منوعات

هل يجوز مسك القران اثناء الصلاة

خلال شهر رمضان المبارك تتحول العديد من الأسئلة والاستفسارات المتعلقة بأشكال العبادة المختلفة، وخاصة الصلاة التي تعد أفضل العبادات إلى قلوب المسلمين، ومن هذه الأسئلة هل يجوز مسك القران اثناء الصلاة أم لا، مثل كثير من الناس يريدون قراءة آيات القرآن كاملة عندما يصلون لكنهم لا يتذكرونها عن ظهر قلب، لذلك يحمل بعضهم القرآن في أيديهم أو هواتفهم المحمولة لقراءته واستخدامه في قرأ القرآن الكريم في الصلاة، وهذا ما سنتعرف عليه معاً من خلال موقعنا في الأسطر التالية من معلومات الموقع، لذا تابعنا.

هل يجوز مسك القران اثناء الصلاة

  • أجابت دار الإفتاء المصرية على سؤال مسلم له حول حمل المصحف وقراءة القرآن منه أثناء الصلاة من قسم أمانة الفتوى بموقع دار الإفتاء المصري.
  • فقال: “من أفضل الفضائل أن يعطي المرء فضيلتين: الصلاة وقراءة القرآن، فيفضل استغلال ختم القرآن في صلاته.
  • لأنه لا يمكن أن يكون الجميع حافظاً للمصحف كاملاً، فيمكنه المساعدة من مسك القرآن في الصلاة، أو وضعه في مكان يمكن للمصلين قراءته.
  • إلا أن العديد من علماء المسلمين أشاروا إلى أنه لا حرج في قراءة القرآن من القرآن في الصلاة مثل قيام الليل.
  • إلا إذا كان يكره قراءة القرآن أثناء الفروض لعدم الحاجة، وإذا طالبها المصلون فلا حرج في قراءة القرآن في ذلك الوقت.
  • لقوله سبحانه : ( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا ) وقوله عز وجل : ( وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ ) . والله ولي التوفيق.

هل يجوز مسك القرآن الكريم أثناء الصلاة ابن باز

عندما سئل الإمام ابن باز هل يصح أن يقرأ المصلي من المصحف الشريف في الصلوات الخمس خاصة عند الفجر؛ لأن تلاوة القرآن التتأخر فيها يستحب خوفه من الخطأ في التلاوة أو السهو، فجواب ابن باز يأتي على النحو التالي:

  • وقد أجاز إذا دعت الحاجة إلى حاجتة كما أجاز أن يقرأ من مصحف التراويح لمن نسي القرآن، وقد لوحظ أن يعمل على تذكر القرآن والسعي إليه أو قراءة المفصل عليه على الأقل من تلاه المصحف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *