مقدمة عن اليوم العالمي للتطوع معبرة!

مقدمة عن اليوم العالمي للتطوع ، من الأيام العالمية التي يحتفل بها الجميع حول العالم، تكريما للمتطوعين الذين أهدوا وقتهم وسخروا مجهودهم لخدمة الآخرين دون مقابل، فقط بدافع الإنسانية، نعرض لك مقدمة عن اليوم العالمي للتطوع عبر بسيط دوت كوم.

مقدمة إذاعة مدرسية عن العمل التطوعي

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله على أنار القلب بذكره، وينير الطريق بنوره، نهتدى إلى السُبل بفضله، الصلاة والسلام على نبينا المختار خير الأنام، مرحبًا بكم في برنامج إذاعي جديد بعنوان “أنا متطوع”، ما أجمل العمل التطوعي في حياتنا وحياة الآخرين! بالعمل التطوعي تتجاوز الروح، ترتفع المادة ويتم إعداد العزم، ويعلو الشأن ونرتقي بين الأمم، فلنبدأ فقراتنا الأولى لهذا اليوم بكلمات جميلة فلنبدأ اليوم في فقرتنا الأولى بخير الكلام، كلام الله عز وجل

فمع القرآن الكريم والطالب/……… يذكر الطالب بعض الآيات المختارة من القرآن الكريم عن فضل التطوع وعمل الخير مثل : -قوله تعالى فى سورة البقرة ” يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون، أياما معدودات ۚ فمن كان منكم مريضا أو علىٰ سفر فعدة من أيام أخر ۚ وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين ۖ فمن تطوع خيرا فهو خير له ۚ وأن تصوموا خير لكم ۖ إن كنتم تعلمون”. -أو قوله عز وجل بسورة الممتحنة : “لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم ۚ إن الله يحب المقسطين”

مقدمة عن اليوم العالمي للتطوع

اليوم الدولي للمتطوعين أو ببساطة اليوم الدولي للمتطوعين (بالإنجليزية: IVD) هو احتفال عالمي سنوي، من المقرر عقده في 5 ديسمبر من كل عام، والذي حددته الأمم المتحدة منذ عام 1985. 

  • يتم الاحتفال به في معظم دول العالم، ويتمثل الهدف المعلن للحدث في شكر المتطوعين على جهودهم، بالإضافة إلى زيادة الوعي العام حول مساهمتهم في المجتمع.
  •  يتم تنظيم الحدث من قبل منظمات غير حكومية مثل الصليب الأحمر وفتيان الكشافة كما يدعمه متطوعو الأمم المتحدة
  •  وهو برنامج عالمي للسلام والتنمية ترعاه المنظمات الدولية. 

دعا قرار الجمعية العامة 40/212 المؤرخ 17 كانون الأول / ديسمبر 1985 الحكومات إلى الاحتفال باليوم الدولي للتطوع من أجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية في 5 ديسمبر من كل عام، ويتم حثهم على اتخاذ خطوات لزيادة الوعي بالمساهمة المهمة للعمل التطوعي، وبالتالي حشد المزيد من الأشخاص من جميع مناحي الحياة للتطوع، في كل من بلدانهم والبلدان الأخري.

  • يوفر التطوع الدولي فرصة للمنظمات التطوعية والمتطوعين الأفراد لتعزيز مساهمتهم في التنمية على المستويات المحلية والوطنية والدولية لتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية.
  •  بالإضافة إلى حشد آلاف المتطوعين كل عام، يعمل برنامج متطوعي الأمم المتحدة بشكل وثيق مع الشركاء والحكومات من أجل الإنشاء برنامج التطوع الوطني لإنشاء هياكل لتعزيز العمل التطوعي واستدامته في البلدان. 
  • من خلال التطوع عبر الإنترنت، يمكن للمتطوعين دعم أنشطة المنظمات الإنمائية من خلال الإنترنت والقيام بما هو ضروري لتحقيق التنمية البشرية المستدامة. 
  • كل يوم، يتطوع آلاف الأشخاص عبر الإنترنت أو شخصيًا من أجل السلام والتنمية والجهود المبذولة لتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية.

مقدمة عن العمل التطوعي

العمل التطوعي يعتبر غريزة نشأنا فينا وترعرعنا فيها، وتتميز بأنها من أهم الأسباب التي تجعلنا نشعر بحياة كريمة ، لأنها تعود بسعادة الإنسان، وتستمد طاقتها الإيجابية من مقدمها والمتلقي يقوى إيمانه بالله العظيم لأنه أرسل له هذا المتطوع لتلبية طلباته واحتياجاته سواء كانت مادية أو معنوية أو نفسية أو اجتماعية وغيرها الكثير.

مقالات ذات صلة

يشعر المتلقي بالأمان وبالطاقة الإيجابية التي يشعر بها المجتمع ويعمل على تحسين حياتهم ، فعند عدم وجود عمل تطوعي في المجتمع ، يتشوه المجتمع ويبتعد عن الأصل الذي نشأنا فيه عندما تزداد غرور الناس ويفكر كل شخص في نفسه فقط ، فهذا يعني انتشار الفساد ومعنى الفساد هنا ، أي أنه يزيد النفوس المريضة ، وكذلك يحدث العدوى الأخلاقية في المجتمع، والطموحات في المجتمع يزداد العالم ، وهذا يؤدي إلى تدمير أصحاب النفوس البريئة بدون سبب وعند الاعتماد الحقيقي على الشخص ، من أجل بناء المجتمع ، أن يعطي الكثير لمساعدة الآخرين في المجتمع

لذلك، فإن بناء الإنسان من أسمى الأشياء التي تنتشر بين الدوائر المتقدمة في بناء الإنسان وخطوة للشعور بالتقدم والشعور بالمسؤولية الكاملة تجاه المجتمع والعالم ككل.

مقدمة قصيره عن التطوع

العمل التطوعي يعني الوصول إلى الآخرين ومساعدتهم، ومحاولة فعل شيء جيد، وتحقيقه ونشره في المجتمع دون انتظار أي شيء في المقابل. انشر الكلمة قبل التطوع إن التطوع في المجتمع هو علامة على انتصار الخير على الشر، وانفتاح أفراد المجتمع على كل ما هو جيد ومفيد، وعلى الازدهار الاجتماعي والتقدم.

  تعريف للعمل التطوعي أنه أحد تلك الأعمال التي يمكن أن تنتشر على نطاق واسع بسبب الطرق المختلفة التي يمكن للفرد من خلالها التطوع والمساعدة للآخرين، دون انتظار مكأفاة أو شكر، كلما زاد انتشار التطوع في المجتمع، زاد إنسانياتهم وتقدمهم، التطوع شيء يمكن أن يكون فطريًا ومكتسبا في نفس الوقت.

مقدمة عن اليوم العالمي للتطوع هذا ما تحدثنا عنه في فقرات هذه المقالة، نتمني ان تكون أستفدت بما قدمناه، قد يهمك ايضا:

هل كان هذا الموضوع مفيدا ؟

زر الذهاب إلى الأعلى