اذاعة مدرسية عن الغذاء الصحي لطالما كان لمصطلح الغذاء والصحة معاني مترادفة ومترابطة، ومن حيث تأثيرهما على الآخر، تعتبر مسؤولية الحفاظ على الصحة من المسؤوليات المهمة التي تقع أولاً على عاتق الفرد،
بالإضافة إلى واجب الدولة لحماية صحة أبنائها، فتعمل المدرسة كمؤسسة تعليمية أحد أهمها هو توعية الناس بالقضية، في مقالتنا اليوم، من خلال بسيط دوت كوم سنناقش اذاعة مدرسية عن الغذاء الصحي.

اذاعة مدرسية عن الغذاء الصحي

أفضل جزء في افتتاحنا هو عندما نقول باسم الله الرحمن الرحيم الذي يرشدنا إلى طريقه الصحيح، يرشدنا بنعمته الهادية، ولا يجعلنا من الضالين، الصلاة والسلام على الرسول الطاهر محمد الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعهم من التابعين والصالحين إلى يوم الدين أما بعد:

 أعزائي المعلمين، الطلاب الأعزاء، بارك الله فيكم كل خير، هنا نلتقي مرة أخرى من خلال عمليات البث في مدرستك التي اعتدنا عليها دائمًا كمصادر للمعرفة والعلم.

الحمد لله الذي جعل لنا هذا الطريق لطلب العلم ونتعرف على كل ما هو مهم بالنسبة لنا في الحياة.
وكيف نحافظ عليها، لكن موضوعنا اليوم يدور حول إحدى طرق الحفاظ على الحياة، ومن خلال التعلم عن الأكل الصحي الذي يمكن أن يساعد في تحقيق ذلك، فإنني الآن أفسح المجال لطلابنا المستعدين بثروة من المعرفة في هذه المشكلة .

اذاعة مدرسية عن الغذاء الصحي كاملة

هذا الموضوع هو أحد الموضوعات التي تعرفها جميع المنتديات في جميع أنحاء العالم لأنه سبب للعيش، نقدم أدناه معلومات مفيدة وهامة في مقاطع الإذاعة المدرسية لدينا على النحو التالي:

اذاعة مدرسية عن الغذاء الصحي فقرة القرآن الكريم

وكما اعتدنا دائماً، خير ما نبدأ به هو تلاوة عطرة من القرآن الكريم، والتي نسمعها من الطالب….. بصوته العذب  فليتفضل مشكوراً:

  • قال الله تعالى غي كتابه الحكيم، عن وجوب حفاظ الإنسان على صحته: {وَأَنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ۛ وَأَحْسِنُوا ۛ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ}.
  • وقال الله تعالى عن وجوب التزام الإنسان بعدم الإسراف بالأكل والشرب: {يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ}.

اذاعة مدرسية عن الغذاء الصحي فقرة الحديث الشريف

وبعد هذه التلاوة العطرة، نستمع وإياكم إلى الطالب…. الذي سوف يسمعنا بعض من الأحاديث النبوية الشريفة التي تصب في هذه المسألة، فليتفضل مشكوراً:

  • قال النبي -عليه الصلاة والسلام- على ضرورة محافظة الإنسان على صحته، وكانة ذلك عند الله تعالى: “الْمُؤْمِنُ القَوِيُّ خَيْرٌ وَأَحَبُّ إلى اللهِ مِنَ المُؤْمِنِ الضَّعِيفِ، وفي كُلٍّ خَيْرٌ. احْرِصْ علَى ما يَنْفَعُكَ، وَاسْتَعِنْ باللَّهِ وَلَا تَعْجِزْ، وإنْ أَصَابَكَ شَيءٌ، فلا تَقُلْ: لو أَنِّي فَعَلْتُ كانَ كَذَا وَكَذَا، وَلَكِنْ قُلْ: قَدَرُ اللهِ وَما شَاءَ فَعَلَ؛ فإنَّ (لو) تَفْتَحُ عَمَلَ الشَّيْطَانِ”.
  • قال النبي -عليه الصلاة والسلام- عن نعمة الصحة والعافية: “مَن أصبحَ منكم آمنًا في سربِهِ، مُعافًى في جسدِهِ عندَهُ قوتُ يومِهِ، فَكَأنَّما حيزت لَهُ الدُّنيا”

فقرة كلمة الصباح 

الآن نسمع خطب التلاميذ الصباحية … :

أيها السادة الأعزاء، بارك الله صباحكم بكل خير وهذه النعمة الطيبة التي نسعى إليها وفق أمر الله تعالى وإرادته، ما كتبه لنا إلا رب العزة والجلال ولكن هذا لا يعني أن البشر لا يجب أن يأخذوا أسبابًا،
فالأسباب التي أمرنا الله تعالى أن نتخذها هي حماية أنفسنا وحماية أرواحنا وأجسادنا من المرض وخاصة الكثير من الناس الذين يدمرون أجسادهم بما يظن أنه مفيد له،
فهم يتحملون كل الأضرار التي تلحق به، ويفعل ذلك كل يوم بالطريقة المعتادة، مثل الطعام الذي نأكله كل يوم، ومع ذلك، لا يمكن التخلي عن هذا النظام حتى نحيا على قيد الحياة.
ومن المفارقات أننا إذا أساءنا استخدام هذا النظام سوف نواجه مصير مكافحة المرض، لذلك من الضروري رفع مستوى الوعي حول الأكل الصحي لأنه ينقذ الأرواح، فهو يحافظ على ثقة الله تعالى فينا وعلينا، فهو يجنبنا الألم والمعاناة، ويقي من الصراع.

 فقرة هل تعلم عن الغذاء الصحي 

بعد هذه الكلمة الجميلة نقف معكم لبعض المعلومات المهمة التي اظهرها الطلاب لنا عن اهمية الغذاء الصحي … مع بعض الاحترام:

  • هل تعلم أن النظام الغذائي الصحي يمد أجسامنا بجميع العناصر الغذائية الأساسية الضرورية للقيام بالأنشطة اليومية المليئة بالطاقة والحيوية.
  • هل تعلم أن النظام الغذائي الصحي يحفز خلايا الجسم والدماغ على العمل بنشاط ويحسن من أدائها.
  • هل تعلم أن اتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يعزز جهاز المناعة ويمنعنا من الإصابة بالأمراض بسهولة لأن نظام المناعة القوي يمكنه محاربة جميع أنواع البكتيريا والفيروسات التي تسبب المرض.
  • هل تعلم أن اتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يمنع السمنة التي تعتبر المرض رقم واحد وتسبب العديد من الأمراض.

سؤال وجواب حول الغذاء الصحي

نواصل الآن تقديم بعض المعلومات القيمة حول الحاجة إلى اتباع نظام غذائي صحي في فقرات الأسئلة والأجوبة التي قدمها الطلاب … مع الاحترام:

  •  السؤال:  ماذا يعني الغِذاء الصّحي؟ 
  •  الجواب: الغذاء الصحي هو مصطلح يشير إلى تناول جميع الأطعمة المفيدة للجسم باعتدال وتجنب كل ما هو ضار، أي نظام غذائي متوازن.
  •  السؤال: أعط مثالا على مادة مغذية ضارة بالصحة؟
  •  الجواب: الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة و الأحادية غير المشبعة والألياف والبروتينات غير الصحية والمتحولة.
  •  السؤال: اتباع نظام غذائي غير صحي ما هي المخاطر الصحية المحتملة؟
  •  الجواب: زيادة الوزن المفرطة، والسكري، وأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، وضعف العظام، وبطء نمو الدماغ، وما إلى ذلك.
  •  السؤال:  ما هي أهمية الغِذاء الصحي؟ 
  •  الجواب: إنه يزود الجسم بالكمية المناسبة من الطاقة والمواد الغذائية دون الإفراط في تناولها حتى لا تسبب التأثير المعاكس.

 فقرة نصائح عن الغذاء الصحي 

هناك العديد من الأشياء التي يمكن القيام بها للحفاظ على أنظمتنا الغذائية متوازنة وصحية، وإليك بعض الاقتراحات من طلابنا … مع الاحترام:

  • ابحث دائمًا عن أفضل خياراتك الغذائية وافهم عدد العناصر الغذائية والسعرات الحرارية لكل وجبة تفكر فيها.
  • تجنب الأطعمة عالية الدهون التي تحتوي على الدهون المشبعة والمتحولة.
  • الأطعمة الغنية بالألياف ابحث عنها والحبوب الكاملة والخضروات والفواكه.
  • استبدل عصير الفاكهة المليء بالسكر بمياه الشرب، فهو أنقى وأفضل سائل يحتاجه جسمك.
  • اغسل الفواكه والخضروات قبل تناولها وكذلك يديك، لأن هذا النظام جزء مهم من نظام غذائي صحي.

قد يهمك