هل الرمان يرفع السكر ؟ تعرف على الاجابة

هل الرمان يرفع السكر ؟ سؤال يطرحه الكثير من مرضى السكري الذين يرغبون في أكل الرمان ولكنهم يشعرون بالقلق من كونه نوع من أنواع الفاكهة التي قد تتسبب في زيادة معدل السكر بالدم.

ومن المؤكد أن الرمان لا يتسبب في رفع معدل السكر بل على العكس فهو يساعد في تقليل نسبة السكر والمحافظة على ضغط الدم، لذلك ينصح الأطباء بتناول ثمرة رمان يوميًا لمرضى السكري.

هل قشر الرمان يخفض السكر

يؤثر قشر الرمان على معدل السكر في الدم بشكل ملحوظ، فخلط قشور الرمان مع خل التفاح أو زيت الزيتون يساعد في تخفيض نسبة السكر في الدم، لذلك ينصح الأطباء بضرورة تناول عصير الرمان منفردًا أو ممزوجًا بزيت الزيتون أو خل التفاح لما لهذه الخلطات من فوائد عديدة لمرضى السكري.

حيث يتساءل مرضى السكري دائمًا عن هل الرمان يرفع السكر ظنًا منهم أن الرمان بالتأكيد يؤدي تناوله إلى رفع نسبة السكر في الدم باعتباره من الفاكهة الغنية بالجلوكوز، ولكن الحقيقة أن تناول عصير الرمان أو خلطات الرمان السابق ذكرها تساعد في ضبط معدل السكر في الدم، بالتالي فإن استخدام الرمان ضرورة لا غنى عنها لمرضى السكري.

شاهد: هل الزنجبيل يرفع السكر والضغط 

هل الرمان يرفع السكر للحامل

يرى الأطباء أن الرمان مفيد جدًا للحوامل ولا تحمل العناصر الطبيعية المكونة له أية أضرار على صحة الحامل وجنينها، فعصير الرمان يساعد في تقليل نسبة السكر في الدم، ولكن لا بد أيضًا من توخي الحذر ومتابعة معدل السكر في الدم بانتظام للاطمئنان من وقت لآخر.

مقالات ذات صلة

كما ينصح الأطباء بضرورة تناول ثمرة واحدة فقط من الرمان للحامل يوميًا،حتى تحصل الحامل وجنينها على أقصى استفادة غذائية ممكنة منه، ولكن إذا أسرفت الحامل في تناول الرمان، فإنه بالتأكيد سيؤدي إلى نتائج عكسية كانخفاض ضغط الدم عن الحد الطبيعي وسيؤدي ذلك إلى الإصابة بالإسهال.

قد يهمك: إحذر اضرار الشمر عند الافراط فى استخدامه

ما هي فوائد الرمان لمصابي داء السكري

يحتوي الرمان على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة لمرضى السكري، أهمها الألياف الطبيعية التي تساعد على ضبط معدل السكر في الدم، حيث يتمتع الرمان بفوائد عديدة لمرضى السكري، مثل:

  • يقوي جهاز المناعة، فجسم الإنسان المصاب بالسكري يحتاج في فصل الشتاء إلى تناول الفاكهة التي تكسبه مناعة قوية لمحاربة الأمراض دون أن يتسبب تناولها في رفع معدل السكري بالجسم، ويعتبر الرمان أفضل أنواع الفاكهة بفضل احتوائه على فيتامين سي ومادة الفلافونويد والليكوبين، مما يحمي المصاب بالسكري من الإنفلونزا ونزلات البرد.
  • يحمي من خطر تصلب الشرايين، فتصلب الشرايين يعد من المضاعفات المتوقع إصابة المريض بها، حيث يصبح الجدار الداخلي للشرايين خشن ويزداد هذا الجدار في الخشونة كلما طال التاريخ المرضي لمصاب السكر.
  • يعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار بالجسم، مما يؤدي إلى تنشيط الدورة الدموية وتعد هذه الفائدة بمثابة إجابة صريحة على تساؤل البعض عن هل الرمان يرفع السكر، فالألياف الطبيعية الموجودة في الرمان تعمل على ضبط معدل السكر بالدم، فهو يحد من سرعة امتصاص الجسم لمادة الجلوكوز الموجودة بالجسم.
  • يحمي من اضطرابات الجهاز الهضمي، فالألياف الطبيعية القابلة للذوبان في عصير الرمان تعمل على تحسين حركة الأمعاء، مما يحمي من الإصابة بالإمساك والغازات والانتفاخات.

أقرأ أيضاً: أبرز فوائد الشمندر لفقر الدم او الانيميا

الفواكه المفيدة لمرضى السكري

بالرغم من احتواء الكثير من الفاكهة على معدلات سكر مرتفعة تجعل أمر تناولها لمصابي السكري أمرًا محظورًا، إلا أنه توجد بعض أنواع الفاكهة التي يستطيع مرضى داء السكري تنالها دون أن يتسبب ذلك في رفع معدل السكر في الدم، وهي:

  • التوت البري.
  • البطاطا الحلوة.
  • البرتقال.
  • الليمون.
  • التفاح.
  • الكرز.

هل كان هذا الموضوع مفيدا ؟

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى