تجربتي مع الاجهاض في الشهر الثاني مؤلمة نفسية وجسدية. تشهد على ذلك معظم النساء اللواتي مررن بهذه التجربة. جنبا إلى جنب مع فرحة أخبار الحمل والشوق إلى أن يكون الطفل آمنًا وصحيًا، فإن خبر الإجهاض مؤلم ويترك الكثير من الحزن والأسف في روح الأم. لجنين محكوم عليه بالفناء في هذا المقال على موقع المحتوى، تم توضيح أهم المعلومات المتعلقة بالإجهاض في الشهر الثاني، إلى جانب بعض تجارب النساء اللواتي تعرضن للإجهاض في الشهر الثاني.

ما معنى الإجهاض

يشير مفهوم الإجهاض التلقائي إلى إنهاء الحمل قبل إتمام الأسبوع العشرين من فترة الحمل الكاملة البالغة تسعة أشهر. حدث في وقت معين في المراحل المبكرة من الحمل وحتى قبل تأكيد الحمل، تلعب عوامل كثيرة دورًا في حدوث هذه الحالة، والتي سيتم شرحها بالتفصيل في الفقرات التالية.

أنواع الاجهاض

بشكل عام، تختلف ظروف وأشكال وأنواع حالات الإجهاض التي يؤكدها الأطباء. فيما يلي أبرز أنواع الإجهاض وأكثرها شيوعًا:

الإجهاض المهدد

يشير هذا النوع إلى علامات الإجهاض مثل آلام البطن الشديدة والنزيف المهبلي وآلام أسفل الظهر. وقد تستمر هذه الأعراض لعدة أيام أو حتى أسابيع دون إجهاض حقيقي. وفي بعض الحالات، تنتهي الأعراض بإجهاض جنيني وإجهاض فعلي. في حالة حدوث أي من هذه الأعراض، فإن استشيري أخصائية لمتابعة الحالة واتباع التعليمات الدقيقة للمحافظة على الحمل وتجنب الإجهاض.

إجهاض غير مكتمل

في هذا النوع من الإجهاض، حيث تفقد الأم جنينها وتخرجه من فتحة المهبل، ولكن يبقى البعض في الرحم، يوصف الإجهاض بأنه إجهاض غير مكتمل لأن جزءًا من المشيمة يغذي الجنين أو جزء منه. الرحم قد يبقى الجنين نفسه، وفي هذه الحالة يكون للأم خياران، فمن الممكن أن ينظف الرحم نفسه نزيف مهبلي خفيف مع آلام في البطن بعد أيام قليلة، أو قد يفكر الطبيب المعالج في التنظيف الجراحي وكشط فضلات الحمل من الرحم.

الإجهاض الحتمي

إنه إجهاض لا مفر منه، حالة تحدث فجأة دون أي أعراض، أو قد تكون إجهاضًا مهددًا وضعف الحمل بسبب عوامل مختلفة. في هذا النوع من الإجهاض، ينفتح عنق الرحم ويخرج الجنين، وعادة ما يكون مصحوبًا بنزيف حاد، قد يكون غزيرًا في البداية. ثم يزداد حجمه مع تقلصات شديدة وألم على البطن والظهر.

الإجهاض المكتمل

وهذا يعني أن الجنين وجميع البقايا الأخرى تخرج من الرحم عن طريق المهبل بطريقة طبيعية. يحدث هذا النوع من الإجهاض في الأشهر الثلاثة الأولى عندما لا يتجاوز عمر الحمل اثني عشر أسبوعًا. قد تعاني النساء بعد الولادة من أعراض هذا الإجهاض وتستمر لعدة أيام، مثل النزيف والتشنج الشبيه بآلام المخاض والطلاق، فمن المستحسن احرصي على مراجعة طبيبك لإجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من نوع الإجهاض وعدم وجود بقايا في الرحم.

الإجهاض الإنتاني

يشير اسم الإجهاض القيحي إلى الإجهاض الذي يحدث بسبب نوع من الالتهاب والتهاب الرحم أو عنق الرحم، ويستخدم المصطلح أيضًا عند الحديث عن نوع الإجهاض الذي يؤدي إلى عدوى لاحقة، وهو أمر خطير ويمكن أن يتفاقم عندما تصل الصدمة الإنتانية إلى مشاكل جسدية مع الأم، أو خلل في وظائف بعض أجزاء الجسم مصحوبًا بأعراض مؤلمة وخطيرة مثل ارتفاع درجة الحرارة ونزيف مهبلي وألم شديد وإفرازات مهبلية لزجة.

الإجهاض المتكرر

وهي حالة تصيب بعض النساء لدرجة أن الإجهاض يحدث خلال أكثر من حمل واحد، وغالبًا خلال الأشهر الثلاثة الأولى، حيث تعاني الكثير من النساء من حالات الإجهاض بعد الحمل والإجهاض المتواصل. يتكرر الإجهاض بعد فترة زمنية معينة، وينتهي الحمل بعد نفس فترة الحمل، وتسمى هذه الحالة بالإجهاض المتكرر. قد يكون السبب أن هناك بعض المشاكل في جسم المرأة ورحمها، أو أن هناك مشاكل في طريقة التعشيش، أو أن الحمل ضعيف، أو أن البيض ضعيف بشكل أساسي، أو هناك أسباب أخرى كثيرة.

الاجهاض الفائت

يحدث الإجهاض عندما يموت الجنين في الرحم دون خروج أي جزء منه. قد يكون هذا الإجهاض مصحوبًا بأعراض مثل إفرازات مهبلية بنية وغياب أعراض الحمل المعتادة مثل القيء والغثيان والتعب. قد لا يصاحبها أي أعراض، ولا يمكن اكتشافه إلا بالفحص الدقيق في العيادة طبيب.

تجربتي مع الاجهاض في الشهر الثاني

إليكم قصتان مختلفتان لامرأتين أجهضتا في الشهر الثاني من الحمل:

أول تجربة إجهاض في فبراير

قالت السيدة فاطمة إنها متزوجة حديثًا وكانت هي وزوجها وعائلتها سعداء جميعًا بأخبار الحمل، وعندما كنت حاملاً في شهرين فقط بدأت أشعر بألم في أسفل بطني ووجدت ملابس كانت هناك بعض علامات الدم. لذلك ذهبت إلى الدكتورة التي أشرفت على حملي وأخبرتني أنني سأجهاض وفعلت ذلك وفقدت جنيني، كانت تجربة مؤلمة لي ولعائلتي ولزوجي. يؤكد لي الطبيب أن السبب على الأرجح هو ضعف نمو الجنين، فمن الأفضل أن يكون لديك إجهاض بدلاً من ولادة طفل مريض أو يعاني من مشاكل صحية وصعوبات مختلفة. مرت ثلاثة أشهر وولد ابني بصحة جيدة اليوم، جميع الأطفال الثلاثة يتمتعون بصحة جيدة.

الإجهاض الثاني في الشهر الثاني

استذكرت السيدة خديجة أنها كانت تعيش مع زوجها وابنها البالغ من العمر ثلاث سنوات، وقد شعرت بسعادة غامرة عندما سمعت خبر حملها وكانت مستعدة لاستقبال فرد آخر من أفراد الأسرة، لكن مرض مفاجئ أدى إلى وفاة جدتها، وترك الأم خديجة. في حزن عميق وحالة من الصدمة الشديدة، ثم شعرت ببعض الأعراض وهي آلام في المعدة. – ألم في الظهر والبطن مما سبب لها الخوف عليها هي الآن في شهرها الثاني من الحمل وقد سمعت من العديد من النساء أن الحزن والألم النفسي أثناء الحمل يمكن أن يسبب مشاكل، لذلك استشرت طبيبها على الفور وكان من الواضح أن ما تخاف منه كان حقيقياً وقد خسرت فعلاً. جنينها عوضها الله تعالى بولادة توأمين ولد وبنت. بعد بضعة أشهر من الإجهاض.

أسباب الإجهاض في الشهر الثاني

تحدث حالات الإجهاض في وقت مبكر من الحمل، قبل نهاية الشهرين الأول والثاني، وذلك لعدة أسباب، أهمها: [2]

  • حدث الحمل لامرأة مسنة في الأربعينيات من عمرها.
  • عانت الأم من بعض المشاكل مع الغدة الدرقية وإفرازاتها.
  • سوء التغذية يضعف الرحم والمشيمة ويبطئ نمو الجنين.
  • حدوث خلل هرموني في جسم الأم.
  • تعرض الأم لصدمة نفسية شديدة.
  • تناول أنواع معينة من الأدوية بشكل تعسفي دون استشارة طبيب أمراض النساء الذي أشرف على الحمل.
  • التدخين وتناول الكحول.
  • وجود تشوهات في الجنين.
  • تعرض الزوجة للأشعة بكثرة.
  • كان الألم ناتجًا عن السقوط من مكان مرتفع والصدمة القوية للخصر والبطن.

أعراض الإجهاض في الشهر الثاني

على الرغم من أن بعض حالات الإجهاض ليس لها أعراض واضحة، إلا أن أبرز الأعراض التي يمكن أن تتعرض لها المرأة الحامل خلال الشهر الثاني وتحذير من حدوث إجهاض محتمل هي:

  • النزيف المهبلي، والذي يمكن أن يكون مجرد بقع من الدم أو بقع بنية اللون، أو يمكن أن يكون شديدًا.
  • خروج دم متخثر من فتحة المهبل أكثر من مرة.
  • الشعور بتشنجات وتقلصات في أسفل البطن.
  • خروج بعض المفرزات السائلة من المهبل.
  • – لا تشعري بأي أعراض حمل تعاني منها المرأة الحامل، مثل التعب، والغثيان، والدوخة، وما إلى ذلك.

هل من الضروري عمل قصر تشينغ في الشهر الثاني بعد الإجهاض؟

يتم تحديد الحاجة إلى إجراء التطهير من قبل الطبيب بناءً على نوع الإجهاض وليس له علاقة بتوقيت الحمل أو توقيت الإجهاض. بدلاً من ذلك، يقوم الأطباء عادةً بفحص رحم الأم والتأكد من أنه في مكانه. إذا لم يكن هناك أي بقايا، فهذا يعني أنه ليس هناك حاجة للتنظيف. الإجراءات الجراحية، حيث يلاحظ بعض المخلفات وقلة النظافة الرحم سليم، لذلك يجب على الطبيب التدخل وإجراء التطهير الجراحي.

أول دورة شهرية بعد الإجهاض

تحدث الدورة الأولى من أربعة إلى ستة أسابيع من تاريخ انتهاء أي نزيف بعد الإجهاض، لأن توقف النزيف يعني أن الجسم يتخلص من هرمونات الحمل ويعود إلى طبيعته، وعادة لا تصاحب الدورة الثانية الإباضة. فترة الحمل مطلوبة بدون مبايض العودة إلى العمل الطبيعي ما بين شهر ونصف إلى شهرين، الإباضة جاهزة للإخصاب، قالت إحدى النساء بناءً على تجربتي مع الشهر الثاني من الإجهاض، فإن أول دورة شهرية حدثت بعد شهرين من حدوث الإجهاض، حتى الرابعة بعد الإجهاض بأشهر قبل الحمل.

توصيات لتجنب حدوث الإجهاض

يزود الأطباء الحامل بمجموعة من الإرشادات والتوصيات التي يجب اتباعها لتقليل فرص الإجهاض والمحافظة على حمل صحي ومتوازن وولادة طفل يتمتع بصحة جيدة وسعيد، ومن أبرزها:

  • التزم بنظام غذائي متنوع ومتوازن يشمل جميع العناصر الغذائية، مع التركيز على الخضار والفواكه واللحوم الغنية بالفيتامينات والألياف والحديد وغيرها.
  • القيام ببعض التمارين أثناء الحمل لتعزيز الدورة الدموية وتعزيز توصيل الطعام والأكسجين للجنين.
  • تجنب القلق والتوتر والتوتر وكل ما يسبب الحزن.
  • تناولي المكملات الغذائية التي وصفها طبيبك، وخاصة حمض الفوليك، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.
  • قلل من المشروبات المحتوية على الكافيين.
  • تجنب أي ضربات للعمال أو الأجسام المجهدة.
  • عدم حمل الأشياء ذات الوزن الثقيل.
  • المراقبة المنتظمة من قبل الطبيب لاكتشاف أي مشاكل وإدارتها بشكل مناسب.

في النهاية قالت السيدة العنود وخديجة إنني تحدثت عن تجربتي مع الاجهاض في الشهر الثاني حتى تستفيد منه النساء الأخريات، ونصيحتنا الدائمة الاستمرار في مراجعة الطبيب واتباع جميع تعليماته لتجنبها. يحدث خطر الإجهاض، ولكن في حالة الإجهاض، يجب أن نقبل دائمًا مشيئة الله ونثق في أن الجبر في متناول اليد بإذن الله.

شاهد ايضا: