ما هو روت الأندرويد ؟

ما هو روت الأندرويد؟

يتم تعريف روت الأندرويد (root) على أنه القدرة للوصول لأدني مستوى في نظام تشغيل الأندرويد ويكون محظور في هذه الأجهزة، ويعمل الروت علي تعديل الهاتف، و إلى إلغاء قفل الهاتف من مشغل الشبكة التابع له، ويتمّ تشغيل أدوات الروت في الجهاز نفسه أو في جهاز كمبيوتر.

  ما أهميتة الروت ؟

يعمل الروت في جهاز الهاتف الذي يقوم بعمل  نظام تشغيل الأندرويد في جعل المستخدم متمكناً في  وصوله كاملةً لنظام الملفات، ويشبه عمل الجليبريك في الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل  ios.

كما يساعدك  الروت في تعديلات في النظام لا يُمكن القيام بها في حال استخدام التطبيقات التي يتمّ تنزيلها عبر متجر التطبيقات الرسمي للجهاز .

ما هو روت الأندرويد وفوائد عمل root للهاتف ؟

يمكنك من تثبيت برامج التي تحتاج إلى وجود صلاحيات المُستخدم الخارق مثل برامج الحماية وبرامج  إختراق شبكات Wi-Fi  أو برامج الكاميرا وغيرها من البرامج .

يمكنك إلغاء تثبيت البرامج  التي تأتي مع واجهة  نظام الشركة المُصنعة للهاتف، حيث أن كل شركة  تضيف الكثير من البرامج  إلى جهازها قبل تقديمه للمستخدم.

ومعظم هذه البرامج غير مُفيداً أو يوجد ما هو أفضل منه وتُريد إستبداله كي لا تستهلك جزءاً أكبر من الذاكرة العشوائية والذاكرة الداخلية للهاتف.

فتستطيع من خلال صلاحيات المُستخدم الخارق أن تقوم بحذف هذه البرامج بكل  بسهولة.

يمكنك  تثبيت عدد كبير من الأنظمة المُعدلة من موقع مثل xda-developers والتي تساعدك  في الحصول على آخر إصدارات نظام Android وأكثرها مُناسبةً لهاتفك .

يساعدك علي  تسهيل عملية النسخ الإحتياطية الكاملة لهاتفك، وبإستمرار.

ويتم ذلك عن طريق إستخدام برامج مثل برنامج  Titanium Backup، وهذا سيسهل عليك عملية النسخ الإحتياطية بشكل أفضل .

يمكنك من  عمل تعديلات كثيرة جداً على الهاتف بدون ما تحتاج  إلى تثبيت ROM مُعدّل، ويمكنك من التحكم الكامل في إعدادات الصوت وكسر سُرعة المُعالج والتحكم في رسوميات الهاتف وسرعة وبطئ إستجابته للأوامر .

يساعدك في  أن تحصل على عمر طويل لبطارية الهاتف  وذلك عن طريق التحكم في التطبيقات التي تعمل في الخلفية ويتم ذلك عن طريق  إزالة البرامج  المُثبتة مُسبقاً مع الهاتف ويساعدك أيضاً علي تثبيت تطبيق مثل Greenify والذي يحُد من عدد التطبيقات العاملة في الخلفية والتي تستهلك من المُعالج والبطارية.

ما هو روت الأندرويد وما هي أضراره ومخاطره للهاتف؟

عدم الحصول على التحديثات الرسمية:

ليس من الجيد  الحصول على صلاحيات المُستخدم الخارق بالهاتف، حيث يسبب ذلك تعريضك للمخاطر  التي اكتشفتها الشركة المُصنعة وقامت بإصلاحها عن طريق تعديل بعض الملفات التي لن يتم تعديلها عندك حيث انك أصبحت الآن  مسؤولاً عن هاتفك .

من السهل  أن تصل لك التطبيقات الخبيثة:

ليس من الجيد  الحصول على صلاحيات المُستخدم الخارق بالهاتف،  حيث يجعلك ذلك تتعرض  لأن تُصبح فريسة سهلة للبرمجيات الخبيثة مثل الإختراق والتجسس .

خطورة السرقة:

لن تشعر بفائدة عمل  الروت  لهاتفك عند تعرضك للسرقة من أحد أولئك الذين يهتمون لما هو بداخله ويُحاولون الوصول إلى ملفاتك وبياناتك الخاصة .

كيفية الغاء الروت لهاتفك ؟

سنتعرف الآن عزيزي القارئ علي طريقة تعرفك إذا كان قد تم عمل روت لهاتفك أم لا، وهنا نتحدث عن الأجهزة التي تم إكتشاف عمل root لها وتُريد إزالته منها.

من السهل عليك إزالة صلاحيات المُستخدم الخارق بهاتفك ، إن تطبيق SuperSU يكون مُثبتاً على جهازك في حالة أنه قد تم عمل root له ، و إذا لم تجده مثبتاً، فتستطيع ببساطة تحميله وتثبيته من هنا.

في الخطوة التالية بعد تثبيتك للبرنامج  ادخل إلى تبويب Settings من داخله .

قم بالضغط علي الخيار “Full Unroot”، حيث من خلال  هذا الخيار تستطيع عمل Unroot بشكل كامل للهاتف  في مدة قصيرة.

يساعدك  بعد ذلك في أن تقوم بإعادة تشغيل هاتفك ليُصبح جديداً كما اشتريته.

وبذلك تستطيع التخلص من أضرار عمل root للهاتف، أو ببساطة، التخلص من صلاحيات المُستخدم الخارق التي تُعرضك في الكثير من الأوقات للضرر.

وبعد الإنتهاء من هذه العملية يمكنك إزالة برنامج SuperUs من جوالك.

هل كان هذا الموضوع مفيدا ؟

زر الذهاب إلى الأعلى