عيد استقلال موريتانيا

عيد استقلال موريتانيا أو الجمهورية الإسلامية الموريتانية، دولة عربية تقع على ساحل المحيط الأطلسي في شمال غرب القارة الأفريقية وبحسب الرحالة العرب فإن من بين أسمائها بلد شنقيط وبلد الأنبياء وصحراء الملثمين.

اللغة الرسمية في موريتانيا هي اللغة العربية، وتنقسم المجموعات العرقية إلى عرب وبربر وفقًا لتعداد 2013، تبلغ مساحة موريتانيا حوالي 1.030.700 كيلومتر مربع ويبلغ عدد سكانها حوالي 3537368، مما يعني أن الكثافة السكانية للجمهورية بأكملها منخفضة جدًا بشكل عام.

من خلال مقالنا سنطلعك علي كل ما يخص عيد استقلال موريتانيا عبر موقع بسيط دوت كوم.

موريتنانيا 

قبل الحديث عن عيد استقلال موريتانيا نطلعك علي الموقع الجغرافي لها، يحد موريتانيا من الشمال المملكة المغربية، ومراكش والجمهورية الجزائرية في الشمال، وجمهورية السنغال في الجنوب، وجمهورية مالي في الجنوب الشرقي، والصحراء الموريتانية تربط شمال إفريقيا وجنوب إفريقيا.

عيد استقلال موريتانيا

يُعرف يوم الاستقلال بأنه تاريخ سنوي تحتفل به الشعوب والدول حول العالم بمناسبة استقلالها وتحريرها بعد أن كانت مستعمرة أو جزءًا من دولة أخرى، ويختلف تاريخ الاحتفال بهذه المناسبة من دولة إلى أخرى، حسب التاريخ الذي تم فيه الاستقلال، وتجدر الإشارة إلى أن هذا اليوم يعتبر عطلة رسمية وطنية مدنية.

نالت الجمهورية الإسلامية الموريتانية استقلالها عن الاحتلال الفرنسي في 28 نوفمبر 1960 ويعد هذا اليوم عيد استقلال موريتانيا وأصبح المختار ولد داداه أول رئيس للجمهورية، وهو تاريخ يُنظر إليه سنويًا في البلاد، ويحتفل بالعيد بعرض عسكري بمشاركة القوات المسلحة والأمن، فرق عمليات تفتيش وتحقيقات علمية ومراقبة المخدرات إضافة إلى القوات البحرية والجوية والجيش ومؤسسة التدخل الخاصة وسلامة الطرق وبعض طائرات القوات الجوية في مدينة نواذيبو بحضور رئيس الدولة والأركان العامة وبعض أعضاء الحكومة والمسؤولين.

مقالات ذات صلة

أطماع فرنسا في موريتانيا 

وفقًا لاتفاقية سايكس بيكو واتفاقية سان ريمو، تم تقسيم جميع الدول العربية إلى آسيا وأفريقيا، وتم التنازل عن موريتانيا لفرنسا.

 توزعت مستعمراتها في الجنوب والشمال، لذلك تم إعلان موريتانيا منظمة إدارية تحت الاستعمار الفرنسي في عام 1920 م.

العلم الموريتاني 

تم اعتماد علم الجمهورية في 22 مارس 1958 م بعد عيد استقلال موريتانيا بالتزامن مع إنشاء الجيش، وله خلفية خضراء على شكل هلال في الوسط يعلوه نجمة خماسية باللون الأصفر أو الذهبي، ودلالة على اللون الأخضر هو الأرض، واللون الأصفر الصحراء، أما الهلال والنجم فهما رمزان دينيان، فالإسلام هو الدين الرسمي للبلاد، والجدير بالذكر أن الاتحاد من أجل الجمهورية في أكتوبر 2016 اقترح تعديل بسيط على العلم يتمثل في إضافة شريط أحمر من أعلى إلى أسفل، وهذا مؤشر على أن دماء المواطنين الموريتانيين ستستمر في التضحية من أجل هذا الوطن دون المساس بالأرض والدين.

أبرز الحقائق والمعلومات العامة عن موريتانيا

فيما يلي معلومات وحقائق عن ثقافة موريتانيا وشعبها: 

  • نواكشوط هي عاصمة موريتانيا.
  • يبلغ عدد سكان موريتانيا 4،005،475 ومعدل النمو السكاني 2.29٪.
  • اللغة الرسمية السائدة في موريتانيا هي اللغة العربية ، وهناك بعض اللهجات واللغات الأخرى التي يتحدث بها الأفراد مثل: اللهجة البولارية ، ولغة الولوف ، والفرنسية.
  • يشتهر الموريتانيون بطعامهم القائم على الخضار والأسماك والأرز، وهي وجبتهم الرئيسية.
  • واللباس الرسمي للمرأة الموريتانية عباية طويلة وفضفاضة تمتد من الرأس إلى أخمص القدمين.
  • تنتشر الثقافة العربية والإسلامية والفرنسية في موريتانيا ، حيث كانت ذات يوم مستعمرة فرنسية.

قد يهمك

هل كان هذا الموضوع مفيدا ؟

زر الذهاب إلى الأعلى