيراليون إلى الطوائف البروتستانتية.

تعتبر سيراليون واحدة من أكثر دول العالم تسامحًا من الناحية الدينية ،  يتعاون المسلمون والمسيحيون ويتفاعلون مع بعضهم البعض بسلام. العنف الديني نادر جدًا في البلاد ، وحتى خلال الحرب الأهلية في سيراليون ، لم يتم استهداف الناس بسبب دينهم. الأعياد المسيحية مثل عيد الميلاد وعيد الملاكمة والجمعة العظيمة وعيد الفصح هي أعياد وطنية في سيراليون. تاريخيًا ، كان جميع رؤساء سيراليون مسيحيين باستثناء أحمد تيجان كبه ، الذي كان مسلمًا. يسيطر المسيحيون على مقاليد السلطة ومفاصل الاقتصاد والثروة ، حيث ساهم الاستعمار البريطاني بشكل كبير في ذلك ، حيث ركز منذ وصوله إلى المنطقة على تشكيل وتأهيل واحتواء الجماعات المسيحية التي استفادت بشكل كبير من طموحات وانتصارات السلطة. بعد استقلال البلاد عام 1961 ، حيث كان المسيحيون هم الأكثر تعليماً وتأهيلاً.

ديموغرافيا

الإسلام هو أكبر دين في سيراليون ، مع أقليات مسيحية كبيرة وديانات أفريقية تقليدية. وفقًا لتقديرات عام 2009 ، ما يقرب من 71.3٪ من السكان مسلمون ، وحوالي 26.8٪ مسيحيون ، وحوالي 1.9٪ من السكان يتبعون ديانات أفريقية تقليدية أو يعتنقون معتقدات دينية أخرى.

  •  ومع ذلك ، تعطي مصادر أخرى تقديرات مختلفة، على سبيل المثال ، يقدر المسلمون أن 60٪ من سكان سيراليون ، وفقًا لوزارة الخارجية الأمريكية ، هم من أتباع الديانات الأفريقية التقليدية . 
  • في تقرير حول الحريات الدينية الدولية في سيراليون ، صدر عن مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عام 2007 ، قدرت نسبة المسلمين بـ 55٪ ، في حين قدرت نسبة المسيحيين بـ 40٪ ونسبة غيرهم  بنسبة 5٪ 
  •  المسلمون موجودون في المحافظات الثلاث في البلاد والمنطقة الغربية.

وصول الإسلام إلى سيراليون

وصله الإسلام من الشمال ، حيث بدأت الدعوة الإسلامية بعبور الصحراء الكبرى بإفريقيا إلى المنطقة الواقعة جنوبها ، حيث نشط المرابطون في نقل الدعوة الإسلامية إلى ما يعرف بغرب السودان ، وتجاوز نشاطهم هذا النطاق. إلى غرب إفريقيا ، وأسفرت هذه الحركة عن دخول السود من أهل البلاد في الإسلام ، وساهم التجار من مجموعتي الطوارق والفولاني في نقل الإسلام إلى الغابات الاستوائية على ساحل غرب إفريقيا ، ويشكل المسلمون الآن أكثر من نصف سكان سيراليون ، وهم منتشرون في المناطق الشمالية والشرقية من البلاد.

قد يهمك