هل يشعر الزوج بتوسع المهبل بعد الولادة؟ هو سؤال ترغب في معرفة إجابته العديد من المتزوجات، حيث يتم ذلك نتيجة لتأثير حجم الجنين الكبير على عضلات الرحم والأنسجة الضامة في جدار المهبل، حيث يتم تمددها وتوسعها أثناء عملية الولادة وبعد الولادة، وتحتاج هذه العضلات والأنسجة الضامة إلى وقت للتعافي والعودة إلى حالتها الطبيعية.

هل يشعر الزوج بتوسع المهبل بعد الولادة؟

يشعر الزوج بتضخم المهبل لدى زوجته بعد الولادة، ولكن هذا الأمر يكون مقبولًا بالنسبة للزوج طالما أنه في حدود طبيعية، حيث يحدث توسع طفيف في حجم المهبل بعد الولادة.

فالمهبل يمتلك القدرة الطبيعية على التمدد أثناء الجماع ويحدث ارتخاء في العضلات لتسهيل الإيلاج، لذلك فان توسع المهبل بعد الولادة يشبه توسع المهبل أثناء الجماع، وكثيرًا ما يكون الزوج على دراية بهذا التوسع ولا يشعر بالانزعاج.

يعتبر هذا التوسع طبيعيًا ويحدث بشكل شائع لدى النساء بعد الولادة، ويمكن للزوجة أن تعتمد على تقنيات الاسترخاء وتقوية عضلات الحوض للمساعدة في استعادة الحالة الطبيعية للمهبل.

اقرأ أيضًا: هل يحصل حمل قبل الدورة باسبوع؟

من الجيد أن يكون الزوج على علم بأن توسع المهبل بعد الولادة يشبه توسعه أثناء الجماع، وأن هذا الأمر عادةً مقبول للزوج والتواصل المستمر والتفاهم يساعد الزوجين في التغلب على التأثيرات الناتجة عن توسع المهبل بعد الولادة، والاستمتاع بحياتهم بشكل طبيعي.

طرق تضييق المهبل بعد الولادة طبيعيا

يمكن تضييق المهبل في المنزل باستخدام عدة طرق، ومنها الآتي:

1ـ ممارسة تمارين كيجل

تعتبر تمارين كيجل أحد الطرق الفعالة لتضييق عضلات المهبل، ويتم ذلك عن طريق تقوية وشد عضلات قاع الحوض. يمكن العثور على تمارين كيجل عبر الإنترنت أو استشارة أخصائي لتوجيهك في تنفيذها بشكل صحيح.

2ـ استخدام المخاريط المهبلية

تعتبر المخاريط المهبلية أدوات تُستخدم لتضييق عضلات المهبل وتقويتها، وتأتي هذه المخاريط بأحجام مختلفة. وتوضع في المهبل لفترة زمنية محددة، ثم يتم انتزاعها باستخدام العضلات الوحيدة. ولكن يتطلب استخدام المخاريط المهبلية توجيهًا من محترف أو استشارة طبيبة نسائية.

اقرأ أيضًا: ما هي أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها

3ـ الاهتمام بالتوتر العضلي والاسترخاء

يمكن أن يؤثر التوتر العضلي على قدرة المهبل على الانقباض والتضييق. لذا فإنه ينصح بممارسة تقنيات الاسترخاء مثل التأمل والتنفس العميق للحد من التوتر العضلي وتحسين مرونة المهبل.

 ترغب الكثير من السيدات المتزوجات في معرفة هل يشعر الزوج بتوسيع المهبل لديها بعد الولادة أم لا؛ لأن هذا الأمر يسبب قلق لها ولكن المفاجأة أنه بعد الولادة الأولى لا يشعر الزوج بأي فرق.