برنامج تسجيل شاشة الكمبيوتر، إذا كنت تبحث عن واسطة لتسجيل شاشة الكمبيوتر لتسجيل الشروحات أو الدورات التدريبية أو غيرها لإرسالها لصديقك أو رفعها على اليوتيوب، سوف أذكر لك في هذا المقال أفضل برامج تسجيل الشاشة لأنظمة ويندوز، وتتميز جميع البرامج المذكورة في هذه القائمة بأنها مجانية تماماً ومفتوحة المصدر.

برامج تسجيل الشاشة مجانية

في هذه القائمة، تم تجنب جميع البرامج المدفوعة والبرامج التي تقدم فترة تجريبية مجانية، بالإضافة إلى البرامج التي تحتوي على ميزات مقفلة حتى تقوم بشراء النسخة الكاملة، بمعنى أخر، تحتوي هذه القائمة على برامج مجانية تمامًا ومفتوحة المصدر يمكن استخدامها بحرية تامة.

  • OBS

دعني أبدأ بالبرنامج الأول وهو برنامج OBS، يعتبر برنامج OBS من أفضل البرامج التي يمكن استخدامها مجانًا لتسجيل فيديوهات لشاشة الكمبيوتر، سواء لعمل الشروحات أو لتسجيل الألعاب. البرنامج مجاني بالكامل وذلك لأنه يعتمد على مصدر مفتوح، لذا لن تضطر إلى إنشاء حساب أو دفع أي رسوم لاستخدامه. لا يمكن إستخدامه فقط لتسجيل الشاشة والألعاب، بل يمكنك أيضا استخدامه لعمل بث مباشر على جميع المنصات مثل فيسبوك ويوتيوب وتويتر وغيرها.

برنامج تسجيل شاشة الكمبيوتر

برنامج تسجيل شاشة الكمبيوتر

  1. Ocam

هذا البرنامج قوي ويمكنك تعديله بالطريقة التي تريدها ويوفر جودة رائعة تفوق البرامج المدفوعة، من وجهة نظري الشخصية وتجربتي الخاصة معه،يمكنك من خلاله تخصيص شاشة التسجيل والمساحة التي تريدها، وهناك أيضًا قسم لتسجيل الألعاب، ولكنك تحتاج إلى فتح اللعبة في البداية وتشغيلها والبدء في لعبها، ثم يمكنك بدء التسجيل باستخدام الأزرار الاختصارية التي يجب عليك تعلمها أو تخصيصها كما تشاء.

التطبيق خفيف ومتوافق مع جميع الأجهزة القديمة دون مشاكل، ويسهل جدا في الاستخدام ويتمتع بواجهة بسيطة لن تواجه أي صعوبة في التعامل معه.

  1. ShareX

توفير الوقت، تحرير الصور، تحميل الملفات، وإعداد المشاركات على وسائل التواصل الاجتماعي.

  1. تسجيل الدروس والشروحات
  2. صنع صور GIF
  3. التقاط صور من الشاشة، المعروف أيضا بـ “الأسكرين شوت”

يمكنك أيضًا تعديل الصور التي تم التقاطها وإضافة بعض التأثيرات مثل السهام والتحديد والكتابة على الصور وتغيير ألوانها وما إلى ذلك. يشمل البرنامج أيضًا مجموعة من الأدوات مثل تعديل الصور بشكل منفصل وضغط حجم الصور والفيديوهات وتغيير صيغة الصور وأيضًا تغيير صيغة الفيديوهات.

اقرأ أيضًا: برنامج تسجيل الصوت للايفون مخفي

  1. Free Screen Video Recorder

تطبيق تسجيل شاشة الفيديو المجاني هو برنامج يسمى Free Screen Video Recorder، وعلى الرغم من أنه برنامج مجاني، إلا أنه بسيط ولا يحتوي على العديد من الميزات التي يمكن الحديث عنها. إنه تطبيق بسيط يستخدم لتسجيل فيديو للشاشة والتقاط صور للشاشة وإنشاء صور GIF، بسبب سهولته البالغة، يفضله كثيرون على البرامج الأخرى.

  1. cam studio

نتحدث الآن عن برنامج Cam Studio، والذي يعتبر واحداً من أكثر البرامج شهرة بين جميع البرامج المذكورة سابقًا، حيث يعتبر الخيار الأسهل للمستخدمين الجدد ولأولئك الذين يبحثون عن برنامج خفيف وسريع.

اقرأ أيضًا: أفضل برنامج تسجيل المكالمات للايفون

  1. ezvid

هل سمعت من قبل عن برنامج Camtasia Studio؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فأعتقد أنك ستفهم ما أقصده. وإذا كانت الإجابة بلا، فسأقدم لك نبذة سريعة عن هذا البرنامج. برنامج كامتازيا استوديو هو واحد من أشهر البرامج في العالم لتسجيل شاشة الكمبيوتر. يعتبر البرنامج شاملًا بالكامل حيث يمكنك تسجيل ومونتاج الفيديو في نفس البرنامج بالإضافة إلى بعض المميزات الأخرى. ومن الجدير بالذكر أن البرنامج غير مجاني ويكون بسعر يصل إلى 200 دولار.

بالنسبة لبرنامج ezvid، فإنه يعتبر مشابهًا لبرنامج Camtasia Studio، ولكن بالطبع ليس مماثلاً تمامًا، بل يشبهه إلى حد ما. يمكنك التسجيل وتعديل الفيديو بسهولة، وإضافة بعض التأثيرات بعد التسجيل مجانًا. أنصحك بتجربة البرنامج إذا كنت تقوم بتسجيل فيديوهات تعليمية مثل الشروحات على اليوتيوب.

  1. Free Online Screen Recorder

وأخيرًا وليس آخرًا، إذا كنت ترغب في طريقة بسيطة بدون برامج معقدة لتسجيل شاشة الكمبيوتر دون الحاجة لتنزيلها وتثبيتها. سأقدم لك موقعًا رائعًا لتسجيل شاشة الكمبيوتر مباشرة من المتصفح، وأنا شخصيًا أستخدمه أحيانًا. كل ما عليك فعله هو الولوج إلى الصفحة والنقر على زر “بدء التسجيل”، وسيبدأ عملية التسجيل فورًا. في الختام، كانت هذه قائمة بسيطة للبرامج المجانية ومفتوحة المصدر لتسجيل شاشة الكمبيوتر، وربما يتم تحديث هذه القائمة في المستقبل.