نعرض خلال المقال مجموعة من أفضل خواتيم الأبحاث وطريقة كتابة الخاتمة بشكل صحيح تعتبر خاتمة البحث من الأساسيات الهامة التي يقوم عليها موضوع البحث حيث يقوم الباحث بشرح كل تفاصيل البحث بطريقة مختصرة كما يجب أن يتم صياغتها في صلب موضوع البحث.

جدول المحتويات

تعريف خاتمة البحث

  • تعتبر الخاتمة بمثابة آخر مرحلة من مراحل البحث حيث يقوم الباحث تقديم عرض مختصرًا وشاملاً لموضوع البحث.
  • لذلك يجب أن تكون هذه الخاتمة قوية أيًا كان موضوع البحث كما يجب أن تكون خالية من الأخطاء.
  • يجب ألا تتضمن خاتمة البحث فكرة جديدة غير موجودة في موضوع البحث.

العناصر الموجودة في خاتمة البحث

  • يجب أن تحتوي  خاتمة البحث على جمل تدل على أن البحث قد انتهى مثل “في نهاية البحث” أو وفي “الختام “وغيرها.
  • يجب أن تحتوي الخاتمة  على الفكرة العامة لموضوع البحث.
  • لابد أن تتضمن خاتمة البحث تلخيص للأفكار الواردة في البحث.
  • يجب أن تفتح الخاتمة  مجالًا للقارئ لطرح بعض التساؤلات للقيام ببحث جديد.
  • يجب أن تكون جمل الخاتمة واضحة، وقصيرة، ومرتبة.
  • يجب أن تكون الخاتم خالية من التكرار أو الحشو.
  • ضرورة تضمين الخاتمة بعض الأسئلة مثل ما هو موضوع البحث؟ وما هي النقاط الهام في البحث؟

نظرًا لأن خاتمة البحث هي مرحلة أساسية من مراحل البحث لذلك سوف نقدم الآن أفضل 35 نموذج خاتمة بحث مختصرة، وقصيرة، وجاهزة في مختلف مجالات الأبحاث، وهذه النماذج هي:

خاتمة بحث ديني

خاتمة بحث ديني

خاتمة بحث ديني

في نهاية هذا البحث الديني نكون قد تحدثنا عن ( ذكر ملخص البحث) نرجو من الله أن نكون قد افدناكم بالمعلومة الصحيحة غير الناقصة سائلين المولى أن يكون البحث منفعة للمسلمين، وأن يجعل أعمالنا لخالص وجهه الكريم اللهم لك الحمد فيما يسرت، الحمد لله رب العالمين.

خاتمة بحث علمي

خاتمة بحث علمي

خاتمة بحث علمي

في نهاية بحثنا الذي قد بذلنا الجهد حتى جاء هذا البحث متضمنا، ومشتملًا على الموضوعات التي تناولناها خلال البحث حيث قدمنا هذا البحث بناءًا على مراجع، ومصادر موثوق منها كما قمنا بطرح العديد من المقترحات في موضوع البحث وقمنا بإلقاء الضوء على بعض النقاط الهامة  نرجو من الله أن يكون البحث قد أفاد الجميع كما نتمنى أن يكون بحثنا هذا نقطة انطلاق للوصول إلى أفضل النتائج.

خاتمة بحث عن الفقه

بالوصول إلى هذه النقطة نكون قد انتهينا من هذا البحث الفقهي حيث قمنا بتفسير، وشرح بعض الأمور الفقهية استنادًا إلى ما جاء في كتاب الله تعالى من القرآن الكريم، والسنة النبوية من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم كما استندنا إلى أقوال التابعين، والصحابة نرجو من الله أن يكون هذا البحث الفقهي منفعة للجميع.

خاتمة بحث عن علم الكيمياء

خاتمة بحث عن علم الكيمياء

خاتمة بحث عن علم الكيمياء

في ختام هذا البحث عن الكيمياء الذي قد بذلنا فيه الجهد الكثير حيث تناولنا فيه دراسة حالات المادة في علم الكيمياء حيث استندنا إلى الدراسات التي توصل إليها المتخصصين في علم الكيمياء كما ألقينا الضوء في هذا البحث عن النظريات، والمعادلات الكيميائية نرجو من الله أن نكون قد قمنا بالإفادة في الإجابة على كل ما يدور في ذهن القارئ من استفسارات كيميائية.

خاتمة بحث عن الرياضيات

إلى هنا نكون قد وصلنا بكم إلى نهاية بحثنا هذا عن علم الرياضيات، ومدى أهميته في حياة الإنسان حيث قمنا بطرح نظرة عامة على أساسيات علم الرياضيات كما ألقينا الضوء في البحث على أن علم الرياضيات قد بني عليه الكثير من الثروات مثل الثروة الصناعية، ومدى أهمية هذا العلم في تطور مراحل الحياة البشرية، والسبب في تقدمها، واستندنا في ذلك إلى مصادر موثوقة نرجو أن يكون بحثنا هذا عن الرياضيات منارة يستفيد منها الباحثين عن علم الرياضيات.

خاتمة بحث أدبي

خاتمة بحث أدبي

خاتمة بحث أدبي

بهذا نكون قد انتهينا من هذا البحث الأدبي الذي تناقشنا فيه عن( اسم الموضوع) حيث قمنا بدراسة  الأسباب، والتفاصيل، والنتائج الهامة لمناقشة ذلك الموضوع، كما قمنا بطرح كافة المقترحات ، والآراء للمتخصصين حيث نأمل  أن يكون هذا البحث بادئة لتكرار المزيد من الأبحاث الأدبية، ونرجو من الله أن نكون قد أفدنا الجميع.

خاتمة بحث عن التفسير

إلى هذا نكون قد وصلنا إلى نهاية البحث عن التفسير حيث يعتبر التفسير من أحد الأمور الهامة في حياتنا الدينية، والدنيوية حيث تمكنا في في هذا البحث من تقديم معلومات أساسية، وقيمة في علم التفسير، وذلك استنادًا إلى أسس إسلامية صحيحة حتى يصبح هذا البحث من أحد المراجع التي يتم اللجوء إليها للحصول على معلومات موثوقة عن التفسير.

خاتمة بحث عن القانون

خاتمة بحث عن القانون

خاتمة بحث عن القانون

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا البحث بفضل الله، وتوفيقه حيث تحدثنا عن (موضوع البحث) حيث يعتبر من أهم المواضيع القانونية التي يسعى الكثير إلى معرفة الأسس القانونية الخاصة بها كما ألقينا الضوء على بعض النقاط الغامضة في القانون نسأل الله أن يجعل هذا البحث بادئ لعمل أبحاث قانونية أخرى تفيد الجميع.

خاتمة بحث عن علم الفيزياء

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا البحث عن علم الفيزياء، ومدى تأثيره من حيث قوانينه، وأهميته على الحياة العملية  حيث يؤدي إلى تطور المجتمعات في العصر الحالي كما تناقشنا عن قوانين المادة، والحركة، والطاقة نرجو أن يكون هذا البحث مصدر لمعرفة كافة التفاصيل عن علم الفيزياء.

خاتمة بحث عن اللغة العربية

خاتمة بحث عن اللغة العربية

خاتمة بحث عن اللغة العربية

وفي ختام هذا البحث عن اللغة العربية نكون قد أوضحنا أهمية اللغة العربية، ومدى تأثيرها على مختلف الشعوب، وقيمتها الكبيرة لكونها هي اللغة الأساسية لمصدر التشريع كما أنها كانت حديث القبائل العربية القديمة نرجو من الله أن نكون قد افدناكم بالمعلومات الصحيحة، والكافية في هذا البحث نسأل الله أن يكون هذا البحث في ميزان حسناتنا.

خاتمة بحث عن التخرج الجامعي

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا البحث عن ( اسم موضوع البحث) نسأل الله أن يكون قد وفقنا في اختيار موضوع البحث حيث قمنا بإلقاء الضوء على بعض النقاط الغامضة بالإضافة إلى تقديم بعض المقترحات في موضوع البحث، وأضفنا بعض الأفكار إلى موضوع البحث حيث تجعل البحث ملئ بالمعلومات الكافية في هذا الإطار.

خاتمة بحث عن التدخين

خاتمة بحث عن التدخين

خاتمة بحث عن التدخين

بهذا نكون قد انتهينا من هذا البحث عن التدخين نكون قد تحدثنا عن أسباب، وأضرار التدخين كما أضفنا بعض الأفكار، والمعلومات للإقلاع عن التدخين نرجو من الله أن نكون سبب من أسباب قيام المدخنين بقراءة هذا البحث لمعرفة أضرار التدخين، ومدى تأثيره على الأسرة، والمجتمع بشكل عام، وذلك لكونه يسبب أمراض خطيرة بل مميتة لذلك ألقينا الضوء على النقاط الهامة من حيث توعية المدخنين بضرورة الإقلاع عن التدخين.

خاتمة بحث عن الاحياء

بعد كل هذه التفاصيل، والمعلومات نكون قد انتهينا من هذا البحث عن الأحياء الذي تناولنا فيه ( موضوع البحث)  ذكرنا فيه جميع التفاصيل الخاصة بعلم الأحياء حيث حتى يصبح هذا البحث من المراجع الهامة، والموثوقة يلجأ إليها طلا ب العلم لمعرفة المزيد عن علم الأحياء نسأل الله أن يجعله منفعة للجميع.

خاتمة بحث عن القرآن الكريم

خاتمة بحث عن القرآن الكريم

خاتمة بحث عن القرآن الكريم

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا البحث عن القرآن الكريم حيث تحدثنا في هذا البحث عن آيات، وسور القرآن الكريم كما تعرفنا على أسباب النزول كما ألقينا الضوء على نقطة هامة، وهي أن القرآن الكريم هو المصدر الأول للتشريع، كما حرصنا على تأكيد فضل تلاوة القرآن الكريم، ومكانه حفظة القرآن الكريم في المجتمع نسأل الله أن يجعله في ميزان حسناتنا.

خاتمة بحث عن التوحيد

بعد عرض الكثير من المعلومات وبذل جهد كبير  نكون قد انتهينا من البحث عن التوحيد حيث تحدثنا عن تعريف التوحيد، وهو إفراد الله الواحد الأحد، وعدم الإشراك به ،كما  تحدثنا عن وخصائصه نرجو من الله أن يكون منفعة للمسلمين حيث استندنا في هذا البحث إلى الآيات الكريمة في القرآن الكريم، والأحاديث النبوية الشريفة نسأل الله أن يكون هذا البحث مرجع هامًا لكل الباحثين عن أصول التوحيد.

خاتمة بحث عن بر الوالدين

خاتمة بحث عن بر الوالدين

خاتمة بحث عن بر الوالدين

وبهذا نكون انتهينا من رحلة هذا البحث عن بر الوالدين حيث تحدثنا عن موضوع من الموضوعات الهامة جدًا التي تؤثر على الأسرة، والمجتمع استنادًا في ذلك إلى الآيات الكريمة في القرآن الكريم التي تحث على  بر الوالدين كما استندنا إلى الأحاديث الشريفة التي تحث أيضًا على بر الوالدين حتى يتم الحصول على ثقة القارئ المهتم بمعرفة تفاصيل عن بر الوالدين نسأل الله أن يجعله في ميزان حسناتنا.

خاتمة بحث عن السيرة النبوية

بعد الوصول لهذه المعلومات الوفيرة نكون قد انتهينا من البحث عن السيرة النبوية حيث ذكرنا كل أحداث، وتفاصيل السيرة النبوية كما تحدثنا عن أهمية الاقتداء بالسيرة النبوية، وأخذ منها العبرة، والموعظة في حياة المسلمين نسأل الله أن يجعل لهذا البحث منفعة كبيرة المسلمين.

خاتمة بحث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم

خاتمة بحث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم

خاتمة بحث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم

بعد بذل الجهد الكبير نكون قد وصلنا إلى نهاية البحث عن الرسول صلى الله عليه وسلم حيث تحدثنا عن تفاصيل حياة الرسول بدءًا من مولده حتى وفاته حيث تحدثنا عن هجرته صلى الله عليه وسلم، وزوجاته أمهات المؤمنين، وأبنائه، وعلاقته بالصحابة رضي الله عنهم كما تحدثنا عن غزواته كما قمنا بتسليط الضوء على اتخاذ النبي الشريف قدوة لنا، ولأبنائنا نسأل الله أن يكون خير منفعة للمسلمين.

خاتمة بحث عن الحاسب الآلي

في نهاية الحديث نكون قد انتهينا من بحث عن الحاسب الآلي حيث تناقشنا فيه عن التفاصيل الكاملة للحاسب الآلي، وكيفية التعامل مع الحاسب الآلي عبر الإنترنت كما ذكرنا تاريخ ظهور الحاسب الآلى ومدى تطوره على مر العصور حتى يكون هذا البحث أفضل مرجع للحاسب الآلي يحتاج إليه كل قارئ يحتاج لمعرفة معلومات عن الحاسب الآلي.

خاتمة بحث عن المملكة العربية السعودية

خاتمة بحث عن المملكة العربية السعودية

خاتمة بحث عن المملكة العربية السعودية

بعد بذل الكثير من الوقت، والمجهود نكون قد انتهينا من هذا البحث عن المملكة العربية السعودية حيث تحدثنا عن نشأة المملكة العربية السعودية، موقعها الجغرافي، ومكانتها الاقتصادية بين دول العالم من حيث تطور تاريخها، وتحولها من الدولة السعودية إلى المملكة العربية السعودية كما تحدثنا عن مؤسسين المملكة بالإضافة إلى معرفة مدنها، وعدد سكانها، والخدمات التي تقدمها المملكة العربية السعودية عبر الانترنت.

خاتمة بحث عن التعليم

وبهذا نكون قد انتهينا من هذا البحث عن التعليم حيث ألقينا الضوء على أهم النقاط، وهي أن التعليم هو أساس تقدم الشعوب كما تحدثنا على أهمية التعليم بالنسبة للأسرة، والطفل، ومراحل تطور التعليم نسأل الله أن يكون بادئة خير للتحدث عن التعليم في أبحاث أخرى.

خاتمة بحث عن الطفولة

خاتمة بحث عن الطفولة

خاتمة بحث عن الطفولة

بعد بذل الوقت، والمجهود انتهينا من هذا البحث عن الطفولة حيث تعتبر الطفولة من أجمل مراحل العمر بالنسبة للعائلة، والطفل كما أن مرحلة الطفولة هي أساس بناء الطفل على السلوك السليم، والتربية الصحيحة لذلك تناولنا مناقشة ضرورة حرص الوالدين على حسن التعامل مع الأطفال حتى الكبر نسأل الله أن يكون هذا البحث خير منفعة للقارئين.

خاتمة بحث عن الصلاة

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا البحث عن الصلاة بعد بذل الجهد الكبير عن جمع المعلومات الصحيحة حيث أن الصلاة هي ركن من أركان الإسلام الخمسة لذلك لابد من حث جميع المسلمين على الصلاة، وضرورة الالتزام بها لأنها من أعظم العبادات كما ألقينا الضوء على نقطة هامة هي أن  أول ما يحاسب عليه المرء يوم القيامة هو الصلاة نسأل الله أن يكون هذا البحث خير منفعة للمسلمين.

خاتمة بحث عن الطاقة

خاتمة بحث عن الطاقة

خاتمة بحث عن الطاقة

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا البحث عن الطاقة حيث أبرزنا في هذا البحث أهمية الطاقة ودورها الإيجابي في المجتمعات حيث تعتبر الطاقة أساس تقدم الدول كما تمنح الدول مركز اقتصادي مزدهر كما تحدثنا عن مراحل تطور الطاقة منذ ظهورها، وطريقة العلماء في استغلالها عن طريق إجراء التجارب، والأبحاث.

خاتمة البحث عن مرض السكري

وبهذا نكون قد انهينا هذا البحث عن مرض السكري حيث أن مرض السكري من الأمراض الشائعة الأكثر المنتشرة في العالم كما يعد هذا المرض خطيراً إذا لم يقم الشخص المريض بالحرص الشديد على حسن التعامل معه حيث أنه من الأمراض طويلة الأجل نسأل الله أن يشفي جميع المرضى وأن يجعل هذا البحث مرجع لمن يريد جمع المعلومات عن مرض السكري، وكيفية التعامل معه.

خاتمة البحث عن الديكور المنزلي

خاتمة البحث عن الديكور المنزلي

خاتمة البحث عن الديكور المنزلي

 بهذا نكون قد انتهينا من البحث عن الديكور المنزلي حيث قمنا بجمع كافة المعلومات عن الديكور المنزلي من حيث خصائصه، ومميزاته، ومدى تأثير ديكور المنزل على نفسية الأشخاص حيث أن ديكور المنزل يعد اللمسة الفنية الرائعة التي تنعكس على سكان البيت نسأل الله أن يجعل هذا البحث مرجع للأشخاص الذين يريدون جمع معلومات عن الديكور المنزلي.

أفضل نماذج خاتمات بحوث متنوعة ومميزة

توجد العديد من صيغ خاتمات البحوث التي تكون عامة، وشاملة جميع المجالات هذه النماذج هي:

الخاتمة الأولى

بهذا نكون قد انتهينا من هذا البحث حيث بذلنا الكثير من الجهد للوصول إلى كتابة هذا البحث حيث استندنا إلى ومصادر موثوق منها كما أن هذا البحث يتمتع بقدر كبير من الأحترافية التي تجعله بحثًا رسميا، ومرجع علميًا لكل من يريد مع المعلومات الصحيحة نرجو من الله ان يكون بدء خير في القيام بالعديد من أبحاث أخرى.

الخاتمة الثانية

بعد البحث الطويل نكون قد وصلنا إلى ختام هذا البحث حيث تم بذل الكثير من التعب، والمجهود للوصول إلى هذا البحث بطريقة احترافية حيث يكون هذا البحث بادئة خير لعمل المزيد من الأبحاث التي تهدف إلى توصيل المعلومات الصحيحة، ونشر الفائدة حيث يتحدث بالتفصيل عن ( موضوع البحث) حيث لا يجد القارئ مجال للبحث عن مصدر معلومات آخر حيث كان هذا البحث ثمرة جهد فريق عمل كامل لمدة أسبوع.

الخاتمة الثالثة

وفي النهاية نكون قد انتهينا من رحلتنا في البحث نرجو أن نكون قد أوفينا الحديث، وأجزلنا العطاء نتمنى أن نكون قد قدمنا المعلومات المفيدة، والقيمة عن ( موضوع البحث) ونسأل الله أن يوفقنا في كتابة المزيد من الأبحاث التي تعود بالمنفعة على الجميع.

الخاتمة الرابعة

أختم هذا البحث بعد الكثير من الجهد، والتعب، والأرق حتى يصل هذا البحث إلى أحسن ختام حيث اختمه بدعاء الله أن يزيد لي من القوة حتى أقوم بكتابة الأبحاث التي تعمل على التوعية بين الناس كما أسأل الله أن يكون قد رزقني القدرة على كتابة (موضوع البحث) على أكمل وجه،وأن تكون المعلومات الموجودة به صحيحة، ومفيدة للقارئ.

الخاتمة الخامسة

في نهاية هذا البحث نحمد الله أنه قد وفقنا في كتابة بحث ( موضوع البحث) ونود القول بأننا قد بذلنا الكثير من الجهد، والوقت لعرض المعلومات الكاملة ،والصحيحة كما حرصنا على استناد هذه المعلومات على مصادر موثوق منها حتى يصبح هذا البحث خير دليل لمن يستدل به في هذا الموضوع، نسأل الله أن يكون في هذا البحث تحقيق منفعة للناس، وأن يكون فتحة خير لسرد الكثير من الأبحاث حتى يستفيد منها الجميع.

10 نصائح لكاتب البحث عند كتابة خاتمة البحث

لعمل خاتمة بحث مميزة،ومناسبة لابد من اتباع بعض النصائح بطريقة تجعل البحث مقبولًا، وممكنًا، وكافيًا، وهذه النصائح هي:

  • يجب أن يكتب صاحب البحث بعض الجمل الدلالية على إنهاء البحث  التي تدل على وصوله لآخر البحث مثل” وفي نهاية البحث” أو”وبهذا نكون قد انتهينا” أو ” في ختام البحث”.
  • ينبغي أن يحتوي أسلوب كاتب البحث على البلاغة في الصياغة، والإيجاز لذلك يجب عليه استخدام المصطلحات الدلالية المعبرة.
  • يجب على كاتب البحث وضع ملخص بكافة تفاصيل البحث مع مراعاة أن يكون الملخص بطريقة واضحة، وصريحة بحيث مجرد النظر للخاتمة تكون في صلب موضوع البحث.
  • ينصح لكي يتم كتابة خاتمة صحيحة أن تكون خالية من الحشو، والزيادات، والتكرار التي لايوجد بها أي إضافة جديدة كما تؤدي إلى التشتت، والابتعاد عن مضمون البحث.
  • ينصح كاتب البحث بعد كتابة الخاتمة على شكل نقاط بل لابد من كتابة الخاتمة على هيئة فقرة واحدة أو فقرات.
  • كما ينصح صاحب البحث الاقتصار في كتابة خاتمة البحث بحيث تحقيق الهدف المطلوب من البحث، وهي ملخص موضوع البحث دون اللجوء لاستخدام الرسوم التوضيحية. 
  • ينصح كاتب الخاتمة أن تكون الخاتمة بها جمل مفتوحة التي تثير انتباه القارئ بحيث تطرح العديد من الأسئلة للإجابة عليها في أبحاث تالية.
  • يجب على كاتب الخاتمة أن يلتزم بأن يكون موضوع البحث ملخص في الخاتمة، والتركيز على صلب الموضوع حيث لا يجوز إضافة فكرة جديدة في الخاتمة غير موجود في مضمون البحث.
  • ينبغي أن يستخدم كاتب البحث أسلوب المقدمة بنفس أسلوب الخاتمة بشرط عرض مضمون البحث باختصار في الخاتمة.
  • ينصح كاتب البحث بإضافة كلمات قصيرة معبرة عن مضمون البحث أو جملة واحدة تقوم بسرد عناصر، وأهداف الخاتمة.

أسئلة شائعة

ما الذي يوجد في الخاتمة؟

تعتبر الخاتمة من الأجزاء الأساسية في البحث حيث أنها تحتوي على ملخص لموضوع البحث الذي يتحدث عنه كاتب البحث كما يجب أن تكون الخاتمة فقرة واحدة يقوم الكاتب من خلال عرض لمحة تفصيلية عن موضوع البحث.

ما هي عناصر الخاتمة؟

  • جملة افتتاح الخاتمة تدل على نهاية المقال.
  • عرض المجهود المبذول من كاتب البحث في إخراج بحث متميز.
  • المصادر التي تم الاستناد عليها لكتابة البحث.
  • الجملة النهائية للخاتمة، والبحث.
بحث عن أهمية قصر المصمك التاريخية بحث عن نشأة المملكة العربية السعودية
بحث عن أضرار مادة الشبو المخدرة بحث عن يوم اللغة العربية 2024

بهذا نكون قد انتهينا من توضيح أكثر من طريقة لكتابة خاتمة بحث في جميع المقالات لذلك عرضنا في مقالنا هذا مجموعة من أفضل خواتيم الأبحاث وطريقة كتابة الخاتمة بشكل صحيح كما قمنا بتوضيح بعض النصائح لكاتب البحث.