يوم الشهيد الاماراتي للاطفال

يوم الشهيد الاماراتي للاطفال يعتبر يوم شهداء الإمارات من المهرجانات الوطنية الشهيرة التي يحتفل بها شعب الإمارات كل عام، حيث تهدف هذه الاحتفالات إلى تكريم وتخليد شهداء الدولة الذين ضحوا بأنفسهم وأرواحهم دفاعاً عن الإمارة، وتحية لعائلاتهم، نأخذك من خلال مقالنا عبر بسيط، في جولة نطلعك فيها علي كل ما يخص يوم الشهيد الاماراتي للاطفال

يوم الشهيد الاماراتي للاطفال

تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة كل عام بيوم الشهداء الإماراتيين الذي يصادف 30 نوفمبر من كل عام، وتخلد هذه الاحتفالية ذكرى أبناء الرؤساء الذين استشهدوا في تنفيذ رسالتهم الوطنية، ولا يقتصر هؤلاء الشهداء على أبناء المجال العسكري، لكنها تضم ​​كل الشهداء في أي مكان غير المجال العسكري.

لذلك فإن الاحتفال بيوم شهداء الإمارات يشمل من استشهدوا من أجل وطنهم ودافعوا بحياتهم عنها سواء عمل هؤلاء الشهداء في وزارة الداخلية أو القوات المسلحة أو من منتسبي الخدمة الوطنية، أو أولئك الذين عملوا في المجال الدبلوماسي، إحياء اليوم الشهيد الإماراتي للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان 2015 م.

ما هو موعد يوم شهداء الإمارات 2022؟

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتوطين بدولة الإمارات العربية المتحدة عن الاحتفال باليوم الوطني الـ 51 ويوم الشهيد من 1 ديسمبر إلى 3 ديسمبر 2022.

الجدير بالذكر أن الإخطار صدر تنفيذاً للوزارة لقرار مجلس الوزراء بشأن الموافقة على الإجازات الرسمية للقطاعين الخاص والحكومي في عامي 2021 و 2022 م. الجدير بالذكر أن هذه الأيام تشهد الكثير من الاحتفالات في الإمارات حيث يحتفل الإماراتيون يطلقون الألعاب النارية ويزينون منازلهم وشوارعهم ويقيمون العديد من وسائل الترفيه.

عبارات عن يوم شهداء الإمارات

في هذا اليوم يتذكر أبناء وأحفاد الإمارة التضحيات التي قدمها من جاءوا من قبل، والتي تقدم أيضًا للأجيال القادمة والأطفال الصغار أهمية حب الوطن والقيام بكل ما في وسعه لاسترداده، بينما تلعب هذه العبارات دورًا مهمًا جدًا في إحياء ذكرى مثل هذا اليوم، فإن ما يلي هو أحدها:

  • الشهداء أشرف شعب العالم وهم الشمس التي لا تغرب والقمر الذي لا يغيب.
  • الشهداء هم الذين يبنون بناء الحضارة والنجوم التي تنير ظلام الوطن ومنارات الضياع.

أول شهيد إماراتي

في 30 نوفمبر 1971 ، قبل يومين فقط من إعلان قيام دولة الإمارات العربية المتحدة ، استشهد الشرطي سالم بن سهيل خميس بن زايل دفاعاً عن علم بلاده ، وعهد إليه بحفظ النظام والأمن في جزيرة طنب الكبرى ، مع 5 من رفاقه ، لأنه رفض إنزال العلم ، مقابل إصرار جنود إيرانيين مسلحين واستخدام مختلف أنواع الأسلحة الثقيلة والخفيفة التي تسببت في وفاته.

  • سالم بن سهيل من منطقة المنيعي التابعة لرأس الخيمة على بعد أكثر من 140 كيلومترا جنوب الإمارة ، قدم مجموعة من الشباب من المنطقة وعبر الإمارة وقتها للعمل في رأس الخيمة، ومنهم الشاب سالم بن سهيل الأخ الأصغر لخمسة أشقاء توفي اثنان منهم فيما بعد ونجا اثنان.
  • عمل الأشقاء الثلاثة في شرطة رأس الخيمة ، وعمل الأخ الأكبر في مدينة الحصن وهي مركز الشرطة الرئيسي ، وقاتل شقيقه الآخر في مركز شرطة شعم التابع لشرطة رأس الخيمة وسالم بن سهيل في الوردية الجماعية التي تحمي جزيرة طنب ، ويتم استبدالها شهريًا.
  • كان سالم بن سهيل يبلغ من العمر عشرين عامًا في نوفمبر 1971 عندما أصر على عدم إنزال علم بلاده من الأرض في جزيرة طنب الكبرى بإمارة رأس الخيمة ، ورفض الاستسلام بعد هجوم الجيش الإيراني ولفظ فيها أنفاسه الأخيرة بعد أن قتله الجيش الإيراني بالرصاص.

فعاليات الاحتفال بالذكرى الأولى ليوم الشهيد

وشهدت الذكرى الأولى لإحياء ذكرى الشهيد احتفالات ومناسبات خاصة في العاصمة أبوظبي ، حيث تم رفع العلم في نصف الصاري قبل رفعه مرة أخرى ، ووقف الصمت دقيقة حدادا على أرواح شهداء الشهيد. الإمارات العربية المتحدة. حضر مراسم الذكرى الأولى ليوم الشهيد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء وولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد. آل نهيان الذي وزع الأوسمة على أسر الشهداء. كما حضر الحفل حكام الشارقة وعجمان والفجيرة وأم القيوين ورأس الخيمة.

كما تابعت وسائل الإعلام الإماراتية هذا الحدث الوطني بشكل مباشر ، حيث قامت قناتا “أبو ظبي” و “الإمارات” بتغطية “فعاليات يوم الشهيد” ، ابتداءً من 29 نوفمبر 2015. وتضمنت تغطية “يوم الشهيد” تقديم أربعة أفلام وثائقية خاصة فيما يتعلق بـ “يوم الشهيد”.

وعقد برنامج “تكاتف” بالتعاون مع مكتب شؤون أسر الشهداء سلسلة من الجلسات وورش العمل بهدف تشجيع العمل التطوعي واستقطاب المتطوعين لأداء الخدمات التطوعية لوطنهم ومجتمعهم. 

بهذا نختتم حديث اليوم الذي قدمنا ​​لكم من خلاله الكثير من المعلومات عن يوم الشهيد الاماراتي للاطفال,

قد يهمك

هل كان هذا الموضوع مفيدا ؟

زر الذهاب إلى الأعلى