منوعات

حكم حج المرأة بلا محرم في المذاهب الأربعة

حكم حج المرأة بلا محرم في المذاهب الأربعة، الشريعة الإسلامية هي التي تضع لنا القواعد والشروط في كل أمور الحياة، ومن أهم أمور الحياة هي الشروط التي توضَع من أجل خدمة الفروض والأحكام، ولذلك فإن من أهم الأحكام التي يتم البحث عنها من الكثير من السيدات، هي لأنها قضية قد اختلف بها بعض المذاهب، وهذا ما سوف نقوم بتوضيحه.

حكم حج المرأة بلا محرم في المذاهب الأربعة

إن جميع المذاهب تعمل على توضح الأمور الدينية والتي من بينها حكم حج المرأة بلا محرم في المذاهب الأربعة، ولكل مذهب رؤيته الدينية التي يراها ويستند عليها بناءً على الأحاديث والقرآن الكريم، وهي كالآتي:

  • بالنسبة لمذهب الحنابلة والحنفية، فإنهما وضحا اشتراط المحرم مع المرأة في الحج، حيث إنهم دللوا بذلك من خلال حديث عبد الله بن عباس.
  • ويستدل الحنابلة والحنفية على التشديد بوجود المحرم ما قاله النبي عليه الصلاة والسلام وروي عن ابن عباس بأنه قال لرجل كان سيترك امرأة للحج بمردها: اذهب وحج معها، وهذا لأن المرأة دائمًا تكون بحاجة لمن يساعدها.
  • أما عن الشافعية، فإنهم وضَّحوا بأنه يمكن للمرأة أن تسافر بمفردها، ولكن بشرك أن تكون مع مجموعة من السيدات مثلها، ولا يشترط المحرم لاكتمال الحج.
  • كما أن المالكية قالوا: بأن المرأة من الواجب عليها لاكتمال الحج أن تذهب مع محرم أو زوج، ولو لم يتوفر ذلك، فيشترط أن تكون بين صحبة آمنة، سواءً كانوا من النساء فقط، أو من النساء والرجال معًا.
  • كما أن ابن تيمية تحدث عن هذه القضية، وقال: إن المرأة يمكن لها السفر للحج بمفردها، ولا شيء في ذلك، ما دامت تأمن على نفسها، أو من خلال بعض القوافل والرحلات التي تقيمها بعض شركات السياحة في الوقت الحالي، فإن هذا يكون آمن عليها.

أهم أقوال العلماء في حج المرأة بدون محرم

الكثير من العلماء ناقش هذه القضية، من خلال بعض الأقوال التي تشير إلى ضرورة أن يكون مع المرأة مرحم في الحج، وتوجه الكثير من العلماء إلى عدم وجوب الحج مع المحرم، حيث إن أقوال العلماء كانت عبارة عن الآتي:

  • الشيخ بن باز قال في هذه القضية: “لا يجوز للمرأة الحج أو العمرة إلا بوجود المحرم، ولا يجوز السفر إلا بوجود ذلك، وهو شرط للوجوب”.
  • كما أن الشيخ بن عثيمين قال: “من القدرة أن تجد المرأة محرم لها، فإن لم تجد محرمًا لها فإن الحج لا يجب عليها”.
  • كما أن اللجنة الدائمة قالت: بأن الصحيح والأصل عدم جواز سفر المرأة للحج بدون محرم من الرجال، أو الزوج، كما أنها لا يجوز لها السفر مع سيدات غير أهل للثقة، سواءً كان مع خالتها أو أمها أو عمتها وما إلى ذلك، وأنها لابد أن تسافر مع أفضل مع محرم رجل، فإذا لم تجدهما فلا يجوز لها السفر أو الحج ولا يفرَض عليها.
حكم حج المرأة بلا محرم في المذاهب الأربعة
حكم حج المرأة بلا محرم في المذاهب الأربعة

الحكم الشرعي للمرأة للحج مع سيدات بدون محرم

إن الأصل أن تسافر المرأة مع محرم رجل لها، أو زوجها، ولا يجوز لها السفر بمفردها، فإن الإسلام قد حرم سفر المرأة بدون محرم.

وبالرغم من أن بعض العلماء أجاز سفر المرأة مع مجموعة من السيدات مادام الأمر آمن في الحج، إلا أنه الأفضل على الإطلاق أن تسافر المرأة مع المحرم الرجل.

اقرأ أيضًا: حكم اكتتاب الشركة السعودية لتمويل المساكن وما هى الشرائح المستهدفة

وفي الختام تحدثنا عن حكم حج المرأة بلا محرم في المذاهب الأربعة، والذي لابد أن يتم النظر إليه جيدًا في هذه القضية لأنه أمر بالغ الأهمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *