منوعات

هل تخرج الارملة زكاة الفطر عن أولادها

يتسأل غالبية السيدات عن بعض الأحكام الشرعية التي يجب أن يقومن بها ومن بين هذه الأحكام ما هو ترتيب زكاة الفطر للمطلقات ، فإن زكاة هل تخرج الارملة زكاة الفطر وما حكم المطلقة من إخراج الزكاة، تعد الزكاة واجبة على المسلمين كباراً وصغاراً، نساءً ورجالاً، أحراراً أم عبيداً، فعند القرب من انتهاء شهر يخطط المسلمون لذلك، من دفع زكاة الفطر فكثير من النساء اللاتي لا عائل لهن كالأرامل والمطلقات يبحثن عن حكم إخراج زكاة الفطر، ويسألن هل عليهم زكاة الفطر أم لا، ومن خلال موقعنا على الإنترنت نوضح معكن إذا كانت المطلقات والأرامل يدفعن زكاة الفطر عنهن وعن أطفالهن ام لا.

هل تخرج الارملة زكاة الفطر

وقد أكد العلماء أن الأرملة تدفع زكاة الفطر إذا وجدت طعامها نهاراً وليلا في العيد وأن ذلك يكفيها من المال، فإذا وجدت المرأة الأرملة أن متوسط ​​الدخل وإيجاد ما يكفي منه لمدى كفاية، فينبغي عليها إخراج الزكاة في نهار وليلة العيد بعد احتياجاته الأولية من ممتلكات وملابس وما إلى ذلك، فيتم دفع زكاة الفطر لما لها من قدرة لقول النبي صلى الله عليه وسلم:

  • وقد ورد عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنّه قال: “أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فرضَ صدقةَ الفطرِ على الحرِّ والعبدِ والذَّكرِ والأنثى والصَّغيرِ والكبيرِ منَ المسلِمينَ صاعًا من شعيرٍ أو صاعًا من تمرٍ أو صاعًا من زبيبٍ أو صاعًا من أقِطٍ”.
  • أما إذا لم تجد الأرملة خيرًا وكفاية من تقضي ليلة العيد ونهاره، فإن صدقة الفطر تعفى عنها وتُخرج عن كل شخص يلزمها نفقته صاعًا من الطعام.

هل تخرج المطلقة والأرملة زكاة الفطر عن أولادها

  • يجب على الأرملة أن تدفع زكاة المال لنفسها ولأولادها إذا استطاعت، لان زكاة الفطر مطلب لمن لديه طعام أكثر مما يحتاج وحاجته كان بين أهله ليل نهار العيد.
  • وإذا لم يكن لدى الطفل مال ثم كان صومه على أبيه، كان يؤخذ منه والده في رأي العلماء.
  • إذا كان الولد غنيًا فالفطرة من ماله والوالدان مطلقان أو أرمله، وهو غني وهي التي تنفق أموالا على أولادها فتخرج الزكاة لنفسها ولأولادها.
  • إذا طلقت وزوجها فقير ونفقت على الأبناء فعليها أن تدفع الزكاة لنفسه نيابة عنهم، وأجاز الفقهاء تطلق الأم الزكاة عن نفسها وعن أولادها بسبب فقر الأب لدفع الزكاة للأب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *