اسلاميات

خطبة الجمعة القادمة 2 أغسطس 2024 للدكتور محمد حرز عن الرزق واسبابه الخفية والتقوي

تعتبر خطبة الجمعة من اكثر الخطب التي ينتظرها العديد من المسلمين في مصر، وخطبة الجمعة غدا الموافق 2 أغسطس 2024 ستكون عن موضوع ” الرزق وأسبابه الخفية والتقوي ” للدكتور محمد حرز دكتور في الفقه المقارن جامعة الازهر وامام وخطيب بوزارة الأوقاف، حيث ينتظر المسلمون خطبة الدكتور بالأخص خطبة الجمعة، حيث تكون توعية للمسلم وتفكر المسلمون دائما بالاحاديث الواردة عن النبي محمد صلي الله عليه وسلم، وتذكرنا الاهتمام بالصلاة، والتعلق بالله، وقراءة القران الكريم، واليكم التفاصيل كاملة في هذا المقال.

عناصر خطبة الجمعة القادمة 2 أغسطس 2024

  1. أولا سوف يتكلم الشيخ عن  الارزاق وانواعها.
  2. وفي منتصف الخطبة يتحدث عن الآية الكريمة، قال سبحانه: وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا {الطلاق:2-3}.
  3. ويختم  بالمعاصي تمنع الارزاق.

خطبة الجمعة القادمة 2 أغسطس 2024

سننقل اليكم الان بعض أجزاء الخطبة والتي تتناول موضوع بالغ الأهمية الا وهو قضية الارزاق :

يقدم الشيخ في خطبته العبارات التي تحث المسلمين علي التقوي قائلا: ” أيها السادة ما احوجنا  الي هذه الدقائق المعدودة الي ان يكون حديثنا عن الرزق واسبابه الخفية ” ويستكمل ببعض الشعر لا تعجلن فليس الرزق بالعجل، الرزق في اللوح مكتوب مع الأجل، فلو صبرنا لكان الرزق يطلبنا، لكن خلق الإنسان من عجل.

بعد ذلك يتكلم عن الرزق قائلا: دع المقادير تجري في اعنتها ولا تبيتن الا خال البال، ما بين غمضة عين وانتباهتها يغير الله حال الي حال، واسترشد بالحسن البصري عندما سُئل ما سرك في الدنيا، قال علمت ان رزقي لن يأخذه غيري فأطمأن قلبي له، وعلمت ان عملي لن يقوم به احد غيري فاشتغلت به.