نموذج عقد عمل سعودي بسيط

يبحث الكثير من الاشخاص من نموذج عقد عمل سعودي بسيط من العمل في المملكة سواء سكانها او الوافدين عليها.

لانه لا يمكن لأي شخص العمل فيها بدون إنشاء عقد عمل، حيث أنه يعتبر من أهم المستندات التي لا يمكن الإستغناء عنها أبداً.

فإذا كنت ستقوم بالتقديم لعمل بالسعودية فهذا الموضوع سيفيدك، لما يحتويه من نماذج بسيطة ومعلومات مفيدة، حيث سنقدم لك في هذا المقال بعض الأمثلة لنماذج عقود عمل في السعودية.

لذلك تابع معنا عزيزي القارئ  السطور القادمة:

نموذج عقد عمل سعودي بسيط

لقد اتفق طرفي العقد وهما:

الطرف الأول : السيد (ــــــــ) صاحب / ممثل شركة (ــــــ) ومقرها الدائم في ………….

الطرف الثاني : السيد (ــــــــ) الذي يحمل رقم هوية أو بطاقة (ــــــــــ) وجنسيته (ــــــــ) وعنوانه (ـــــــ)

 

على بنود عقد العمل التالية :

    البند الأول : أن يعمل الطرف الثاني لدى الطرف الأول تحت كامل إشرافه وإدارته في وظيفة (ــــ) أو أي وظيفة أخرى طالما كانت في نفس إطار المهام المطلوبة .

البند الثاني : أن تكون مدة العقد عام ميلادي واحد (أو كما يرى الطرفان) ، تبدأ من أول يوم يتسلّم به الطرف الثاني الوظيفة من الطرف الأول .

البند الثالث : لا يوجد قصر لمكان العمل ؛ حيث إنه بإمكان الطرف الأول أن يقوم بتوجيه الطرف الثاني من أجل إتمام نفس مهام العمل في أي فرع من فروع الشركة .

البند الرابع : يخضع الطرف الثاني إلى فترة تدريب تمتد إلى ثلاثة شهور وهي تأتي ضمن مدة العقد ؛ وإذا لم يثبت الكفاءة المطلوبة، يكون من حق الطرف الأول إنهاء العقد دون تعويض أو مكافأة للطرف الثاني .

البند الرابع : يدفع الطرف الأول إلى الطرف الثاني راتب قيمته (ــــــ) ريال شهريًا طوال مدة العقد، مع دفع بدل النقل والإقامة .

    البند الخامس : من حق الطرف الثاني الحصول على إجازة سنوية مدتها (30) يومًا ، والتأمين الطبي مع وجود تذكرة سنوية له وزوجته وأولاده (طفلين فقط) .

    البند السادس : من حق أي من الطرفين إنهاء العقد من طرفه في أي وقت ، ولكن بشرط إخطار الطرف الآخر بذلك قبل موعد تطبيق القرار بـ 30 يومًا على الأقل ، وينقضي العقد بشكل تلقائي عند انتهاء مدته ما لم يتفق الطرفان على التجديد .

نموذج عقد عمل سعودي وزارة العمل 

إنه في اليوم الموافق (تاريخ إبرام العقد هجريًا وميلاديًا)

تم الاتفاق بين كل من :

مؤسسة ( ــــــ ) بسجل تجاري رقم ( ــــــ ) وعنوانها ………… صندوق بريد ورمز بريدي ( ـــــــــ ) ، ممثلًا عنها السيد ــــــــــــ وهو من سوف يتم نعته في العقد باسم ( صاحب العمل أو الطرف الأول ) .

والسيد ــــــــــــــ وجنسيته ( ـــــــــــ ) الذي يحمل جواز سفر رقم ( ـــــــــ ) وعنوانه (ـــــــــــ) ويُشار إليه في محتوى العقد باسم ( العامل أو الطرف الثاني ) .

نظرًا إلى أن الطرف الأول وهو شركة ( ــــــــ ) ونشاطها ( ــــــــــ ) داخل المملكة العربية السعودية ، وبما أن الطرف الثاني تقدم من أجل العمل لدى الطرف الأول في مهنة ( ـــــ ) بموجب المؤهلات الدراسية والعلمية الحاصل عليها وحصوله على ترخيص مزاولة هذه المهنة من وطنه ، وفي ضوء تلاقي إرادة الطرفين للعمل على إبرام هذا العقد بينهما ، فقد تم بناءً على ذلك الاتفاق والتعاقد بين طرفي هذا العقد بعد أن أقر الطرفين على أهلية هذا العقد شرعيًا ونظاميًا في تحديد طرق التعامل فيما بينهما وفق في قوانين وزارة العمل على البنود التالية :

 

البند الأول: مدة العقد تبلغ عامين (24) شهرًا ،  تبدأ من أول يوم يتولى فيه الطرف الثاني العمل لدى الطرف الأول .

البند الثاني : يخضع الطرف الثاني إلى مدة اختبار لا تزيد عن 3 شهور قبل التصديق النهائي على قرار تعيينه .

البند الثالث : يتم تجديد العقد عند انتهاء مدته ويكون قابل للتعديل بعد ذلك بإتفاق الطرفين إذا لم يُبدي أحد الطرفين رغبته في عدم التجديد قبل انتهاء المدة بشهرين على الأقل .

البند الرابع : من حق الطرف الأول فصل الطرف الثاني في حالة وقوع الضرر دون الالتزام بدفع مكافأة مع تحمل الطرف الثاني كافة نفقات العودة إلى وطنه .

    البند الخامس : في حالة الاستقالة أو إلحاق ضرر بالعمل ؛ يكون من حق الطرف الأول الحصول على تعويض من الطرف الثاني قيمته تُعادل ثلاثة شهور من الأجر الأساسي الشهري المنصوص عليه في العقد .

البند السادس : يُمكن للطرف الأول القيام بفصل الطرف الثاني ، ولكن مع الحفاظ على حق العامل في الحقوق النظامية مع ضرورة إخطاره بذلك بمدة زمنية لا تقل عن شهر قبل فسخ العقد .

البند السابع : يعمل الطرف الأول لدى الطرف الثاني في الفرع الرئيسي للشركة أو في أي من فروعها المنتشرة داخل المملكة .

    البند الثامن : لا بُد من التزام الطرف الثاني بعد انتهاء مدة العقد وعدم التجديد من الحفاظ على أسرار عمل الطرف الأول وعدم إفشائها بأي حال .

    البند العاشر : يلتزم الطرف الثاني التزامًا كاملًا بمواعيد ومهام العمل الموكلة إليه ، وينص قانون العمل السعودي على إمكانية قيام الطرف الأول بمد ساعات العمل في حالة الضغط غير العادي في العمل .

    البند الـ 11 : يلتزم الطرف الأول بدفع الراتب المتفق عليه في مطلع كل شهر ميلادي وهو (ــــ) ريال سعودي مع صرف بدل سكن وبدل تنقل وبدل إجازة ، وإعطائه تذكرة طيران لقضاء الإجازة السنوية مع أسرته في وطنه .

نموذج عقد عمل سعودي لمؤسسة او شركة

الطرف الأول : شركة / ــــــــــــ وممثل الشركة / ـــــــــــــ بصفته / ـــــــــــ وعنوان الشركة الدائم هو ………………

الطرف الثاني : ـــــــــــــ ، وجنسيته / ــــــــــــــــــ ، ورقمه الشخصي / ـــــــــــــــ ، وعنوانه / ــــــــــــــــــــــ

قد قاما بإبرام عقد عمل سعودي اتفقا من خلاله بكامل الأهلية والمشروعية للبنود التالية :

يعمل الطرف الثاني لدى الطرف الأول لفترة زمنية تبلغ 12 شهرًا ، قابلة للتجديد في حال اتفاق الطرفين على ذلك قبل انقضاء مدة العقد .

يتم البدء في احتساب مدة العقد بداية من أول يوم عمل للطرف الثاني ، مقابل راتب شهري قيمته (ـــــ) ريال يلتزم به الطرف الأول في مطلع كل شهر جديد .

يُقدم الطرف الثاني المؤهلات العلمية والخبرات العملية وترخيص مزاولة المهنة المُوضحة في العقد إلى الطرف الأول .

يلتزم الطرف الأول بدفع الراتب الشهري المنصوص عليه في العقد مع دفع بدل التنقل وبدل الإجازة وبدل مكان الإقامة أيضًا .

يحق للطرف الأول فسخ العقد في حالة تخلف الطرف الثاني عن الالتزام بمهامه أو إلحاق الضرر بالعمل، ولكن يجب التنويه قبل ذلك بـ 30 يوم .

يتم تجديد العقد فور انتهائه بشكل مستمر ما لم يُقرر الطرفين أو أحدهما عدم الرغبة في تجديد العقد، ولا بُد من إبداء الرغبة في عدم التجديد قبل وقت انتهاء العقد بشهرين على الأقل.

يحصل الطرف الثاني على الحق في أجازة سنوية تبلغ 30 يوم، مع الحق أيضًا في الحصول على تذكرة سفر لقضاء العطلة السنوية مع الأسرة في الموطن الأصلي له .

نموذج عقد عمل سعودي بطريقة مختصرة

اتفق الطرف الأول ( صاحب العمل ) الممثل الرئيسي عن مؤسسة ( ـــــــــــ ) بالمملكة العربية السعودية ومقرها في ( ــــــــــ )  والطرف الثاني ( ــــــــــــــ ) ورقمه الشخصي ( ـــــــ ) وجنسيته ( ـــــــــ ) على أن يعمل الثاني في مؤسسة الأول في مهنة ( ــــــ )  في مدة تمتد إلى ثلاثة سنوات مقابل قيمة راتب شهري ( ــــــ ) ريال سعودي ، مع مراعاة التزام كلا الطرفين بحقوق الآخر التزامًا تامًا في ضوء ما تنص عليه قوانين الخدمات المدنية داخل المملكة .

نموذج عقد عمل سعودي بسيط ومختصر

تحريرًا في اليوم الموافق / ( شهر ، يوم ، سنة )

تم إبرام العقد بين الطرف الأول ممثل شركة ( ــــــــ ) الكائنة بالمملكة العربية السعودية بعنوان ـــــــــــــــ ، والطرف الثاني /  ــــــــــت الذي يحمل رقم قومي ( ـــــــــــ ) والجنسية الـ (ــــــــــــ ) ، وقد نص هذا العقد على أن يلتحق الطرف الثاني بالعمل لدى الطرف الأول في المقر الرئيسي للشركة أو أي من فروعها طالما كان المطلوب هو تنفيذ نفس المهام المنصوص عليها، على أن يحصل الطرف الثاني على راتب شهري قدره ( ـــــــ ) ريال ، والعمل لمدة 24 شهرًا قابلة للتجديد ، وقد وافق الطرفان على كافة بنود العقد.

 

وفي نهاية مقالنا وبعد تقديم الكثير من نماذج عقد العمل السعودي  أسأل الله أن أكون قد أفدت الكثير من الأفراد الذين يسعون للعمل في المملكة السعودية وأرجو من الله أن يوفق الجميع.

هل كان هذا الموضوع مفيدا ؟

زر الذهاب إلى الأعلى