ستكون على دراية بالسؤال المطروح ( أول من أفترض أن المادة تتكون من دقائق صغيرة تسمى ذرات ؟) من خلال هذه المقالة، تكوينها وخصائصها.

أول من أفترض أن المادة تتكون من دقائق صغيرة تسمى ذرات 

يقدم لك موقع بسيط دوت كوم إجابة واضحة لهذا التسائل عبر الأسطر التالية: 

أجرى العلماء العديد من التجارب على العناصر والمواد الموجودة في الطبيعة ووجدوا أنها مصنوعة من ذرات صغيرة جدًا لا يمكن تقسيمها إلى أجزاء أصغر، والعالم الذي أثبت هذه النظرية هو العالم جون دالتون.

وهو عالم وكيميائي بريطاني معروف بتطوير النظرية الذرية الحديثة في عام 1803 م، حيث تعتمد هذه النظرية على عدة قوانين محددة مثل الحفاظ على الكتلة والنسبة الثابتة والوزن الذري، كما هو مذكور في نظرية دالتون: المادة تتكون من العديد من الجسيمات غير القابلة للتجزئة.

ما هو مفهوم المادة؟

يمكننا تعريف المادة في الفيزياء بهذه الطريقة، أي شيء ذي كثافة وحجم وكتلة يشكل ما يسمى بالكون المادي، أو ما يمكننا لمسه بأيدينا ورؤيته بأعيننا، وأهمية المادة هي أنها جزء لا يتجزأ من هذا الكون.

لذا فإن كل شيء في هذا الكون الكبير مصنوع من المادة، والمادة هي اللاعب الرئيسي فيها، وهي جميع الأشياء من حولنا، وبعبارة أخرى، يمكننا تعريفها على النحو التالي: كل شيء يشغل حيزًا في فراغ وله حجم وكتلة.

مما تتكون كل المواد؟

تتكون المادة من ذرات تشكل جزيئات صغيرة جدًا تسمى المادة، بمعنى أنه نتيجة لتجمع جسيمات أصغر تسمى الذرات، والتي بدورها تشكل جسيمات أصغر تسمى الجزيئات والتي تتجمع لتشكل المادة.

أساسيات النظرية الذرية

أثبت العالم دالتون عدة أحكام أساسية لنظريته الذرية، وهي:

  • تتطابق ذرات العنصر ماديًا وكيميائيًا مع العناصر الأخرى وتختلف عنها.
  • الذرة هي أصغر وحدة للمادة ولا يمكن تقسيمها.
  • يتغير ترتيب الذرات في العناصر أثناء مشاركتها في التفاعلات الكيميائية.
  • يفترض الأول أن المادة تتكون من جسيمات صغيرة تسمى الذرات.

من هو جون دالتون؟

علمنا أن دالتون هو أول من أفترض أن المادة تتكون من دقائق صغيرة تسمى ذرات، والسؤال هنا من هو هذا العالم وما هي جنسيته؟، وفي هذا الصدد يمكننا القول إن دالتون، الكيميائي الإنجليزي الذي طور النظرية الذرية الحديثة، ولد في 6 سبتمبر 1766 وتوفي عام 1844.

ووُلد العالم في قرية صغيرة تسمى إكسفيلد كمبرلاند، وكان على دراية جيدة بالرياضيات والمسائل الحسابية منذ سن مبكرة عمر، وحصل على العديد من الأوسمة والجوائز والألقاب، ومنحته الحكومة البريطانية الميدالية الذهبية في ذلك الوقت تقديراً لاكتشافاته في العلوم الطبيعية مثل الفيزياء والكيمياء والرياضيات.

شاهد ايضا: