منوعات

هل يجوز صلاة التهجد في البيت؟ وما الفرق بينها وبين صلاة الليل

هل يجوز صلاة التهجد في البيت حيث أن التهجد واحدة من الصلوات المشروعة في الثلث الأخير من شهر رمضان المبارك كما أنها واحدة من الصلوات الرائعة بعد الانتهاء من فروض الله عز وجل ولها أجر عظيم عند الله تعالي تساعد المسلم على التقرب أكثر من الله.

هل يجوز صلاة التهجد في البيت

"<yoastmark

إن صلاة التهجد واحدة من النوافل أو الصلوات التي شرعها الله سبحانه وتعالي لكافة المسلمين كما أنها واحدة من صلوات قيام الليل يمكن للشخص أن يقوم بتأديتها في أي فترة من الليل بعد الانتهاء من صلاة العشاء والتراويح وصولًا إلى الفجر.

كثير من أهل العلم قد اختلفوا عن تأدية صلاة التهجد في البيت أم تأديتها في المسجد أفضل ليذهب فريق من العلماء بالتأكيد على أنه من الأفضل تأدية تلك الصلاة في المسجد جماعة للحصول على أجر أفضل عند الله سبحانه وتعالى فصلاة الجماعة لهذا فضل عظيم كما نعلم.

أما عن الجانب الأخر من العلماء يرون أن تأدية تلك الصلاة في المنزل تكون أفضل للتقرب والخشوع أقرب من الله، إلا أن تلك الصلاة مشروعة في المسجد بالأخص في الثلث الأخير من شهر كريم مثل شهر رمضان فمن الأفضل اختيار المكان الذي يساعد على الخشوع لله أكثر.

اقرأ المزيد: هل يجوز مسك القران اثناء الصلاة

الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل 

في الأشهر العادية غير رمضان فلا يجوز للمسلم أن يقوم بتأديتها في البيت كما لا يجوز الاجتماع عليها أيضًا ليأتي رأي الفقهاء المعاصرين فيما يخص أفضلية الصلاة في البيت أم المسجد، ليروا أنه في حالة رأي المسلم في صلاة التهجد مع الجماعة بالمسجد أخشع عند الله فمن الأفضل له تأديتها في المسجد والعكس صحيح.

 إن صلاة التهجد واحدة من الصلوات التي يقوم المسلم بتأديتها بعد النوم في فترة الليل من أجل الخشوع لله عز وجل، كما يمكن للمسلم أيضًا تأديتها بعد الانتهاء من صلاة العشاء وبدون الحاجة للنوم فهي واحدة من صلوات قيام الليل لذا في كلا الحالتين تعد صحيحة.

أما عن قيام الليل فيكون بعد الانتهاء من العشاء حتى الفجر لذا فإن المعني الأفضل والأصح لصلاة التهجد أن تكون بعد النوم بفترة للتقرب من الله والخشوع له.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *