تعليم

دراسة الطب في تركيا وشروطها 2024

تعتبر دراسة الطب في تركيا وشروطها 2024 خيارًا مثاليًا للطلاب الطموحين الذين يسعون للحصول على تعليم طبي عالي الجودة بتكلفة مناسبة، تتميز البرامج الدراسية في تركيا بتوافقها مع أحدث التطورات في مجال الطب وتقديم فرص تدريب عملية متميزة، في هذا المقال سنقدم لك معلومات محدثة حول تكاليف دراسة الطب في تركيا وكذلك شروط القبول والمتطلبات اللازمة للاستمتاع بتجربة تعليمية مميزة في هذا البلد الرائع.

دراسة الطب في تركيا وشروطها 2024

دراسة الطب في تركيا وشروطها 2024
دراسة الطب في تركيا وشروطها 2024

تحظى دراسة الطب في الجامعات باهتمام كبير من الطلاب وأولياء الأمور على حد سواء ويعود هذا الاهتمام إلى المكانة الرفيعة التي يتمتع بها الأطباء إضافة إلى كونهم من أهم الشخصيات التي يثق فيها الناس برأيهم وحكمتهم، حيث تعتبر آراؤهم غالبًا صائبة وبالنظر إلى هذه العوامل والتطور الملحوظ الذي شهدته الجامعات التركية، فقد زاد إقبال الطلاب على دراسة الطب في تركيا بشكل كبير وذلك بفضل جهود الحكومة التركية في تحسين مستوى التعليم ودعم قطاع التعليم الطبي بشكل خاص.

اقرأ أيضًا: تكلفة دراسة اللغة في امريكا لمدة 3 شهور 145

 نظام دراسة الطب في تركيا

تتألف سنوات دراسة الطب في تركيا من 6 سنوات تقسم إلى 3 مراحل:

  • القسم الأول: يتضمن السنوات الثلاث الأولى حيث يتم دراسة المواد الأساسية مثل علم التشريح، علم وظائف الأعضاء، علم الأنسجة، الكيمياء الحيوية، علم الأمراض الداخلية، وعلم العقاقير.
  • القسم الثاني: يشمل السنة الرابعة والخامسة، حيث يتم دراسة المواد التخصصية مثل الأمراض الجلدية وأمراض العيون، وأمراض النساء والتوليد وأمراض الأطفال والجراحة العامة، مع التركيز على تدريب الطلاب بشكل كافٍ.
  • القسم الثالث: يتضمن السنة السادسة والأخيرة، حيث يتلقى الطلاب التدريب العملي تحت إشراف الأطباء في المستشفيات وتقييم أدائهم.

عدد سنوات دراسة الطب في تركيا

تستغرق دراسة الطب البشري في تركيا ست سنوات، وقد تصل إلى سبع سنوات إذا واجه الطالب صعوبة في اجتياز امتحان اللغة الذي يتم تنظيمه قبل بدء العام الدراسي، يهدف هذا الامتحان إلى تقييم قدرة الطالب على فهم ومناقشة المواد مع هيئة التدريس أثناء فترة دراسته وأداء واجباته الدراسية بكفاءة وتعتبر هذه المراحل من أهم الخطوات التي يمر بها طالب الطب في تركيا:

  • من السنة الأولى حتى السنة الثالثة:
  • يقوم الطالب بدراسة علوم التشريح، وظائف الأعضاء، الأمراض السريرية، الكيمياء الحيوية وغيرها من العلوم الأساسية في مجال الطب.
  • في السنة الرابعة والخامسة:
  • يغوص الطالب في مجالات الطب الباطني والجراحة، ويمكنه بدء التعلّم العملي بالتوازي مع الدراسة النظرية خلال هذه الفترة يطلب من الطالب القيام بستة مراحل تدريبية في المستشفى.
  • في السنة السادسة:
  • تتزايد تدريبات المستشفى العملية بشكل ملحوظ ويبدأ الطالب في سنته الأخيرة بالتأقلم مع الحياة الطبية ومعاينة العديد من الحالات المرضية وفحصها تحت إشراف الهيئة الأكاديمية الطبية، التي تعتبر من مسؤولياتها الرئيسية تقييم أداء الطالب وضمان دقة تشخيصاته وملاحظاته.

مميزات دراسة الطب في تركيا

من اهم ما تتسم به الجامعة ما يلي:

  • تصنف الجامعات التركية في مجال دراسة الطب ضمن المراتب العالمية العالية، حيث احتلت المركز الثاني عشر على مستوى العالم.
  • تتميز الجامعات التركية بوجود هيئة تدريسية ذات خبرة وكفاءة مرتفعة.
  • تحتوي الجامعات التركية على أحدث الأجهزة الطبية التي يمكن للطلاب التدريب عليها مما يتيح لهم فرصة التعرف على أحدث التقنيات المتاحة في مجال الطب.
  • تقوم الجامعات التركية بتوفير فرصة فريدة للتدريب في أفضل وأكبر المستشفيات في أوروبا مما يتيح للطلاب اكتساب خبرات واسعة والمؤهلات الضرورية.
  • تحظى الشهادات التي تصدرها الجامعات التركية باعتراف عالمي مما يمكن الطلاب من الاستفادة من التعليم في هذه الجامعات وممارسة مهنتهم في العديد من دول العالم.
  • تعتبر الرسوم الدراسية في الجامعات التركية عمومًا أقل من تلك الموجودة في الدول الأوروبية والأمريكية، رغم أن المعايير والمستوى العلمي متشابه.

اقرأ أيضًا: طرق التسجيل في كلية الخدمات الطبية الملكية الأردنية 2024

شروط دراسة الطب في تركيا

تتفاوت المعايير بشكل عام لدراسة الطب البشري في تركيا، حيث يعد هذا المجال هو الأكثر تميزاً من حيث القبول والشروط مقارنة بالتخصصات الأخرى، لذلك فقد أولت الجامعات التركية اهتماماً كبيراً وشروطاً خاصة للطلاب الراغبين في التقديم لدراسة الطب في تلك الجامعات:

  • تشترط الجامعات الحكومية في تركيا الحصول على معدل لا يقل عن 90% في الشهادة الثانوية العامة بينما تطلب بعض الجامعات أيضاً وجود شهادة امتحان اليوس أو السات بمعدلات مرتفعة.
  • تشترط الجامعات الخاصة في تركيا أن يكون معدل الطالب في الشهادة الثانوية العامة 80% على الأقل دون الحاجة إلى إجراء امتحانات إضافية كما يمكن للطالب الحصول على قبول أولي مجاناً عند التسجيل.
  • تشترط بعض الجامعات الحكومية على الطلاب ضرورة الحصول على شهادات تومر باللغة التركية أو توفل قبل قبولهم بينما تتيح الجامعات الخاصة للطلاب فرصة التقدم لامتحان تقييم قبل بدء الدراسة.
  • لا يستطيع الطالب البدء في الدراسة في الفصل الدراسي الثاني، لأن المواد الدراسية مترابطة بشكل كبير.
  • يمكن للطالب الذي يرغب في الانتقال من جامعة خارج تركيا إلى جامعة داخل تركيا الحصول على قبول وتقديم طلب لتعديل المواد الدراسية ولكن القرار سيكون بيد اللجنة العلمية في الجامعة التركية التي ينوي مواصلة دراسته بها.

في النهاية، تناولنا معًا تفاصيل دقيقة حول دراسة الطب في تركيا وشروطها 2024 بالإضافة إلى المميزات والعيوب، فإن القرار في النهاية يعود للطالب الذي يرغب في الالتحاق بكليات الطب التركية ومع ذلك يجب أن نكون على دراية بأن المنافسة قوية جدًا بين الطلاب الذين يسعون للدراسة هناك، لذا فإن الفرصة الحقيقية ستكون لمن يحقق جميع الشروط والمتطلبات.