منوعات

ما الذي يساعد على تبخر الماء؟

ما الذي يساعد على تبخر الماء؟

سوف نتعرف اليوم في بسيط دوت كوم علي ما الذي يساعد على تبخر الماء وقد لاحظ العلماء عندما يصل الماء إلى 212 درجة فهرنهايت يتبخر و تتحرك الجزيئات بسرعة كبيرة لدرجة أنها تهرب إلى الغلاف الجوي كجزيئات من بخار الماء و يحدث التبخر عند استخدام الحرارة ويحدث بسرعة حيث تصل درجة الحرارة إلى 212 درجة فهرنهايت وهي نقطة الغليان هي درجة الحرارة التي تتبخر فيها المادة.

كلما زادت كمية المياه التي تريد أن تتبخر ،كلما استغرق الأمر وقتًا أطول. يحتوي الماء أيضًا على مؤشر حرارة مرتفع ،مما يعني أنه يمتص الحرارة قبل أن تبدأ في التسخين. هذا هو سبب استغراق كميات كبيرة من الماء وقتًا طويلاً حتى تغلي.

لكي يتحول الماء السائل من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية ،يجب تسخينه بسرعة وبشكل متساوٍي و هناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها عند محاولة تبخير الماء بسرعة ،ولكن إذا تم تسخين كمية صغيرة نسبيًا من الماء المنتشر على مساحة سطح واسعة بسرعة وبشكل متساوٍ ،فلن يستغرق تحويل الماء السائل إلى بخار وقتًا طويلاً.

التبخر ودورة الماء

تتحرك جزيئات الماء بشكل أسرع وأسرع في الشمس حتى تهرب كغاز. بمجرد هروب جزيء الماء من وعاء الماء المغلي ،يستغرق الأمر حوالي عشرة أيام حتى يمر عبر الغلاف الجوي.

عندما يرتفع بخار الماء في الغلاف الجوي ،يبدأ في البرودة. عندما يكون الجو باردًا بدرجة كافية ،يتكثف بخار الماء ويعود إلى الماء السائل. تتجمع قطرات الماء في النهاية لتشكل السحب وهطول الأمطار.

التبخر جزء مهم من دورة الماء. تعمل أشعة الشمس أو الطاقة الشمسية على تشغيل عملية التبخر. تمتص الرطوبة من التربة في الحديقة ،وكذلك من المحيطات والبحيرات. سينخفض ​​منسوب المياه في الأنهار والمحيطات بسبب التعرض لأشعة الشمس.

على الرغم من أن مستوى البحيرة أو البركة أو كوب الماء سينخفض ​​من خلال التبخر ،فإن جزيئات الماء المتسرب لا تختفي ،بل تظل في الغلاف الجوي ؛ وبالتالي فإن الرطوبة تؤثر على كمية الرطوبة في الهواء ،وعادة ما تكون المناطق ذات درجات الحرارة العالية والمسطحات المائية الكبيرة. مثل الجزر الاستوائية والمستنقعات. ولهذا السبب فهو رطب للغاية ،ويتبخر الماء ويبقى في الهواء كبخار.

تتبخر المحيطات تاركة وراءها الملح. ثم يتكثف بخار الماء في الغيوم في هطول الأمطار. تتمتع البحيرات والأنهار والجداول بمياه عذبة ،ولا يستطيع الإنسان شرب مياه البحر لفترة طويلة.

بعد أن يتبخر الماء ،فإنه يساعد أيضًا في تكوين الغيوم. ثم تطلق الغيوم الرطوبة على شكل مطر أو ثلج. تتساقط المياه السائلة على الأرض ،في انتظار التبخر. تبدأ الدورة مرة أخرى.

تصفح ايضًا : أبرز فوائد العصفر وتأثير على صحة الانسان

ما الذي يساعد على تبخر الماء؟
ما الذي يساعد على تبخر الماء؟

العوامل المؤثرة على حدوث تبخر الماء

تؤثر العديد من العوامل على التبخر. إذا كان الهواء مليئًا بالفعل بمواد أخرى ،فلن يكون هناك مساحة كافية في الهواء حتى يتبخر السائل بسرعة. عندما تصل الرطوبة إلى 100٪ ،يتشبع الهواء ببخار الماء ،فلا يمكن أن يتبخر المزيد من الماء.

تعتمد كمية الماء المتبخرة من جسم مائي على ضغط الهواء فوقه. إذا تم ضغط الهواء ،فسوف يمنع الماء من الخروج من جسم الماء. هذا يمنع التبخر.

تؤثر درجة الحرارة بالطبع على سرعة حدوث التبخر ،لكن البخار الساخن سوف يتبخر بسرعة ،والتبخر هو عكس التكثيف ،وهو عملية تحويل بخار الماء إلى ماء سائل.

لماذا يحدث تبخر الماء

الحرارة ضرورية لحدوث التبخر. تُستخدم الحرارة لكسر الروابط التي تربط جزيئات الماء معًا ،ولهذا السبب يتبخر الماء بسهولة عند نقطة غليانه (212 درجة فهرنهايت ،100 درجة مئوية) ولكنه يتبخر بشكل أبطأ بكثير عند نقطة التجمد (32 درجة فهرنهايت ،0 درجة مئوية).

يحدث التبخر عندما يتجاوز معدل التبخر معدل التكثيف ،مما يؤدي إلى التشبع ،حيث تبلغ الرطوبة النسبية للهواء 100 بالمائة. عندما يحدث هذا ،يظل الضغط الجوي ثابتًا. عندما يوضع الماء في كوب ،فإنه يتشبع تمامًا بالماء لأنه قد امتص كل الماء المتوفر به. على السطح الخارجي لكوب من الماء المثلج ،تشعر بالبرودة لأن الحرارة من جسمك قد أزيلت عندما يبردك الماء المتبخر.

أمثلة على التبخر في الحياة اليومية

التبخر هو العملية التي تحدث فيها حالة الماء من حالة سائل إلى حالة غاز أو بخار. يزداد معدل التبخر مع زيادة درجة الحرارة. فيما يلي أمثلة على التبخر خلال الحياة اليومية:

  • المبردات التبخيرية

إنه ليس سوى جهاز يساعد على تبريد درجة حرارة الهواء ،بالطبع ،باستخدام عملية تبخر الماء ،وفقًا لتعريف التبخر ،سيتعين على الماء امتصاص كمية كبيرة من الحرارة لتغيير حالته السائلة إلى حالة غازية. 

من أجل حدوث ذلك ،يتم امتصاص الحرارة من الهواء الذي يمر عبر المبرد. تنفس في نفس الوقت ،وسوف يمتص الماء الحرارة من الهواء. نتيجة لذلك ،تنخفض درجة حرارة الهواء الجاف بشكل كبير ،مما يعطي نسيمًا باردًا من الهواء.

تصفح ايضًا : فوائد زيت جوز الهند

  • تجفيف الملابس المبللة

تجفيف الملابس مثال على التبخر. عند وضع الملابس المبللة تحت أشعة الشمس المباشرة ،يتبخر الماء الموجود فيها ،وتخرج قطعة قماش جافة من الأعلى. عندما يسخن ضوء الشمس الهواء ،يتبخر الماء الساخن بسرعة كبيرة.

  • عمل حلة ضغط

عند استخدام الحرارة ،يتبخر الماء الموجود داخل قدر الضغط ،ثم يخرج البخار نتيجة التبخر. لا تنسَ إغلاق حلة الضغط قبل استخدام الحرارة وإلا فلن يكون هناك ضغط كافٍ في الداخل لطهي الطعام بسرعة.

  • تكوين الملح
    يتكون الملح عن طريق تبخير الماء ،ويمكن تحضير الملح إما بعمليات طبيعية أو صناعية. بالطبع ،هناك حاجة إلى استخدام التبخر.
  • ذوبان مكعبات الثلج

مكعبات الثلج الذائبة هي مثال آخر على التبخر اليومي. عندما تأخذ مكعب ثلج من ثلاجتك ،ترى أنه بعد دقيقة أو نحو ذلك ،يبدأ في تغيير شكله من صلب إلى سائل. يحدث هذا بسبب زيادة درجة حرارة المنطقة المحيطة بمكعب الثلج ،مما يتسبب في ذوبان مكعب الثلج نفسه في الماء.

  • استخدامات أخرى للتبخر

صنع مزيل طلاء الأظافر هو مثال يومي آخر على التبخر. التقطير هو العملية التي يتم فيها فصل خليطين عند غليهما ؛ خلال هذه العملية ،يتم جمع العينات بتركيزات مختلفة عن طريق الكروماتوغرافيا والمبخرات الدوارة. من الأمثلة اليومية الأخرى على التبخر هو التجفيف الطبيعي للجسم. يعتبر غسل وتجفيف الأرضيات المبللة مثالاً على التبخر.

هل كان هذا الموضوع مفيدا ؟

زر الذهاب إلى الأعلى