معلومات عامة عن اليمن

معلومات عامة عن اليمن ، الجمهورية اليمنية دولة عربية تقع في جنوب شرق آسيا، وتحديداً في الجانب الجنوبي من شبه الجزيرة العربية، مدينة صنعاء عاصمتها والريال اليمني هو العملة الرسمية للبلاد، نالت الجمهورية اليمنية استقلالها عام 1990 م وهي نظام ديمقراطي متعدد الأحزاب،

من خلال مقالنا سنطلعك علي معلومات عامة عن اليمن عبر موقع بسيط دوت كوم.

عاصمة اليمن 

تقع مدينة صنعاء، عاصمة اليمن وأكبر مدنها، على الجانب الغربي من اليمن، وتحديداً جبل النقم، على بعد 160 كم من الجانب الشرقي للبحر الأحمر.

موقعها في مرتفعات اليمن يمنحها مناخًا معتدلًا مقارنة بالمناطق والمدن الأخرى في اليمن، المساجد والمباني التاريخية الجامع الكبير ومسجد صالح من أهم المساجد، وقد تم اختيار مدينة صنعاء القديمة كواحدة من مواقع التراث العالمي لليونسكو.

تاريخ اليمن 

يعود تاريخ اليمن القديم إلى زمن المملكتين، حكمت مملكة مين البلاد من 1200 إلى 650 قبل الميلاد، وحكمت مملكة سبأ البلاد من 750 إلى 115 قبل الميلاد، غزا الرومان اليمن في القرن الأول الميلادي، ثم غزاها الإثيوبيون والفرس في القرن السادس الميلادي، وفي عام 628 م، تصبح دولة مسلمة.

ينقسم اليمن إلى شمال اليمن وجنوب اليمن، وقد حكمت الإمبراطورية العثمانية اليمن الشمالي من عام 1538 إلى عام 1918، بينما كان اليمن الجنوبي تحت تأثير بريطانيا من عام 1839 حتى انسحاب بريطانيا عام 1967، وتأسست الجمهورية اليمنية في 22 مايو 1990.

مقالات ذات صلة

جغرافية اليمن 

تقع اليمن جغرافياً في منطقة الشرق الأوسط وتحديداً الطرف الجنوبي لشبه الجزيرة العربية، بين سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية، وتطل على مضيق المندب الذي يربط البحر الأحمر بالمحيط الهندي عبر خليج عدن، كما يعتبر هذا المضيق من أهم الممرات الملاحية في العالم، على الحدود مع اليمن في الجهة الشمالية تقع المملكة العربية السعودية بحدود مشتركة حوالي 1458 كيلومترًا، ومن الجهة الشمالية الشرقية تحدها سلطنة عمان، ويبلغ طول الحدود اليمنية العمانية حوالي 288 كيلومترًا، وبذلك يبلغ إجمالي طول أراضي اليمن.

 يحدها إلى 1746 كيلومترًا، ويمتد الخط بطول ساحلها إلى يبلغ طول بحر العرب وخليج عدن والبحر الأحمر 1906 كيلومترات، وتقع اليمن في الفلك عند تقاطع خط عرض 15 درجة شمالاً وخط طول 48 درجة شرقاً. 

جبل النبي شعيب هو أعلى نقطة في البلاد حيث يبلغ ارتفاعه 3760 مترًا فوق مستوى سطح البحر، تبلغ المساحة الإجمالية لليمن حوالي 527،970 كيلومتر مربع 2 والمنطقة أرضية بالكامل، حيث لا يوجد في اليمن أي مسطحات مائية داخلية. تتنوع تضاريس اليمن الطبيعية بين سهول رملية مسطحة منتشرة في جميع أنحاء البلاد، خليج عدن الساحل الصخري والتلال والجبال الوعرة والصحاري والسهول الخصبة. 

المناخ 

تعتبر درجات الحرارة في اليمن مرتفعة بشكل عام خاصة في المناطق الساحلية، فالمناخ على الساحل الغربي حار ورطب، بينما درجة الحرارة في الصحراء الشرقية مرتفعة والمناخ جاف للغاية، السهول الجنوبية لليمن تتراوح ما بين 25-42 درجة، النسبة المئوية أو المنطقة تتميز الجبال الغربية المتأثرة بالرياح الموسمية بمناخ معتدل، حيث تتراوح درجات الحرارة في المرتفعات اليمنية بين 20-33 درجة مئوية، وتنخفض إلى الصفر في الشتاء. 

ديموغرافية اليمن 

وبحسب بيانات الأمم المتحدة في 30 يونيو 2020، يبلغ إجمالي عدد سكان اليمن حوالي 29818537 نسمة أي ما يعادل 0.38٪ من إجمالي سكان العالم، وبذلك تحتل اليمن المرتبة 48 في قائمة الدول من حيث عدد السكان، بلغ معدل النمو السكاني هذا العام حوالي 2.28٪، في حين أن سكان المناطق الحضرية هم فيصل حوالي 11،465،414 نسمة، أي ما يعادل 38.4٪ من مجموع سكان اليمن، وبكثافة سكانية 56 نسمة لكل كيلومتر مربع. 

اللغة العربية الفصحى هي اللغة الرسمية لليمن، واليمنية العربية تستخدم على نطاق واسع كلغة منطوقة في البلاد، مع بعض اللغات غير العربية، يتم تدريس اللغة الإنجليزية بشكل أساسي في الجزء الجنوبي من البلاد، كما هو الحال بالنسبة للدين، الإسلام هو الدين الرسمي السائد في البلاد، ويمارسه أكثر من 99.1٪ من اليمنيين، بالإضافة إلى أكثر من 3000 مسيحي و 400 يهودي في اليمن، والجدير بالذكر أن اليمن بها مجموعات عرقية متنوعة، ويعتبر العرب أكبرها. 

نظام الحكم في اليمن 

نظام الحكم في اليمن جمهورية ديمقراطية، فهو جمهورية رئاسية وديمقراطية برلمانية متعددة الأحزاب، حيث يقوم نظامها السياسي على الأحزاب والتعددية السياسية، والسلطة في هذا البلد منوطة بممثلي الشعب الذين يمارسون السلطة مباشرة من خلال الانتخابات العامة أو بطرق غير مباشرة من خلال الهيئات التنفيذية والتشريعية والقضائية أو من خلال المجالس المحلية المنتخبة، يتكون البرلمان اليمني من مجلس النواب ومجلس الشيوخ. 

جدير بالذكر أن الدستور اليمني تمت الموافقة عليه باستفتاء عام 1991 م، وتم تعديله عام 1994 م.

ينتخب رئيس الجمهورية اليمنية من قبل الشعب على أساس التنافس بين عدة مرشحين، حيث يُنتخب المرشح الحائز على أغلبية الأصوات كرئيس للدولة، ويستمر في منصبه لمدة سبع سنوات من تاريخه. لأداء اليمين، لا تتجاوز المدة الزمنية التي يشغلها أي شخص منصب رئيس الجمهورية جدير بالذكر أن اليمن مقسم إداريًا إلى 21 محافظة، منها العاصمة صنعاء ومحافظتي لامعي، تأسست عام 2004 م، بإجمالي 5620 منطقة إدارية محلية.

معلومات عامة عن اليمن والسياحة فيها

اليمن مهد الحضارة التقليدية حيث تتميز بمعالم طبيعية وتاريخية تجعل السياحة قطاعا هاما فيها، يأتي السياح إليها من جميع أنحاء العالم للاستمتاع بتنوع العمارة اليمنية ومدينة صنعاء هي واحدة من البلاد أهم منطقة سياحية حيث تضم العديد من المعالم والأماكن التاريخية وكذلك الأبراج إنه متعدد الطبقات، فبالإضافة إلى المسجد المميز للغاية، يوجد أيضًا سوق الملح القديم الذي يعود تاريخه إلى العصور الوسطى. إليك بعض الأشياء التي يمكنك فعلها في اليمن:

  • استمتع بمناظر السهول المحروثة وشاهدها من القرى المحصنة العليا.
  • تجول في شوارع شبام المظللة، حيث تمثل الأبراج الطينية المكونة من تسعة طوابق دليلاً على المهارة المعمارية اليمنية.
  • التنزُّه في سفوح جبال الحراز.
  • قم بزيارة موانئ الصيد المهمة في مدن مثل المكلا أو الحديدة.
  • قم بزيارة جزر غالاباغوس وسقطرى في شبه الجزيرة العربية.
  • الاستجمام والغوص في مواقع محددة على طول الساحل.

قد يهمك

هل كان هذا الموضوع مفيدا ؟

زر الذهاب إلى الأعلى