آية قرآنية عن ذوي الاحتياجات الخاصة، تحدث قرآننا عن كل شيء ولم يترك صغيرة أو كبيرة إلا وتكلم عنها وبين الحكم فيها حتى أنه تحدث عن ذوى الاحتياجات الخاصة كما تم ذكرهم في القرآن الكريم في أكثر من وضع وهناك العديد من الآيات القرآنية التي تم ذكر فيها ذوي الاحتياجات الخاصة فضلا عن بعض الحقوق لنتعرف على تلك الآيات عبر السطور التالية.

لا يقال على كل من يجلس على كرسي انه معاق بل هناك معلقون آخرون للمعاقين الأخلاق ومعاقين العقول ومعاقين القلوب. المعاق يشعر كباقي البشر له كيان واحساس وتفكير وبسبب المعاناة التي يعيشها يصبح أكثر حساسية من غيره.
المعاق بحاجة إلى من يفهمه ويشعر به ويسانده ويفتح له الباب على مصراعيه. ستراني دوما في كل سباقات تفوز فلا تقل عني اني معاق.
انا لست نكره ولست صفحة ليس لها لزوم انا من إصابة في العمل أو أصبت من حادثه ولم اضعف او يستكين، انا روزفلت وطه حسين. الإعاقة طاقة سأتحدى بها كل شيء فكونوا معي وساندني.

آية قرآنية عن ذوي الاحتياجات الخاصة

جاء في القرآن العديد من الأنواع عن ذوي الاحتياجات وعن المعاقين سواء كانت إعاقة عضوية او اعاقة نفسية او عقلية وقد اقتصر القرآن على بعض الانواع المنتشره عن الإعاقات مثل الصم والبكم والأبرص والأعرج أيضا وقد جاء بها العديد من الأنواع للإعاقة لنتحدث عن أبرز الآيات القرآنية التي تحدثت عن الإعاقات:

  • قال تعالى : ( أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ) .
  • قال تعالى : ( مَثَلُ الْفَرِيقَيْنِ كَالْأَعْمَى وَالْأَصَمِّ وَالْبَصِيرِ وَالسَّمِيعِ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلًا أَفَلَا تَذَكَّرُون ) .
  • قال تعالى : ( وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ ) .
  • قال تعالى : ( وَعَرَضْنَا جَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لِلْكَافِرِينَ عَرْضًا * الَّذِينَ كَانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِي غِطَاءٍ عَنْ ذِكْرِي وَكَانُوا لَا يَسْتَطِيعُونَ سَمْعًا )
  • صم بكم عمي فهم لا يرجعون.
  • فذكر فما أنت بنعمت ربك بكاهن ولا مجنون.
آية قرآنية عن ذوي الاحتياجات الخاصة

آية قرآنية عن ذوي الاحتياجات الخاصة

النهي عن السخرية من ذوي الاحتياجات الخاصة

كما رأينا أن هناك العديد من الآيات القرآنية التي تحذرنا من التعامل مع أصحاب الاعاقات بطريقة مسيئة أو يرونها امر به شيء من الحساسية.

  • وقد جاء هذا في بداية سورة عبس الى نهايتها وتم ذكر عبد الله ابن مكتوم في تلك الآيات عندما جاء إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وكان أعمى لا يرى والنبي كان عابسا وعلى الرغم من أن عبدالله كان أعمى أي أنه لن يتمكن من رؤية العبوس إلا أن الله جل علاه أنزل قرآن يقرأ الى يوم الآخره لكي يتعلم منه الناس كيف يتعاملون مع من هم ذوي الاحتياجات أو ذوي الإعاقات.
  • وبعد نزول تلك الآيات كان النبي صلى الله عليه وسلم يستبشر إذا رأى عبدالله بن مكتوم وقال مرحبا بمن جعل ربي يعاتبني به فيما معناه.
  • كما ان الله جل علاه قام بتحذير المسلمين من السخريه او الاستهزاء باصحاب الاعاقات او من غيرهم في قول الله تعالى ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ ﴾

اقرأ أيضًا: تجربتي مع سورة الفاتحة للرزق وشفاء المرضى

حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في الإسلام

أكد القرآن على حقوق ذوي الإعاقات في التعليم حيث قد ذكر عن عائشة قالت إن عبس وتولى نزلت في ابن مكتوم الذي لا يرى أنه قد جاء الى سيدنا محمد وقال له يا رسولنا ارشدنا وكان الرسول يستضيف عنده رجل عظيم من المشركين فقام رسولنا بالعرض عنه عليه افضل الصلاه والسلام وأقبل على الآخر وقال له أترى بما أقول بأسا فقال له لا فنزلت بعدها السورة الكريمة.

  • وطبقا لابن كثير عن سورة عبس انها اوصت بالمساواة بين الجميع في العلم والتعليم سواء كان من الضعفاء أو من الاشراف وهو ما يؤكد حقوق ذوي الاحتياجات في تهيئة الأسباب ليحصلوا على حقهم في التعليم.
  • كما كفل الإسلام العديد من الحقوق لذوي الاحتياجات لنقرأ سورة من القرآن تبين حقوقهم وهي:
  • ان لهم حقوق في الاكتساب والتصرف والتملك وفيما معناه أن من كان له الحق سفيها أو ضعيفا أو غير قادر أن يمل فليملل له وليه بالصحيح.
  • حقهم في الذكاة فيما جاء في القرآن فيما معناه إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها، فضلا عن المؤلفة قلوبهم ومن هم غارمين وفي الرقاب وابن السبيل وهي فريضة من الله.
  • حقهم في العمل حيث قد دعا الله جميع العباد للعمل في الدنيا والآخرة حيث قال فيما معناه اعملوا فإن الله سيرى اعمالكم والرسول والمؤمنون وستردون إلى عالم الغيب والشهادة.
  • كما أن الرسول عليه افضل الصلاه والسلام حث دوما ودعا الى اختيار الحكماء الكفء حتى من ذوي الإعاقات.

في نهاية مقال آية قرآنية عن ذوي الاحتياجات الخاصة أتمنى ان يكون المقال نال اعجابكم ونكون قد ذكرنا مختلف الجوانب والى اللقاء.