العبدان وش يرجعون حيث تعد من القبائل التي تأتي ضمن أكبر العائلات في المملكة، كما يتواجد جزء كبير منها في الكويت وتعيش في الدول الخاصة بشبه الجزيرة العربية حيث ترجع جذورها إلى تلك القبائل العربية لذلك يرغب الكثير من الأشخاص في التعرف على أصول تلك القبيلة.

العبدان وش يرجعون

تأتي قبيلة العبدان ضمن العائلات العريقة في العالم العربي وقد اكتسبت شهرة كبيرة بين الكثير من الأوساط، ويتواجد عدد كبير من تلك العائلة في مدينة القصيم في المملكة ويكون أهم المعلومات التي تتعلق بها كالتالي:

  • يرجع أصل قبيلة العبدان إلى العبيد.
  • أيضًا تعود العائلات التي تنتمي إلى قبيلة العبدان المتواجدين في الرياض إلى أبناء إبراهيم بن سلمان بن عبد الله بن عثمان بن علي آل عقل آل شايع آل سبيعي.
  • كذلك تتواجد نسبة كبيرة من عائلات قبيلة العبدان داخل الرياض ومكة المكرمة وجدة وقد نزح البعض منهم إلى مدينة عنزة خلال السنوات الماضية.
  • كما هناك جزء من عائلة العبدان يسمى القحطانية في مدينة عنزة.
  • هاجر البعض من هذه القبيلة إلى عدة دول عربية مثل بلاد الشام وبيروت.

اقرأ أيضاً: القنون وش يرجع

أصول عائلة العبدان

ترجع أصول عائلة العبدان التاريخية إلى نسب عريق ويعود موطنهم الأصلي إلى قبيلة العبيد في بلاد شبه الجزيرة العربية وتمتاز بأعدادها الكبيرة المنتشرة في السعودية.

كذلك يتصفون بالكثير من الصفات الجيدة مع حب الخير لبعضهم البعض مساعدة الغير وقد ساهموا في تحقيق ازدهار المملكة العربية السعودية.

نسب عائلة العبدان ما هو؟

كذلك يعود نسب عائلة العبدان إلى أشهر القبائل العربية وينتمي إليها العديد من الشخصيات الهامة والمعروفة:

  • قد حصل الكثير من أفرادها على العديد من المناصب المرموقة داخل المملكة والوطن العربي بصورة هامة.
  • كما ساهمت في تحقيق العديد من الإنجازات والتحقوا بالوظائف الهامة التي وكلت إليهم.
  • كما ظهرت العديد من الشخصيات البارزة من تلك العائلة مثل إبراهيم بن سلمان بن عبد الله بن علي، بالإضافة إلى آل شايع السبيعي وآل العقيل.

عائلة العبدان ويكيبيديا

بالرغم من تواجد العائلات التي تتبع قبيلة العبدان في أنحاء متفرقة من الوطن العربي إلا أن أصلها يعود إلى عائلة حمير بن قحطان لتكون قحطانية الأصل.

كذلك قد تواجد عدد كبير منهم في ضرما والقصيم، وقد عرف عن أبناء تلك القبيلة التنوع  في المجالات التي شهدت نبوغهم وقد ظهر ذلك في المجال الاقتصادي والثقافي والسياسي والديني.

اقرأ أيضاً: كيفية معرفة رقم من الآيبان الراجحي 1445

مواقف عائلة العبدان

قامت قبيلة العبيد بالعديد من الثورات ضد الحكام في العصر العثماني خلال القرن الثامن عشر والتاسع عشر وذلك من خلال شخصياتها الشهيرة في المجال السياسي والاقتصادي وفي الأدب والدين.

كذلك نجد أنها من القبائل العريقة التي تهتم بجميع الأمور التي تمر بها المملكة والدول الأخرى التي تتواجد بها حتى يومنا الحالي.

بطون وفخوذ العبدان

تمتلك قبيلة العبيد العديد من البطون والفخوذ التي تفرعت إلى عائلات منتشرة في العالم العربي وقد اتخذت الكثير من الأماكن في الخليج العربي مستوطنات خاصة بها ويكون أهم الفخوذ والبطون الخاصة بتلك القبيلة كالتالي:

  • أبناء محمد العبيد أو التي يطلق عليها دويمع الذين ينقسمون إلى الكثير من الفروع مثل اللهيب والغرير والجرار والجرير والجرادين والجرادة والجراد.
  • كما يتواجد أبناء حازم العبيد أو الذين يطلق عليهم الحوازم وتنقسم إلى العديد من الفروع مثل البو طارش والبو شاهر والبو عليان والبو شعبان والبو حسن والبو سليمان والبو هيازع والبو محمد والبو علي والبو عاصي.
  • كذلك أبناء خالد العبيد أو الذين يطلق عليهم البومفرج والذين يمتلكون العديد من الفروع مثل الحسانات الصغيرة والحسينية والحسانات والحسانية.

أبرز إنجازات العبدان

هناك العديد من الإنجازات التي قامت بها عائلات العبدان في البلدان التي تتواجد بها وجاء أهمها كالتالي:

  • قامت بالعديد من الثورات ضد حكم العثمانيين للاعتراض على الممارسات السياسية التي كانت تضر بالأفراد.
  • كما تضم الكاتب والأديب علي بن حمد بن إبراهيم العبداني الذي قام بتأليف الكثير من الكتب والمؤلفات الخاصة بالتاريخ والأدب والجغرافيا.
  • كذلك هذه المؤلفات نالت العديد من المفكرين والأدباء من النخبة وقد توفى في شبابه خلال عام 1379 هـ.
  • تأتي ضمن العائلات التي تفضل مساعدة الغير وتقديم يد العون في الأمور المختلفة.

اقرأ أيضاً: الميزاني وش يرجع

وبهذا نكون قد تعرفنا على العبدان وش يرجعون بالإضافة إلى أهم المعلومات التي تتعلق بتلك العائلة والقبيلة التي تنحدر منها وأهم شخصياتها وأبرز أعمالها في المجالات المختلفة.