عمل تطبيق اندرويد والربح منه … طرق الربح من إنشاء تطبيقات الأندرويد

كيف يمكن عمل تطبيق اندرويد والربح منه ؟ ،في الواقع، يُعد إطلاق تطبيق للجوال والربح من الانترنت ليس بالأمر السهل، من ناحية أخرى، يكسب العديد من المطورين دخلًا إضافيًا جيدًا من خلال ذلك، وبالطبع هناك العديد من الأدوات لإنشاء تطبيق جوّال ومن الممكن تقدير تكلفة تطوير مثل هذه التطبيقات بدقة، ومع ذلك، ليس هناك حل سحري لاستثمار التطبيق وجعله عملاً مربحًا.

لذلك سوف نقدم لك في هذا المقال نظرة عامة سريعة على الطرق الأكثر فاعلية حتى تتمكن من تطوير تطبيق للجوالات التي تعمل على نظام الاندرويد وتحقيق أرباح منه . 

شاهد أيضًا: موقع Redbubble للربح من التصميمات

 كيفية الربح من تطبيقات الاندرويد

من الممكن تحقيق أرباح من خلال تصميم تطبيقات الجوال التي تعمل على نظام الأندرويد من خلال عدة طرق، حيث تتمثل أبرزها في : 

إدراج إعلانات في التطبيق ” In-App Advertising ” 

توفر تطبيقات الأجهزة المحمولة بشكل عام بيئة أكثر جاذبية وديناميكية من بيئة الويب، وهو ما يجعلها وسيلة فعالة للمعلنين لجذب انتباه المستخدمين وتشجيعهم على عرض الإعلانات والتفاعل معها على حد سواء، حيث أظهرت الإحصائيات أن مستخدمي الهواتف الذكية يقضون 89 % من الوقت المخصص في استخدام الجوال على التطبيقات. 

وذلك لأن هذه التطبيقات مرتبطة ارتباط وثيق بالحياة الشخصية والعادات اليومية، وهو ما يجعلها بيئة مثالية للمعلنين لتقديم عروضهم وإنشاء اتصال إعلاني فعال. 

ويمكن عمل تطبيق اندرويد والربح منه عن طريق الإعلانات، من خلال عدة شركات تقدم هذه الخدمة  على سبيل المثال: 

ونظرًا لكون التطبيقات قادرة على جمع بيانات المستخدمين عند قيامهم بالاشتراك فيها ، فإنها أيضًا قادرة على تحديد معلمات استهداف قيمة مثل الجنس والعمر، وهو ما يجعل من السهل على المعلنين الوصول بدقة إلى جمهورهم المثالي من خلال الإعلانات داخل التطبيق  In-App Advertising .

ميزة أخرى توفرها هذه الطريقة هي تحديد  بيانات الموقع الجغرافي لضمان وصول المعلنين إلى المستخدمين في الوقت المناسب والمكان المناسب. 

تخصيص عروض الشراء عبر التطبيق “In-App Purchase”

تتيح هذه الطريقة باعتبارها واحدة من أبرز طرق عمل تطبيق اندرويد والربح منه  للمستخدم شراء ميزات إضافية تعزز أو تثري تجربته، على سبيل المثال:  ألعاب الفيديو المجانية، التي تتيح للاعبين شراء عدة عناصر تسمح لهم بالانتقال إلى مستويات متقدمة بشكل أسرع والحصول على ميزة لا يمكن لغيرهم الحصول عليها دون الدفع. 

بمعنى آخر، تسمح عملية الشراء من التطبيق نفسه للمطورين بعرض تطبيقاتهم مجانًا، وفي المقابل، يعروض ترقية للإصدار تكون مدفوعة، أو عرض ميزات وعناصر خاصة للبيع. 

الاشتراك في التطبيق “Subscription” 

يمكن أن يكون الاشتراك في التطبيق استراتيجية فعالة للغاية لتحقيق دخل من عمل تطبيق اندرويد، حيث يمكن لمالك التطبيق تقديم خدمة اشتراك مجانية لفترة زمنية محدودة متمثل في فترة تجريبية، ثم فرض رسوم اشتراك على المستخدمين تمكنهم من الحصول على الخدمات الكاملة دون أي قيود. 

غالبًا ما يستخدم هذا النوع من الإستراتيجية للخدمات السحابية والصوت ومشاهد مقاطع الفيديو مباشرة وخدمات الأخبار عبر الإنترنت، ومع ذلك وفقًا للإحصائيات التي قدمتها Sweet Pricing  تمثل نسبة التطبيقات الأكثر نجاحًا التي تعتمد على عمل تطبيق اندرويد أو IOS و الربح منه من خلال الاشتراك في التطبيق 5 % فقط. 

شاهد أيضًا: افضل مواقع انشاء تطبيقات اندرويد مجانا وبدون خبرة

بيع المنتجات Selling Merchandise

تعد هذه الطريقة وسيلة أخرى للاستفادة من عمل تطبيق اندرويد والربح منه، حيث تنشئ العديد من شركات التجارة الإلكترونية إصدارات مجانية لبيع السلع ، ولتشجيع أصحاب التطبيقات على استخدام هذه الإستراتيجية، طورت أمازون خدمة تسمى Merch by Amazon تتيح للمستخدمين الترويج لمنتجاتهم، و لجعل الأمور أسهل تهتم أمازون بإدارة المعاملة المالية وعملية تسليم المنتجات. 

الرعاية Sponsorship

تعتبر الرعاية إحدى طرق تحقيق دخل من إنشاء التطبيقات ولكنها أقلهم شيوعًا ، ومع ذلك لا تزال استراتيجية فعالة تمكنك من عمل تطبيق اندرويد والربح منه، وهي تتطلب  إنشاء قائمة بالمنظمات والعلامات التجارية التي يمكن أن تستفيد من الشراكة  معك، من الأمثلة الجيدة لهذه الطريقة الإعلان الذي وضعته شركة Home Depo لاستهداف مالكي المنازل المهتمين بحماية منازلهم من تقلبات الطقس على تطبيق Weather Channel

تسويق الإحالة Referral Marketing 

يعد تسويق الإحالة والمعروف أيضًا بالتسويق بعمولة أحد الوسائل التي يمكن من خلالها الربح من الإنترنت بإنشاء تطبيق اندرويد، حيث تتضمن الترويج لمنتج أو خدمة تقدمها شركة أخرى أو بيعها اعتمادًا على عدد النقرات أو عملية الإشتراك وكذا القيام بالشراء، والجدير بالذكر أنه لهذه الطريقة عدة مشتقات ونماذج يمكن الإستفادة منها، ومن أبرزها: 

  • التكلفة مقابل الإشتراك : Cost per acquisition or Cost per action ِ” CPA “
  • التكلفة مقابل النقر Cost per click (CPC)
  • التكلفة مقابل المشاهدة Cost per view (CPV)
  • التكلفة مقابل التثبيت Cost per install (CPI).

هل كان هذا الموضوع مفيدا ؟

زر الذهاب إلى الأعلى