تعليممنوعات

يهتم يوم البيئة العالمي ب

واخييرا! يمكنك الحصول على اجابة اي سؤال يخطر على بالك على اسأل بسيط

يهتم يوم البيئة العالمي ب الاهتمام بالبيئة ويمكننا تعريف البيئة على أنها المساحة الطبيعية الموجودة على سطح الأرض، والتي تحتوي على العديد من الكائنات الحية، سواء كانت كائنات حية حيوانية أو كائنات نباتية أو العديد من المواد غير الحية الأخرى التي تعيش ولأجل استمرار الحياة، تتفاعل الكائنات غير الحية مع بعضها البعض تابعونا عبر بسيط دوت كوم.

يهتم يوم البيئة العالمي ب

موضوع يوم البيئة العالمي 2023 هو “لا نملك سوى أرض واحدة”، ويدعو إلى تغييرات تحويلية في السياسات والخيارات للعيش في وئام مع الطبيعة بطريقة أنظف وأكثر اخضرارًا واستدامة.
لدينا هذا الكوكب فقط، إنه موطننا الوحيد، وعلينا حماية موارده المحدودة.

كان شعار مؤتمر ستوكهولم عام 1972 “لا نملك سوى أرض واحدة” والذي شهد إنشاء برنامج الأمم المتحدة للبيئة.
بعد خمسين عامًا، مع الأزمات العالمية الثلاث لتغير المناخ، فقدان التنوع البيولوجي، والضرر المستمر لكوكبنا من التلوث والنفايات، أصبح الشعار أكثر أهمية.

5 جهود شخصية صغيرة

موضوع هذا العام هو لا نملك سوى أرض واحدة، وكل عام يتم الاحتفال بهذا اليوم بموضوع محدد برسالة رائعة ورائه.

1. نشر الوعي على المستوى الفردى

من أسهل الطرق لإنقاذ الكوكب هو رفع مستوى الوعي على المستوى الشخصي ونشر الوعي بالبيئة بشكل عام من خلال التحدث إلى العائلة والأصدقاء والجيران والأطفال والعمل.

2. اتبع خمس

رفض، تقليل، إعادة استخدام، تجديد، إعادة تدوير، يتم تدريس هذه المفاهيم بشكل عام للجميع في المدرسة الابتدائية، ولكن من الأفضل تذكير الناس بالمثل.
ابحث دائمًا عن نهج محافظ أفضل وادمج هذا المفهوم في روتينك اليومي.

مقالات ذات صلة

3. اختر مصادر الطاقة الصديقة للبيئة

هذا موقف مقلق، قم بالتبديل إلى مصدر طاقة صديق للبيئة، ويفضل أن يكون ذلك سيارة كهربائية أو اختر الغاز الطبيعي المضغوط، المعروف أيضًا باسم CNG، لسيارتك.

4. اختيار خيارات الملابس المستدامة

يعد اختيار العلامات التجارية والملابس التي تستخدم أساليب التصنيع المستدامة أحد أفضل الطرق لتكون صديقًا للبيئة عند التسوق لشراء الملابس.

5. تجنب استخدام البلاستيك

يعد البلاستيك أحد أهم العناصر وراء بؤس هذا الكوكب، فمن الأفضل تجنب البلاستيك كل يوم وتجنب حمل الزجاجات البلاستيكية أو الأكياس البلاستيكية لأن البلاستيك غير قابل للتحلل، وبدلاً من ذلك ابحث عن أشياء مثل القماش أو الأكياس القطنية التي يمكنك إعادة استخدامها وهى منتجات آمنة على كوكب الأرض.

ما سبب اقامة يوم البيئة العالمي؟

  • هناك علاقة وثيقة بين الناس وبيئتهم، ويجب الحرص على الحفاظ على توازن هذه العلاقة.
  • زاد عدد سكان العالم بشكل كبير منذ الثورة الصناعية، ومن الواضح أن هذه الزيادة الملحوظة في النمو السكاني كان لها تأثير على البيئة.
  • تنشأ العديد من المشاكل البيئية من العمل بسبب التطور التكنولوجي والتوسع السكاني
  • ظهرت مشاكل الناس مثل التلوث وتغير المناخ العالمي والتدهور البيئي وما إلى ذلك، مما يجعل من الضروري نشر الوعي البيئي.

 الاحتفال بهذا اليوم هو اعتراف بما فعلته الطبيعة لنا ومصدر الرزق الذي وفرته لنا، وفي وقت تتزايد فيه القضايا البيئية المذكورة أعلاه بسبب النشاط البشري، يوفر هذا اليوم فرصة للناس للتوقف والتفكير فيهم في البيئة التي يعيشون فيها وكيفية اتخاذ خطوات مسؤولة للحفاظ عليها وتقويتها.

تاريخ يوم البيئة العالمي

  • في عام 1972، نقطة تحول في تطوير السياسة البيئية الدولية، بدأت الجمعية العامة للأمم المتحدة (UNGA) يوم البيئة العالمي، وهو اليوم الأول من مؤتمر ستوكهولم حول القضايا البيئية (مؤتمر البيئة البشرية).
  • تم الاحتفال باليوم العالمي للبيئة لأول مرة في الولايات المتحدة في عام 1974 تحت شعار هناك أرض واحدة فقط.
  • بدأ يوم البيئة العالمي الأول بهذا الموضوع الذي يهدف إلى تذكير الناس بمسؤوليتهم تجاه كوكب الأرض ودورهم في حماية البيئة.
  • يستمر الاحتفال بهذا اليوم في 5 يونيو من كل عام، حيث يعتبر من أهم وأكبر الأحداث التي تنظمها الأمم المتحدة كل عام.

كيف يُحتفل باليوم العالمي للبيئة؟

يوم البيئة العالمي هو حدث مهم يحتفل به كل عام – كما ذكرنا من قبل – ويعرف هذا اليوم أيضًا باسم (يوم الشعب) ويعنى هذا اليوم كما يلي:

  • نشر المعرفة حول البيئة وكيفية الحفاظ عليها وحمايتها، والتعرف على دور البيئة ومكوناتها في تزويدنا بحياة صحية.
  • عقد اجتماعات من جميع أنحاء العالم لمناقشة أهم الإجراءات التي يجب اتخاذها للدفاع عن كوكبنا.

 في كل عام، تختار الأمم المتحدة قضية بيئية أو موضوعًا بيئيًا كمكان للتركيز، مثل الغابات أو الحياة البرية أو النفايات البلاستيكية أو غيرها، من أجل وضع شعار لكل قضية بيئية كشعار (#WildforLife) لمكافحة جميع أنواع التجارة غير المشروعة في النباتات والحيوانات، لأنه تم اختيار مدينة معينة بشكل أساسي للاحتفال بيوم البيئة العالمي.

منذ العام الأول ليوم البيئة العالمي، قررت الأمم المتحدة أن هذا اليوم هو للجميع، لذلك يمكن لأي شخص أن يفعل شيئًا لحماية الكوكب، سواء كان ذلك شيئًا بسيطًا أو شيئًا كبيرًا، يمكن الاحتفال بيوم البيئة العالمي في العديد من الأشكال المختلفة. الطرق، بما في ذلك ما يلي:

  • جمع القمامة.
  • زرع بعض الزهور.
  • حملة إعادة تدوير.
  • تنظيف الشواطئ المحلية.
  • غرس الأشجار.
  • تنظيم الاجتماعات.
  • تنظيم أحداث كبيرة في المدارس أو المجتمعات، مثل تنظيم حملة تنظيف الشوارع.

مقترحات لأنشطة يوم البيئة العالمي

ما هي الأنشطة الموجودة لطلاب المدارس للاحتفال بهذا اليوم؟

  • التثقيف: يعد تثقيف الطلاب حول أهمية التنوع البيولوجي ونشر الوعي البيئي أحد أفضل الطرق لضمان وفاء الطلاب بمسؤولياتهم البيئية على مدار العام بدلاً من يوم واحد، لذلك خصص وقتًا لتثقيفهم حول البيئة على مدار اليوم.
  • المشي أو ركوب الدراجة: كحماية بيئية، يمكن تشجيع الطلاب على المشي أو الذهاب إلى المدرسة بالدراجة في اليوم بدلاً من ركوب الحافلة أو السيارة.
  • صنع السماد: يمكن تشجيع الطلاب على صنع السماد الطبيعي والمشاركة في تحضير صناديق السماد، وتذكيرهم بمخاطر استخدام الأسمدة الصناعية والمبيدات الحشرية، وكلاهما يضر بالتنوع البيولوجي، وفي حين أن هذا النشاط بسيط إلا أنه له دور واضح في استعادة صحة المنطقة.

قد يهمك

هل كان هذا الموضوع مفيدا ؟

زر الذهاب إلى الأعلى