منوعات

ما هو المسجد القبلي؟ كم تبلغ مساحة المسجد الأقصى؟

ما هو المسجد القبلي؟ وما هي الأهمية الدينية لهذا الجامع؟ كم عدد أبواب المسجد الأقصى؟ تدور هذه التساؤلات في أذهان الكثيرين في ظل الأحداث الراهنة بالقدس المحتلة ويرغبون في التعرف على كل ما هو متعلق به وأشهر المعالم الموجودة في هذا المسجد العظيم، لأن المسجد الأقصى واحدًا من المساجد الذي صلى بها الحبيب المصطفى وله مكانة كبيرة لدى المسلمين، لذلك سنذكر أهم الحقائق التي تتعلق بالمسجد القبلي ومعالم المسجد الأقصى في هذه المقالة.

ما هو المسجد القبلي؟

"ما

الجامع القبلي بكسر القاف وتسكين الباء عند النطق يكون أحد الجوامع الموجودة في ساحة المسجد الأقصى بأحد جوانبه باتجاه القبلة لذلك تم تسميته بهذا الاسم وهو الجامع المسقوف الذي تعلوه قبة رصاصية.

تم بناء هذا الجامع في عام 15هجريًا الموافق تاريخ 636 ميلاديًا عندما فتح الخليفة عمر بن الخطاب المسجد الأقصى وتم تطوير المسجد في عهد الخليفة عبد الملك بن مروان ونجله الوليد في عام 705 ميلاديًا.

في عام 746 تعرضت القدس لزلزال ودمر بالكامل المسجد القبلي ولكن الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور أمر بإعادة بناءه مرة أخرى في عام 754م وتم بناء المسجد أكثر من مرة بسبب تعرض معظم أجزائه للتلف بسبب الزلازل.

أمر الظاهر لإعزاز دين الله بإعادة بناء المصلي ولازال هذا التصميم الذي اختاره الظاهر كما هو حتى وقتنا هذا ويعد وجهة رئيسية عند زيارة المسجد الأقصى يجب زيارتها وأداء الصلاة بها.

اقرأ أيضًا: من هو جاك دورسي ويكيبيديا وما هي أسباب استقالته من تويتر

معلومات عن المسجد الأقصى

إن الكثير من المسلمين في العالم يعتقدون أنه المسجد الأقصى مكون من قبة  الصخرة فقط” الجامع القبلي” بسبب إقامة الرجال فيه لأداء الصلوات الخمس ولكن في الأصل أن الأقصى يتكون من مجموعة من المساجد” هذا الجامع والمصلى المرواني والمصاطب والأروقة والمآذن وتحت المسجد وفوقه وأعداد كبيرة من أسبلة الماء ويوجد حدائق واسعة في الأقصى في مساحة 144000 متر مربع، كما أن الأقصى من المساجد الذي أجمع العلماء والمؤرخين على ثواب الصلاة به فهي تكون مضاعفة الثواب سواء صليت في أي جزء منه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *