بدأ انتشار الإسلام في سيراليون في القرن السادس عشر الميلادي، وفقًا لكتب تاريخ غرب إفريقيا الحديثة ، ولكن في بداية انتشاره لم يكن يطبق كدين حقيقي، أو التزام المسلمون بالعقيدة، ولكن كان المسلمون يعرّفون أنفسهم بأنهم مسلمون، من دون الكثير من العلم وكالعادة انتشر الإسلام خارج شبه الجزيرة العربية، وانتشر الإسلام في سيراليون من خلال التجار المسلمين أصحاب الأخلاق العالية، ووصل إلى سيراليون عبر غينيا والسنغال ونيجيريا وموريتانيا ، وظل الإسلام نظريًا في هذه المرحلة ، حتى بدأت معارك فوتا جالون التي أدخلت الإسلام حيز التنفيذ خلال القرن الثامن عشر الميلادي، تابعونا عبر بسيط دوت كوم للمزيد.

الإسلام في سيراليون

عاش العديد من مسلمي سيراليون في المدن الشمالية مثل مدينة كارينا، ومدينة فالابا ، ومدينة بورت لوغو ، وكانوا على اتصال ببقية المدن والبلدات أثناء التجارة ، وكانوا ملتزمين. من الصلاة والصوم وتلاوة القرآن الكريم ، ونتيجة لكون غالبية أتباع الإسلام في دولة سيراليون من السود ، أطلق الوثنيون على الإسلام (دين الرجل الأسود) ، و غالبية المسلمين في ذلك الوقت كانوا مهاجرين من غينيا ، مع الأيام التي بدأ فيها الوثنيون بتقليد حركات المسلمين في الصلاة ، وبدأت العلاقات تتقوى مرة أخرى بينهم.

ازدادت الثقة بين المسلمين والآخرين أكثر عندما عارض المسلمون الاستعمار البرتغالي والإنجليزي ، وتسببت هذه الثقة في تحول الكثيرين إلى الإسلام وأصبح انتشار الإسلام أسرع في سيراليون، على الرغم من انتشار إرساليات المؤسسات. أدى الانتشار السريع للإسلام في سيراليون إلى مشكلة لا تزال قائمة حتى اليوم ، وهي الجهل بدين الإسلام ، لأن العديد من المسلمين الجدد أميون ويعلمون الإسلام للأطفال من الكتب ، رغم أنهم بحاجة إلى التعليم.

تعليم الاسلام في سيراليون

تنتشر الثقافة العربية في الكتب المتوفرة في معظم البلدات والمدن لتعليم الأطفال ، ويقتصر تعليمهم بشكل أساسي على حفظ السور القصيرة، لكن وضعهم الاقتصادي صعب ، في سيراليون ومعظم البلدان الأفريقية، يجلس الطلاب في دائرة حول المعلم أثناء النهار، لكن في المساء يضيئون شعلة ويحفظون ما درسوه خلال النهار، وهذا ليس بالمجان، لكن عليهم العمل مقابل الدراسة في قطف الأرز وقطع الأشجار ونقل المياه لبيت المعلم.

في المرحلة التعليمية الأولى يتعلم الطالب السور القصيرة ، ويقرأ القرآن بعينيه ، وإذا أراد فيما بعد متابعة العلم الشرعي يبدأ بدراسة تفسير معاني القرآن الكريم، وترجمتها إلى اللغة الإنجليزية ، بالإضافة إلى دراسة بعض الكتب الفقهية من المدرسة المالكية ، وتستمر المرحلة الثانية قرابة عشر سنوات ، وبعد الانتهاء منها تقام حفلة كبيرة للطلاب الذين اجتازوها ، وعمامة على رأسه ، ويحمل كرسيه معه عبر المدينة ، وبعد ذلك أصبح مؤهلًا ليكون إمامًا.

الاسلام في سيراليون حاليا

لعبت المجالس التربوية دورًا مهمًا في نشر الإسلام والثقافة الإسلامية ، لكن المستوى الثقافي للمسلمين ليس جيدًا بما يكفي للتخلي عن العادات والتقاليد الأفريقية التي لا تتوافق مع الإسلام ، خاصة في مناطق الغابات ، حيث انتشر الدين الوثني،  لا تزال بعض القبائل من الوافدين الجدد على الإسلام يعبدون الأصنام وترثها من جيل إلى جيل ، ويؤمنون بفائدتها وضررها في أوقات الشدائد ، وتقوم هذه المجموعة بالسحر وإخبار السحر والتنجيم ، واستخدام الأجهزة اللوحية للحصول على القوت ، أو حماية نفسها من الأذى. على الرغم من أنهم ملتزمون باللباس الإسلامي ، إلا أن ازدواجية العقيدة والتوحيد هذه لم تنتشر في جميع أنحاء سيراليون بسبب انتشار الوعي الإسلامي.

المساجد والمؤسّسات الدّينيّة في سيراليون

كل قبيلة أو جماعة تتبع الإسلام في سيراليون لها مسجدها الخاص ، وهذا يعني أن عدد المساجد فيها كبير ، ولا تكاد بلدة ، مهما كانت صغيرة ، لا يوجد فيها مسجد ، وهذا دليل على ذلك اهتمام مسلمي سيراليون بالمساجد ودور العبادة ، بالإضافة إلى المساجد حيث تستخدم لتعليم الإسلام، وجمع التبرعات والزكاة.

لا توجد مؤسسات إسلامية رسمية في سيراليون ، لذلك يعتبر المسجد هو المكان الوحيد الذي يهتم بأمور الإسلام في هذا البلد، ولكل مسجد إمام يصلي ويوم الجمعة ، بالإضافة إلى عمل القضاء. إسلامي. مثل الصلح بين الخصوم وعقد النكاح والبت في دعاوى الطلاق وتحضير الموتى وزيارة المرضى ودعوة واستقبال الشخصية الإسلامية الشهيرة وتوزيع الزكاة على المحتاجين.

حقوق مسلمي سيراليون

في أيام الاستعمار ، لم يكن الإسلام دينًا رسميًا معترفًا به في سيراليون ، وكان المسلمون يُعتبرون أقلية ، لكن لم يكن لديهم حتى حقوق الأقليات. يمكن للمسلم أن يحتفظ بعمامته في المحكمة ، ولكن على غير المسلم أن يخلعها ، ويمكنه إحضار إمام مع سجناء مسلمين ، وفي شهر رمضان ، تعفي الشرطة المسلمين من التدريبات الصباحية ، والوثائق التي تصدرها يعتبر إمام المسجد رسميًا ، لكن هذه الحقوق لا تساعد في إثبات أن الإسلام في سيراليون دين رسمي ، لذلك طالب المسلمون بحقوق أكبر ، ونالوا الكثير منها.

قد يهمك