ما هي برامج Office؟

برامج مكتبية هي أداوات الكمبيوتر الذي يوفر لك الأدوات التي تسمح لك للقيام بمهام العمل اليومية باستخدام شخصي الكمبيوتر عادة ما يتم تصميم هذه البرامج بطريقة سهلة الاستخدام وبديهية تمامًا بحيث يمكن لأي شخص استخدامها حتى لو لم يكن لديهم مهارات الكمبيوتر تعرف علي أكثر 10 برامج مكتبية استخدامًا وفائدة في مكتبك.

عادةً ما يرتبط هذا النوع من البرامج ارتباطًا وثيقًا بإدارة المستندات وإدارتها بالإضافة إلى تحقيق العمليات الحسابية والعمليات الحسابية البسيطة لأن هذه هي المهام الأكثر شيوعًا داخل أي مكتب بالإضافة إلى ذلك تعد أدوات التقويم ومديري الوقت من الخيارات الشائعة لذلك يعد استخدام البرامج في المكتب أمرًا شائعًا جدً

وظيفة برامج المكتب

برنامج المكتب مسؤول عن أداء وظائف مختلفة أولها الكفاءة وتقليل الوقت. إن استخدام برنامج قادر على أتمتة العمل اليومي كليًا أو جزئيًا سيسمح بتنفيذ المزيد من المهام في وقت أقل مما سيزيد من إنتاجية كل عامل وبالتالي إنتاجية المكتب بشكل عام.

النقطة المهمة الأخرى التي تقدمها مجموعات المكاتب الأكثر استخدامًا هي تقليل عامل الخسائر بسبب الخطأ البشري . يشير هذا إلى المصاريف التي يتعين على الشركة دفعها بسبب خطأ أحد العاملين لديها  مثل إجراء عملية حسابية بطريقة خاطئة أو تعيين طلب إلى عميل لا يتوافق مع المواقف التي يكونون فيها عند استخدام برامج المكتب. أقل شيوعًا.

أخيرًا وليس آخرًا فهي تؤدي أيضًا وظيفة السماح لك بأداء المهام التي قد تكون مستحيلة أو قد تستغرق وقتًا طويلاً لأداءها يدويًا. مثال على ذلك هو البحث عن عميل في كتالوج يحتوي على أكثر من مليون سجل.

شاهد ايضا: أفضل 10 برامج VPN للكمبيوتر مجاناً

تعرف علي أكثر 10 برامج مكتبية استخدامًا وفائدة في مكتبك

نراجع أدناه ما هو في رأينا  أكثر 10 برامج وأجنحة مكتبية استخدامًا في السوق الحالية.

1. مايكروسوفت أوفيس

ملك البرامج المكتبية بلا منازع والذي لا يمكنك تفويته في أي وقت. إما في إصدار سطح المكتب القابل للتثبيت أو في إصدار البرنامج كخدمة المعروف باسم Microsoft Office 365 فهو أحد أكثر برامج الكمبيوتر استخدامًا في العالم.

إنها مجموعة تتضمن حلولًا لإدارة المستندات واستخدام جداول البيانات وإنشاء العروض التقديمية وإدارة قواعد البيانات البسيطة وإنشاء عناصر إعلانية وإدارة المشاريع  وإدارة حسابات البريد الإلكتروني وعدد لا يحصى من الخيارات الأخرى التي لا غنى عنها للعمل اليومي.

2. محرر مستندات Google

على الرغم من أنه لا يقدم العديد من الخيارات مثل Office فقد اكتسب Google Docs مكانته في السوق لأنه يقدم أكثر الأدوات التي لا غنى عنها مثل محرر المستندات النصية وجداول البيانات والعروض التقديمية مجانًا تمامًا مع إمكانية الوصول من خلال المتصفح. بدمج العديد من الوظائف الإضافية مثل خيار مشاركة الملفات وأنه يمكن لأكثر من شخص التعاون عليها في نفس الوقت.

3. دروب بوكس

تخزين الملفات أمر لا بد منه ويقوم DropBox بعمله بشكل أفضل من أي شخص آخر. إنه برنامج يتيح لنا تخزين ملفاتنا ونسخها احتياطيًا في السحابة بطريقة سريعة وسهلة فضلاً عن توفير مساحة تخزين مجانية. كما لو أن هذا لم يكن كافيًا فهو يسمح لك بمشاركة الملفات التي تم تحميلها مما يجعلها مفيدة بشكل خاص لمشاركة المعلومات مع أعضاء المكتب الموجودين على مواقع أخرى.

شاهد ايضا: أوامر run

4. Evernote

Evernote هو تطبيق مثير للاهتمام للغاية يعمل كخدمة برمجية قائمة على السحابة تهدف إلى إنشاء وتنظيم وتخزين الملاحظات والتذكيرات التي لا يجب أن تكون بالضرورة مجرد نصوص بل يمكن أن تكون صورًا وفيديوهات وملاحظات صوتية وحتى صفحات ويب و أنواع أخرى من المستندات مثل PDF.

ميزته الرئيسية هي أنه متاح لجميع المنصات ويقوم بمزامنة الملاحظات المضافة بالإضافة إلى التغييرات التي نجريها عليها مما يسمح لنا بتنظيم التذكيرات والملاحظات بطريقة فعالة للغاية التي نأخذها يوميًا أساسًا حيث يمكننا استخدامه على الهاتف المحمول والكمبيوتر اللوحي والكمبيوتر الشخصي في نفس الوقت.

5. جوجل كروم

في المكتب من الضروري أن تكون قادرًا على تصفح الإنترنت ولهذا السبب لا يمكن ترك متصفح الإنترنت الأكثر استخدامًا خارج هذه القائمة. من خلال جوجل كروم يمكننا الوصول إلى أي صفحة على شبكة الإنترنت ولكن ميزته الرئيسية هو أن لديها إدارة المهام من قبل المنظمة التي يمكننا منع الصفحات وإجراءات معينة من أجل منع الموظفين من الهاء في المكتب أثناء ساعات العمل عن طريق إدخال غير مصرح بها المواقع.

6. برنامج Adobe Reader

تُستخدم المستندات بتنسيق PDF في عدد كبير من بيئات العمل لأغراض مختلفة بفضل طبيعتها التي تجعلها أكثر أمانًا قليلاً من التنسيقات الأخرى حيث لا يمكن تحريرها بهذه الطريقة البسيطة. ولهذا السبب لا غنى عن قارئ مستندات من هذا النوع في المكتب ويعد Adobe Reader الخيار الأكثر شيوعًا واستخدامًا في السوق

7. Lucidchart

المخططات ضرورية دائمًا خاصة لتنظيم الأفكار عند تقديم العروض التقديمية.هي واحدة من أكثر الأدوات المفيدة لإنشاء الرسوم البيانية من أنواع مختلفة من بينها المخططات الانسيابية  والمخططات التنظيمية والخرائط الذهنية والنماذج الأولية والرسوم البيانية وغيرها. إنه متوافق مع معظم المتصفحات وأنظمة التشغيل الأكثر شيوعًا فضلاً عن كونه سهل الاستخدام مما يجعله خيارًا يجب مراعاته في جميع الأوقات.

تعرف علي أكثر 10 برامج مكتبية استخدامًا وفائدة في مكتبك

8. سكايب

الاتصال ضروري في أي بيئة عمل وسكايب هو أحد رواد السوق في هذا القطاع. إنها أداة تسمح بإجراء مكالمات صوتية ومرئية بالإضافة إلى دمج نظام أساسي للرسائل النصية. يمكن استخدامه للبقاء على اتصال مع العمال والعملاء الآخرين من خلال قنوات مختلفة مثل المكالمات عبر VoIP والخطوط الأرضية والهواتف المحمولة. يحتوي على إصدار مؤسسي يتمتع بمزيد من الأمان والوظائف المفيدة الضرورية عند التعامل مع المعلومات السرية.

9. Zendesk

إذا كان الاتصال المستمر والفعال مع عملاء المنظمة مطلوبًا ، فإن Zendesk تعد بديلاً رائعًا لتحقيق ذلك. إنه تطبيق يركز على خدمة العملاء السحابية. لها غرض واحد وهو تحسين التواصل بين الشركة والعميل من خلال تذاكر الدعم وطرق الاتصال المختلفة. إنه متعدد الاستخدامات للغاية حيث يمكن استخدامه من قبل الشركات الصغيرة أو الكبيرة ويوفر ميزات متنوعة لزيادة الإنتاجية ورضا الأشخاص الذين يتم خدمتهم.

10. سلاك

لإنهاء هذه القائمة لدينا أداة أخرى تركز على تحسين كفاءة الاتصال ولكن على عكس Skype و Zendesk فإن هذا يركز على فرق العمل. هدفها الرئيسي هو استبدال الاتصال عبر البريد الإلكتروني بوسائل أكثر فعالية تسمح لفرق العمل بالتعاون بطريقة طبيعية أكثر من خلال استخدام القنوات.

الاستنتاجات

تلعب برامج Office دورًا مهمًا في مساعدة العمال على تحقيق الإنتاجية المتوقعة بفضل العدد الهائل من الأدوات والخيارات التي يقدمونها. على الرغم من أن الاستثمار الأولي قد يبدو في بعض الحالات كعامل سلبي إلا أن الفوائد التي يتم الحصول عليها من خلال دمج حلول من هذا النوع تتجاوز النفقات المتكبدة لأن الأخطاء الناتجة عن العوامل البشرية أو بطء العمال قد تكون أكثر تكلفة على المدى الطويل

شاهد ايضا: برنامج تصوير الشاشة بدون علامة مائية للكمبيوتر