السعودية

دعم الحقيبة المدرسية الضمان الاجتماعي وأسباب عدم صرفها!

دعم الحقيبة المدرسية للضمان الاجتماعي هو برنامج تقدمه الحكومة السعودية كجزء من جهودها لمساعدة الأسر ذات الدخل المحدود. ويهدف البرنامج إلى تخفيف العبء المالي على هذه الأسر من خلال توفير المستلزمات المدرسية للأطفال في بداية العام الدراسي. مما يساعدهم على الاستعداد بشكل أفضل للمدرسة. ويأتي هذا الدعم كجزء من التزام الحكومة بتحقيق العدالة الاجتماعية، وضمان حصول جميع الطلاب على فرص تعليمية متساوية وتحسين مستوى التحصيل الأكاديمي بين الطلاب.

معايير الحصول على دعم الحقيبة المدرسية من الضمان الاجتماعي

سلطت إدارة الضمان والتمكين الاجتماعي، عبر حسابها على منصة “X”، الضوء على ضرورة التحقق من تسجيل الأطفال في نظام نور للاستفادة من الزي المدرسي. وبحسب نظام الضمان الاجتماعي، هناك أربعة معايير رئيسية للحصول عليه. هذا الدعم، وهذه المعايير هي

  • أن تكون جنسية الطالب سعودية.
  • وبالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون للأسرة الحق في الحصول على معاش الضمان الاجتماعي.
  • وكذلك انتظام الطالب في التعليم العام.
  • يجب أن يكون عمرك بين 6 و 18 سنة.
  • يجب أن تكون مسجلاً في نظام “نور”.

موعد صرف الدعم لحقائب الظهر المدرسية بالضمان الاجتماعي

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن موعد صرف الدعم والزي المدرسي للفصل الدراسي الأول لأبناء المستفيدين من الضمان الاجتماعي، والذي حددته في 18 أغسطس 2024، تزامناً مع بداية العام الدراسي الجديد . كما أوضحت الوزارة أن هذا الدعم يأتي ضمن جهودها لدعم المستفيدين من الضمان الاجتماعي وأبنائهم، بهدف تلبية احتياجاتهم وتزويدهم بالمواد التعليمية اللازمة لإعدادهم للعام الدراسي.

وسيتم إيداع المبالغ المخصصة لدعم حقائب الظهر والزي المدرسي في حسابات المستفيدين المستحقين، وسيشمل الدعم جميع الطلاب الملتحقين بالتعليم الرسمي الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و18 سنة.

ما هو مقدار دعم حقيبة الظهر المدرسية للضمان الاجتماعي

ويعتبر مبلغا ثابتا يقدم لكل طالب، ولكنه يتغير حسب عدد أفراد الأسرة. يخصص مبلغ 80 ريال سعودي لكل طالب في كل فصل دراسي. إلا أن القيمة الإجمالية للدعم تزيد مع الزيادة. عدد الأطفال في الأسرة، فمثلاً إذا كانت الأسرة لديها ثلاثة أطفال تبلغ النفقة الإجمالية 240 ريالاً، أما إذا كانت الأسرة مكونة من أربعة أطفال فإن النفقة تبلغ 320 ريالاً. وهذا التفاوت في الدعم يساعد الأسر الكبيرة. تلبية احتياجات جميع أطفالك، مما يساعد على تخفيف العبء المالي المتعلق بمعدات الدراسة.