مقال عن وسائل التواصل الاجتماعي جميل!

مقال عن وسائل التواصل الاجتماعي جذبت مواقع التواصل الاجتماعي ملايين المستخدمين، وقد قام العديد منهم بدمج هذه المواقع في ممارساتهم اليومية، هناك المئات من خدمات التواصل الاجتماعي وآثارها الجانبية السلبية، لذلك من الضروري فهم إيجابيات وسلبيات شبكات التواصل الاجتماعي وكل ما يتعلق بها، عبر موقع بسيط نطلعك علي مقال عن وسائل التواصل الاجتماعي

تعريف موقع التواصل الاجتماعي

نحدد مواقع الشبكات الاجتماعية على أنها خدمات قائمة على الويب تسمح للأفراد بما يلي:

  • إنشاء ملف تعريف عام أو شبه عام في نظام مقيد
  • ضع قائمة بالمستخدمين الآخرين الذين تشارك الاتصال معهم
  • عرض واجتياز قائمة الاتصالات الخاصة بهم وقائمة الاتصالات التي أجراها الآخرون في النظام.

كما انها بششكل عام مواقع على الإنترنت للبقاء على اتصال مع الأصدقاء أو العائلة أو الزملاء أو العملاء أو الزملاء، قد يكون للشبكة الاجتماعية غرض اجتماعي أو غرض تجاري أو كليهما من خلال مواقع مثل Facebook و Twitter و LinkedIn و Instagram وغيرها.

أصبحت الشبكات الاجتماعية قاعدة مهمة للمسوقين الذين يتطلعون إلى الوصول إلى العملاء، وعلى الرغم من المنافسة الشرسة، يظل Facebook أكبر شبكة اجتماعية وأكثرها شعبية، حيث يستخدم أكثر من 2 مليار شخص المنصة. 

أهمية مواقع التواصل الاجتماعي

تحظى مواقع التواصل الاجتماعي بشعبية للأسباب التالية:

يمكنك من لقاء أشخاص جدد

  • تمنح الشبكات الاجتماعية الأشخاص الفرصة للقاء أشخاص جدد في جميع أنحاء العالم. 
  • يمكن من خلالها الوصول إلى ملايين الاكونتات من جميع أنحاء العالم.
  •  يسمح إدخال ملف تعريف على أحد مواقع الشبكات الاجتماعية للأشخاص بمعرفة المزيد عن الشخص قبل التفاعل مع هذا الشخص.

سهلة الاستخدام

يتم إنشاء مواقع الشبكات الاجتماعية الشهيرة بطريقة سهلة الاستخدام، ويسهل التنقل في معظم المواقع، مما يتطلب معرفة أقل بالإنترنت.

 توفر طريقة أفضل لمقابلة أشخاص جدد من القنوات الأخرى عبر الإنترنت مثل لوحات الإعلانات والبريد الإلكتروني. تعد إصدارات الأجهزة المحمولة من مواقع الشبكات الاجتماعية هذه أكثر سهولة في الاستخدام، مما يسمح لمزيد من الأشخاص بالاتصال من خلالها.

مجانية للاستخدام

معظم مواقع الشبكات الاجتماعية الشائعة مثل Facebook و Google+ مجانية، مما يجعلها في متناول الجميع، وتجني هذه المواقع الأموال بشكل أساسي من خلال الإعلانات.

سوق العمل

تساعد الشبكات الاجتماعية الاحترافية الأشخاص في إنشاء علامتهم التجارية الخاصة عبر الإنترنت، حيث يمكن للأشخاص نشر مهاراتهم وإنجازاتهم وخبراتهم السابقة ليتم التوصية بها من قبل الزملاء ومجموعات الأقران الأخرى وحتى أصحاب العمل المحتملين.

بدأت العديد من الشركات في التوظيف من خلال الشبكات الاجتماعية، ويمكن للمستخدمين أيضًا اختيار البحث عن وظائف بأنفسهم من خلال هذه الشبكات الاجتماعية المهنية مثل أي بوابة وظائف أخرى، لذلك تمتلك وسائل التواصل الاجتماعي حاليًا حصة كبيرة من سوق العمل.

يساعد الشركات على الوصول لعملائها

سبب آخر مهم ورئيسي لنجاح مواقع الشبكات الاجتماعية هو أنها تساعد الشركات على الوصول بسهولة إلى عملائها المحتملين، على عكس محركات البحث مثل Google، طورت الشبكات الاجتماعية حلاً إعلانيًا مستهدفًا حيث يمكن للشركات أن تبني ملفات تعريف المستخدمين الخاصة بهم على مدى وصولهم إلى زبائنهم المحتملين.

تتمتع الشبكات الاجتماعية أيضًا بإمكانية الوصول إلى معظم المعلومات الشخصية للمستخدم مثل هواياتهم واهتماماتهم والأماكن التي يزورونها كثيرًا وما إلى ذلك، مما يساعد الشركات على استهداف الإعلانات بشكل صحيح.

مواقع التواصل الاجتماعي وأثرها على المجتمع

تمتلك معظم المنازل جهاز كمبيوتر وإنترنت، ولكن لكل منهما إيجابيات وسلبيات، لذلك يجدر تحديد إيجابيات وسلبيات الإنترنت:

ايجابيات

  1.  مصدر المعلومات: إنه أفضل مصدر للمعلومات من جميع الأنواع وفي الوقت الحاضر حتى طلاب الجامعات يعتمدون عليه بشكل أساسي لإكمال المهام وتحديث أنفسهم.
  2.  مصدر الترفيه:  أصبحت الألعاب عبر الإنترنت والدردشة وتصفح الإنترنت والموسيقى والأفلام والدراما والمسلسلات التلفزيونية أكثر أشكال الترفيه شيوعًا والآخر بسبب الإنترنت فقط.
  3.  التسوق عبر الانترنت: أصبح التسوق عبر الإنترنت شائعًا بسبب ظهور المتاجر الافتراضية حيث يمكنك شراء أي شيء تريده وتحتاجه دون مغادرة منزلك.

سلبيات

  1.  مضيعة للوقت 
  2.  مكان غير آمن للأطفال: إذا سمح للأطفال باستخدام الإنترنت، فإن الآباء قلقون إذا أمضوا الكثير من الوقت على الإنترنت، حيث تتوفر مجتمعات إباحية وغير أخلاقية، لذلك يمكن القول أن الإنترنت ليس مكانًا آمنًا للأطفال حيث توجد أدوات مختلفة يمكن تجاوز الحماية الأبوية المتوفرة.
  3.  اختراق للخصوصية: أصبح فك تشفير رسائل الدردشة أو رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بشخص ما أمرًا سهلاً للغاية.
  4.  الاحتيال المالي: هناك بعض مواقع الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى التي تقوم بعمليات احتيال مالية تحاول الحصول على معلوماتك الشخصية وتفاصيل بطاقة الائتمان وحتى كلمات المرور الشخصية الخاصة بك، بمجرد حصولهم على هذه المعلومات، يمكنك بسهولة أن تصبح ضحية لعمليات الاحتيال المالية.
  5.  الفيروسات / البرامج الضارة: غالبًا ما تصاب أنظمتنا بالفيروسات وينتهي الأمر بتدمير بياناتنا المهمة التي يصعب استردادها.
  6. تهديدات أو مضايقات عبر الإنترنت:تكون المضايقات عبر غرف الدردشة والرسائل عبر الإنترنت والبريد الإلكتروني سهلة إذا كان لدى شخص ما معرفك الشخصي أو عنوان بريدك الإلكتروني.

الخاتمة عن مواقع التواصل الاجتماعي

الاستنتاج المتعلق بوسائل التواصل الاجتماعي هو أن وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن تكون مفيدة في بعض الأحيان، ولكن يمكن أيضًا اعتبارها سلبية لأنه يبدو أنها تغير عقول الأطفال، وتضعف مهارات التواصل الاجتماعي، وتسبب مشاكل في مكان العمل للموظفين.

هذه نهاية مقال عن وسائل التواصل الاجتماعي نتمنى ان ينال اعجابكم يمكنكم الاطلاع على المزيد من المقالات المفيدة.

شاهد ايضا:

هل كان هذا الموضوع مفيدا ؟

زر الذهاب إلى الأعلى