كيفية الكتابة على ملف pdf دليلك الشامل!

كيفية الكتابة على ملف pdf ؟ هذا السؤال يعتبر من أكثر الأسئلة المنتشرة والمتداولة بين عدد كبير من الأشخاص، حيث أن ملفات pdf تحظى بشعبية واسعة جدًا على مستوى العالم خاصة بين المؤسسات التعليمية والشركات والجامعات، كما أن الجميع يعتمدون على استخدام هذه الملفات من أجل أداء مهام العمل المختلفة أو الواجبات.

تتميز هذه الملفات بأنها تحتفظ بالمحتوى الموجود داخلها لأطول وقت ممكن سواء كنت تريد مشاهدته على الهاتف المحمول أو جهاز الكمبيوتر، كما يمكنكم تحرير النصوص والصور بطريقة سهلة وبسيطة فقط من خلال استخدام مجموعة من الأدوات، يمكنكم الاطلاع على أهم التفاصيل في سطور مقالنا.

كيفية الكتابة على ملف pdf

من الجدير بالذكر أن برنامج pdf يعتبر من أهم وأفضل البرامج المتوفرة للهواتف المحمولة واجهزة الكمبيوتر بمختلف أنواعها، وذلك بسبب انه متعدد ومتنوع الوظائف والاستخدامات كما أنه متخصص في الكتب الإلكترونية وعرض النصوص والصور المختلفة، وبالتالي يمكنك الكتابة عبر هذا البرنامج بشكل سهل للغاية فقط من خلال اتباع مجموعة من الخطوات البسيطة.

لذلك عزيزي القارئ في حال كنت تبحث عن حلول جيدة حول كيفية الكتابة على ملف pdf او طريقة التعديل على هذا الملف فأنت في المكان المناسب، حيث يوجد مجموعة من البرامج والتطبيقات المختلفة لكتابة ملفات pdf بشكل مجاني بدون الحاجة إلى دفع تكاليف ورسوم إضافية، كما أنها تتيح للمستخدم إمكانية إضافة المزيد من التعليقات التوضيحية والصور ومشاركة الملفات مع الآخرين.

طريقة الكتابة على ملف pdf باستخدام الوورد

إذا كنت تملك ملف ولكنه لا يحتوي على صور كثيرة يمكنك الاعتماد على استخدام برنامج الوورد للكتابة على ملفات pdf سواء من خلال استخدام الهاتف المحمول أو جهاز الكمبيوتر.

كل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات البسيطة التي سنتعرف عليها فيما يلي:

  • في البداية يجب عليك فتح برنامج الوورد، ثم قم بالضغط على الملف الخاص بك.
  • الخطوة التالية هي الضغط على خيار فتح وتصفح لكي تتمكن من الوصول إلى ملف pdf الذي ترغب الكتابة والتعديل عليه.
  • سوف تظهر أمامك رسالة قم بالضغط على أيقونة موافق للاستمرار في باقي الخطوات.
  • بالرغم من أن برنامج وورد يطلب من المستخدم ان يقوم بنسخ المحتوى الخاص به وتحويله إلى تنسيق مناسب للعرض، ولكن لا تقلق لأن الملف الأصلي لن يتغير.
  • يمكنك تحرير النصوص وإضافة المزيد من الصور والتعليقات بطريقة سهلة على الوورد.
  • بمجرد الانتهاء من تنفيذ التعديلات وتحرير النصوص احرص على حفظ النسخة المعدلة من خلال الانتقال مباشرة إلى ملف والضغط على حفظ أو حفظ باسم.
  • تذكر أن النسخة المعدلة لا تشبه النسخة الأصلية من ملف pdf.

الكتابة على pdf باستخدام برنامج Adobe Acrobate pro

من الجدير بالذكر أن برنامج Adobe Acrobate pro يعتبر واحد من أفضل البرامج المصممة خصيصًا من أجل الكتابة على ملف pdf حيث يتميز بأنه يعمل على جميع أنواع أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة كما أنه مجاني يوفر العديد من الأدوات والخصائص الرائعة.

من خلال النقاط التالية سوف نتعرف معًا على كيفية الكتابة على ملف pdf باستخدام هذا البرنامج:

  • أولًا يجب عليك الضغط على أداة Edit PDF لكي تتمكن من تعديل ملفات البي دي إف وإضافة المزيد من الصور والتعليقات.
  • الخطوة التالية هي الضغط على خيار تحديد ملف ومن ثم قم باختيار الملف الذي تريد التعديل عليه من أجل فتحه على البرنامج.
  • بمجرد فتح الملف على هذا البرنامج سوف تتمكن بطريقة سهلة للغاية من تعديل الملف وإضافة النصوص وتصحيح كافة الأخطاء المطبعية.
  • يوجد داخل البرنامج قسم مخصص لتنسيق النصوص موجود في الجزء الأيمن من الصفحة الرئيسية للبرنامج، يمكنك استخدامه لكي تتمكن من تنسيق الملف الخاص بك بشكل أفضل.
  • بالإضافة إلى إمكانية تحرير الصور من خلال استخدام القسم الخاص بالكائنات، هذا القسم يسمح للمستخدم أن يقوم باقتصاص الصور، ولكن احرص على معرفة كيفية كتابة على ملف pdf.
  • بعد الانتهاء من تحرير النصوص والصور لا تنسى أن تقوم بحفظ الملف الخاص بك، وذلك من خلال الضغط على أيقونة حفظ أو حفظ باسم.

طريقة عرض ملفات pdf

بعد أن تعرفنا في الفقرات السابقة على كيفية الكتابة على ملف pdf بطرق مختلفة ومتعددة إما من خلال استخدام برنامج الوورد أو باستخدام Adobe Acrobate pro، يجب أن نتعرف أيضًا على الطريقة الصحيحة لعرض ملفات pdf، حيث يجب أن تكون الملفات على هيئة تنسيقات قياسية فقط من خلال الاعتماد على استخدام أي برنامج من البرامج التي يمكنها عرض وفتح الملفات.

ولكن أسهل وأفضل طريقة لعرض ملفات البي دي إف هي متصفحات الويب، سواء كنت تعتمد على استخدام جهاز يعمل بنظام ماك أو يعمل بنظام ويندوز، ولكن في حال لم تمتلك ملف يختص بقراءة وعرض هذه الملفات فإن المتصفح الخاص بك في هذه الحال هو البرنامج الذي يقوم بفتح وعرض الملف، وذلك عن طريق النقر ضغطتين مزدوجتين على الملف لكي يتم فتحه.

كذلك من أهم وأفضل البرامج القارئة لملفات بي دي إف هو برنامج Adobe Acrobate pro، حيث يعتبر أنه البرنامج الرسمي لهذه الملفات ويتميز بأنه مجاني بالكامل ولا يحتاج إلى دفع المزيد من الرسوم والتكاليف، كما يتميز بأنه يعمل على جميع أنظمة التشغيل سواء الويندوز أو الأيزو أو نظام ماك والاندرويد، إنه يوفر العديد من المميزات والخصائص التي تتيح إمكانية التحكم في طريقة عرض الملفات. وتصديرها.

ما هي مزايا ملفات pdf

لعل من أكثر المقومات والعوامل التي تجعل عدد هائل من الأشخاص يرغبون في معرفة كيفية الكتابة على ملف pdf هو أن هذه الملفات توفر العديد من المزايا والإيجابيات التي سنتعرف عليها بالتفصيل أكثر فيما يلي:

  • هذا النوع من الملفات يتم استخدامها من قبل جميع الأشخاص بمختلف أنواع أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة.
  • في حال كنت تعتمد على استخدام ملف وورد فإنك سوف تحتاج إلى توفير هذا البرنامج على جهازك لكي تتمكن من فتح الملفات واستخدام المحرر، لكي تتلاشى مشكلة الاختلاط في التنسيقات.
  • يمكن التعديل على هذه الملفات بسهولة كذلك يمكنك تحرير النصوص وإضافة المزيد من الصور، ولكن احرص على معرفة كيفية كتابة على ملف pdf لكي تتمكن من الحصول على أفضل النتائج الممكنة.
  • تعتبر ملفات pdf مفيدة جدًا لأنها تعتبر وسيلة رائعة لإرسال المستندات والوثائق الرقمية لأطول وقت ممكن، حيث أنها لا تختفي أبدًا ولا يحدث أي تغيير على التعديلات التي قمت بتنفيذها.
  • كذلك من أهم مميزات هذه الملفات أنها تتيح إمكانية عمل المستندات والوثائق الورقية على هيئة ملف بي دي إف، وذلك في حال كان المستخدم يمتلك ماسح او طابعة.

في نهاية هذه المقالة نكون قد تمكنا من التعرف على كافة المعلومات والتفاصيل التي تدور حول كيفية الكتابة على ملف pdf سواء من خلال استخدام برنامج الوورد او باستخدام برنامج Adobe Acrobate pro، كل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات المتمثلة في الفقرات السابقة.

شاهد ايضا:

هل كان هذا الموضوع مفيدا ؟

زر الذهاب إلى الأعلى