إذا كنت ترغب بالتعرف على ترتيب الفصول الاربعة وأسباب تناوبها وعلاقتها بدوران الأرض حول الشمس ومحورها وخصائص ومزايا كل فصل، فأنت في المكان الصحيح.

ترتيب الفصول الاربعة

هناك أربعة مواسم في السنة و ترتيب الفصول الاربعة يظهر كما يبينه موقع بسيط دوت كوم مما يلي:

  • شتاء.
  • الربيع.
  • الصيف.
  • فصل الخريف.

هل يوجد اختلاف مواسم في المناطق القريبة من خط الاستواء؟

لا توجد اختلافات موسمية في المناطق القريبة من خط الاستواء لأن خط الاستواء له نفس الموسم طوال العام تقريبًا، ويتميز بالطقس الحار على مدار السنة، ومحدودية المواسم بين المواسم.

وبحسبهم فإن التناوب بين مواسم الأمطار والجفاف ليس له أربعة مواسم، لأن الشمس تشرق في نفس المكان بنفس الدرجة طوال العام.

آثار حدوث مواسم مختلفة من السنة على النباتات

التغيرات المناخية الناتجة عن تغير الفصول لها تأثير مهم على نمو النباتات، ونذكرها كما يلي:

  • يتميز الشتاء بالطقس البارد، ونقطة التجمد في العديد من الأماكن على سطح الأرض، وقصر النهار والليالي الطويلة تجعل نمو النباتات محدود.
  • في الربيع، تنمو النباتات، وتتحول الأوراق إلى اللون الأخضر، وتتفتح الأزهار.
  • في الصيف يكون الطقس حارًا، والأيام طويلة، وتنضج الثمار.
  • في الخريف، تتحول الأوراق إلى اللون الأصفر وتتساقط استعدادًا لتجديدها.

قد نلاحظ أن كل فصل من فصول السنة المختلفة يتميز بأنواع معينة من النباتات والفواكه والخضروات والزهور، فقد نجد بعض الثمار في الشتاء لا نجدها في الصيف والعكس صحيح.

هل تعرف كيف يحدث الليل والنهار؟

تستغرق الأرض 24 ساعة لتدور حول محورها، مما يتسبب في تناوب النهار والليل، لأنه عندما تدور الأرض يواجه نصف الأرض الشمس أثناء النهار؛ لأن الشمس تكون مواجهة عليها، والنصف الآخر لا يتوجه إلى الشمس ليلا.

ونظرًا لأن الأرض تدور حول محور الأرض عند ميل معين أثناء الدوران حول الشمس، فإن طول النهار والليل في الفصول الأربعة يتغير.

تحديد بداية الفصول

بعد التعرف على ترتيب الفصول الاربعة يجدر معرفة أنه يتم تحديد بداية الفصول من خلال حدوث الانقلابين (الصيف والشتاء) والاعتدال (الربيع والخريف)، ويمكن ذكر هذا كما في الأسطر التالية:

  • يبدأ الانقلاب الشتوي في 21 ديسمبر، عندما تكون الشمس متعامدة مع مدار الجدي، وبالتالي يصبح الجزء الجنوبي من الكوكب المنطقة الأكثر إشراقًا، وبالتالي تصبح الأيام أطول والليالي أقصر.
  • يبدأ الانقلاب الصيفي في 20 أو 21 يونيو، وتشرق الشمس على مدار السرطان، لذا فإن الشمال هو الجزء الذي تشعه الشمس، لذلك تكون الأيام طويلة والليالي قصيرة، والعكس تمامًا في الجنوب نصف الكرة الأرضية.
  • الاعتدال الربيعي، الذي يبدأ في 21 مارس، هو الفترة التي تكون فيها دورات الليل والنهار متساوية تقريبًا.
  • في الاعتدال الخريفي، الذي يبدأ في 22 أو 23 سبتمبر، تكون الأيام والليالي متساوية الطول أيضًا.

ما سبب حدوث تغير المواسم على مدار السنة؟

تدور الأرض حول الشمس في مدار محدد، وفي نفس الوقت تدور الأرض حول محورها، أي أن محور الأرض يشكل زاوية حادة مع مستوى المدار، وهذه الزاوية الحادة تبلغ 23.5 درجة، هذا الميل للأرض أثناء دورانها حول الشمس يسبب هذا الاختلاف بين نصفي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي.

وبسبب دوران الأرض حول محورها وحول الشمس تختلف الأماكن المواجهة للشمس، ويتسبب هذا في تغير فصول السنة حيث تدور الأرض حول الشمس، وهو ما يستغرق 365 وربع يوم.

ويعتمد تغيير الفصول الأربعة من السنة على التغير في كمية الضوء من الشمس الواصل إلى الأرض خلال هذه المرحلة من دوران الأرض، والفصول الأربعة ناتجة بشكل أساسي عن ميل دوران الأرض، فإذا دارت الأرض رأسياً بدلاً من دورانها بشكل غير مباشر، فستكون جميع الفصول متماثلة ولن يكون هناك اختلاف في الفصول بين أجزاء الأرض.

خصائص الصيف

الصيف في نصف الكرة الشمالي هو الشتاء في نصف الكرة الجنوبي والعكس صحيح، وخلال الشهر الذي يميل فيه نصف الكرة الشمالي نحو الشمس (يونيو)، تضربه أشعة الشمس كثيرًا ولفترة أطول من الشتاء، وهو ما يفسر طول ساعات النهار في هذا الوقت.

أما بالنسبة لشهر (ديسمبر)، فعندما يميل نصف الكرة الشمالي بعيدًا عن الشمس، تتبعه ساعات أقصر من أشعة الشمس ودرجات حرارة أكثر برودة، ومن ثم الشتاء، وعن طريق التبادل نظرًا لأن الأرض تميل من القطب الشمالي بعيدًا عن الشمس، فإن القطب الجنوبي بالطبع هو الجانب الأقرب إلى الشمس هذه المرة.

ما هي مدة وخصائص الشتاء؟

يستمر من 21 ديسمبر إلى 20 مارس في نصف الكرة الشمالي، بينما يكون الصيف في نصف الكرة الجنوبي، ويتميز الشتاء ببرودة الطقس وارتفاع معدلات هطول الأمطار خاصة في المناطق الساحلية واحتمال تساقط الثلوج خاصة في المناطق الجبلية.

في الشتاء يكون الجو عاصفًا ومضطربا، ويكون الطقس حارًا وباردًا، والسطح القريب مغطى بالغيوم الداكنة، والسماء مغطاة بالغيوم الداكنة، ويعتبر هذا هو الوقت المناسب لزرع بذور المحاصيل بسبب هطول أمطار الشتاء الغزيرة.

الشتاء له ملابسه الخاصة لمساعدة الناس على التكيف مع الطقس البارد، بحيث تكون الملابس ثقيلة ومصنوعة من الصوف لمنع البرد، أما بالنسبة للحيوانات، فإن معظم الحيوانات والحشرات تلجأ إلى ما يعرف بالسبات، حيث تجمع هذه المخلوقات ما يكفي من الطعام لتلبية احتياجاتها خلال فصل الشتاء وتخزينه بعيدًا؛ لمساعدتها على النجاة من البرد دون الحاجة إلى الخروج بحثًا عن الغداء في البرد القارص، وتهاجر بعض الطيور والفراشات إلى مناخات أكثر اعتدالًا خلال فصل الشتاء، ويستمر الشتاء 93 يومًا في نصف الكرة الشمالي و 89 يومًا في نصف الكرة الجنوبي.

فصل الربيع

يمتد الربيع في نصف الكرة الشمالي من 21 مارس إلى 20 يونيو، بينما يبدأ الربيع في نصف الكرة الجنوبي في 22 سبتمبر، والربيع هو أحد الاعتدالين، ويتميز بالخضرة المورقة والأزهار المتفتحة، بالإضافة إلى طقس أكثر اعتدالًا ودرجات حرارة أقل من الشتاء.

وفصل الربيع هو الفترة الانتقالية بين الشتاء والصيف، حيث تكون درجات الحرارة معتدلة ويبدأ الطقس في التراجع، وتكون الأيام والليالي متساوية الطول، وتستمر الأيام في الإطالة مع تقدم أيام الصيف.

تبدأ النباتات في التفتح، وتبدأ الحيوانات في الخروج من السبات، وتوجد في الربيع ظاهرة تشونجين، سنرى فيها العديد من العلامات التي تنذر بقدوم الربيع، وفي هذه العلامات يميل محور الأرض في اتجاه الشمس، فتحدث تقلبات وتغيرات الطقس غير المستقرة؛ حيث توجد الأيام الممطرة، والأيام الأكثر دفئًا، والفيضانات في بعض البلدان من ذوبان الثلوج بينما يواجه البعض الآخر الأعاصير.

خصائص موسم الصيف

بعد التعرف على ترتيب الفصول الاربعة نود ان ننبه الى ان الصيف بين الربيع والخريف في نصف الكرة الشمالي يمتد من 20 إلى 21 يونيو وينتهي من 22 إلى 23 سبتمبر، بينما في نصف الكرة الجنوبي، من 22 إلى 23 ديسمبر إلى 20-21 مارس.

ويكون الطقس في الصيف حارًا ورطبًا، والمطر الغزير هو العامل الرئيسي، وهو أمر جيد لنمو النبات، وتزداد شدة الطقس من ارتفاع درجة الحرارة والجفاف والأمطار الغزيرة والبرق، تحدث كذلك العواصف الصيفية لأن الحرارة في الغلاف الجوي تزيد من إنتاج الوقود الساخن وتبادل الحرارة بين الأرض والهواء.

خصائص موسم الخريف

الخريف هو الموسم الذي يلي الصيف وقبل الشتاء، حيث تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض تدريجياً، في الخريف تبدأ النباتات في الجفاف وتتساقط أوراقها، ويبدأ الخريف في 23 سبتمبر، وهو الاعتدال الربيعي الذي ذكرناه سابقًا، عندما تكون الشمس متعامدة على خط الاستواء، وينتهي في 23 ديسمبر.

يتميز طقس الخريف بالرياح الباردة ليلاً، حيث يكون الجو حارا نهارا وبدأ يبرد ليلاً، ويتساوى النهار والليل في الطول، ويبدأ الليل في الإطالة، ويعتبر الخريف أيضًا نهاية موسم النمو عندما تتساقط الأوراق وتتغير لون أوراق بعض النباتات والأشجار.

كما أن الخريف له نباتاته الخاصة، مثل البصل الذي يزهر في الخريف، كما تُقطف ثمار أشجار الزيتون والنخيل في الخريف.

شاهد ايضا: