تجربتي مع مقاومة الانسولين فهذه حالة مرضية تفشل فيها الخلايا في الاستجابة بشكل طبيعي لهرمون الأنسولين، وتنتج تركيزات معينة من الأنسولين استجابة بيولوجية أقل من المعتاد. لأن الأنسولين ينتج في خلايا البنكرياس المسماة خلايا بيتا، فهو هرمون يسمح للجلوكوز بدخول الخلايا، كما أنه يخفض نسبة السكر في الدم. ثم يتم إرساله إلى مجرى الدم ومن هناك إلى أنسجة الجسم المختلفة، حيث ينتج بعد ذلك ما يعرف بسكر الدم. أهم وظيفة للأنسولين هي المساعدة في نقل السكر من الدم إلى خلايا الأنسجة التي تحتاجه

أعراض مقاومة الأنسولين للنساء

تحدث مقاومة الأنسولين عندما تبدأ دهون الجسم وخلايا العضلات والكبد في مقاومة تأثيرات الأنسولين، وهو هرمون يعتمد على نقل الجلوكوز من مجرى الدم إلى الأنسجة، وهو المصدر الرئيسي للوقود في الجسم. نعرض لك أدناه أبرز الأعراض التي تعاني منها النساء المصابات بمقاومة الأنسولين:

  • الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة المالحة أو الحلوة.
  • كثرة التبول.
  • العطش المستمر أو الجوع.
  • تعب وإرهاق.
  • خدر في الأطراف.
  • يغمق مناطق معينة من الجلد مثل مؤخرة العنق والإبطين والأربية والمرفقين والمفاصل والركبتين.
  • محيط الخصر 88 سم أو أكثر.
  • قراءة ضغط الدم 130/80 أو أعلى.
  • مستوى الدهون الثلاثية أثناء الصيام أكبر من 150 مجم / ديسيلتر.
  • مستوى السكر في الدم الصائم 100 مجم / ديسيلتر أو أعلى.
  • مستويات LDL
  • مستويات السكر في الدم 100-125 مجم لكل ديسيلتر.

العلاج الدائم لمقاومة الأنسولين

لعلاج مقاومة الأنسولين، يمكن اتخاذ عدة خطوات:

  1. يمكنك التخلص من مشكلة مقاومة الأنسولين باتباع العلاجات المختلفة التي اقترحها طبيبك. مثل:

Thiazolidinediones: هي فئة من الأدوية مصممة لزيادة حساسية الأنسولين عن طريق تقليل كتلة الدهون المركزة المنتشرة في جميع أنحاء الجسم. ومع ذلك، فإن أحد الآثار الجانبية المبكرة المحتملة هو زيادة الوزن.
البيجوانيدات: تزيد هذه الأدوية من مقاومة الجسم الكلية للأنسولين وتقلل من كمية الجلوكوز التي ينتجها الكبد، ولا ينبغي أن تسبب زيادة في وزن الجسم. يبدأ تحسين مقاومة الجسم للأنسولين باختيارات نمط الحياة. الأدوية تساعد، لكنها لا تستطيع تعويض هذه العادات.

  1. الحفاظ على نظام غذائي صحي مصمم لهذه الحالة مع اتباع قواعد وشروط هذا النظام الغذائي للتغلب بنجاح على مقاومة الأنسولين وتحسين مستويات السكر في الدم.
  2. يبدأ تحسين مقاومة الأنسولين باتخاذ خيارات نمط الحياة التي يمكن أن يساعد فيها الدواء، ولكن لا شيء يمكن أن يمنعك من هذه العادات الصحية.
  3. انتبه إلى التمارين المنتظمة وقم بزيادة كمية التمارين الرياضية حيث يتغير جسمك للمساعدة على موازنة مستويات السكر في الدم.
  4. ممارسة 30 دقيقة من التمارين يوميا.
  5. إذا كنت تعانين من زيادة الوزن، انقاص وزنك.
  6. يجب اتباع نظام غذائي صحي يشمل الخضار والفواكه والبقوليات والمكسرات والألياف القابلة للذوبان.

علامات الانتعاش مقاومة الأنسولين

هناك عدد من الإشارات الواعدة التي تشير إلى حل وإزالة مشاكل مقاومة الأنسولين، ومن أبرزها:

عندما تواجه هذه المشكلة، لن تشعر بالجوع والعطش كما اعتدت.
التخلص من دهون البطن بشكل ملحوظ.
تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون الثلاثية الضارة ونسبة عالية من الدهون المفيدة.
انتظام سكر الصيام ضمن المعدل الطبيعي.
ينخفض ​​السكر المتراكم إلى المستويات الطبيعية.
انخفض الأنسولين الصائم إلى المستويات الطبيعية.
يجب ألا يتجاوز سكر الدم المعدل الطبيعي وهو 100 مجم / ديسيلتر.
يجب أن يكون ضغط الدم الطبيعي بين 80 و 120 مم زئبق.
إذا قمت بفحص مستويات الكوليسترول الضار، فيجب أن يكون الحد الأعلى 100 مجم لكل ديسيلتر، وهو المعدل الطبيعي.

شرح تجربتي عشية مقاومة الأنسولين

في معظم الأوقات، يبحث العديد من الأشخاص الذين يعانون من مقاومة الأنسولين عن تجارب الآخرين لمعرفة نتائج تلك التجارب والاستفادة منها، لذلك سنعرض لك بعض الأشخاص المقاومين للأنسولين المنشورين في السطور التالية:

التجربة الأولى: يقول البعض إن تجربتي مع مقاومة الانسولين كانت من أسوأ التجارب التي مررت بها على الإطلاق. كانت تلك مرحلة صعبة للغاية. بعد أن أصبت بمرض السكري لأكثر من 8 سنوات، وجد الطبيب الخبير ارتفاع نسبة السكر في الدم. اكتشفت من خلال فحص الدم أنني بحاجة إلى الأنسولين مع الحقن، أعيد التفكير الآن في أدويتي، فأنا لست مصابًا بمرض السكري ومقاوم للأنسولين.

التجربة الثانية: قالت إحدى النساء إن تجربتي مع مقاومة الانسولين كانت مثيرة للشفقة، فقد عانت من الكثير من التعب والقلق والتوتر. خاصة بعد أن اكتشفت من خلال الفحوصات الطبية والمخبرية أنني مقاوم للأنسولين وكنت بحاجة إلى إعادة التفكير في نمط حياتي. يتم ذلك من خلال اتباع نهج طبي تم البحث عنه والالتزام به بالفعل مع كل ما قاله لي الطبيب، تم القضاء على مقاومة الأنسولين (السبب الرئيسي لزيادة معدل إفراز الأنسولين في الدم) الناتجة عن زيادة تناول الكربوهيدرات والسكريات.

شرح تجربتي مع مقاومة الانسولين واحدة من أكثر التجارب والأسئلة شيوعًا هي EVE، وهي حالة مرضية لا تستجيب فيها الخلايا بشكل صحيح لهرمون الأنسولين، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم. شكرا لمتابعتك اللطيفة.

شاهد ايضا: