ماهي عملة سيراليون وما تاريخ العملات في البلاد!

عملة سيراليون “الليون السيراليوني” هي العملة الرسمية لجمهورية سيراليون الأفريقية ويمكن اختصارها بـ (LE). ويتكون والليون الواحد من مائة قسم من فئة نقدية فرعية أصغر تسمى السنت (الإنجليزية: Cent) ، وعملة سيراليون صادرة عن بنك سيراليون ، الذي يعتبر البنك المركزي للبلاد ، وتُوكَل اليه مهمة تنظيم البنوك التجارية والسيطرة على المعروض النقدي، تابعونا عبر بسيط دوت كوم للمزيد

عملة سيراليون

صدر عملة الليون السيراليوني بفئات مختلفة كالتالي: 

  • العملات المعدنية وهي: (0.5) و (1) و (5) و (10) و (20) و (50) سنتا ، مع الأخذ في الاعتبار أن إنتاج العملات المعدنية وسكها بدأ عام 1964، منذ ذلك الحين أجرى الزمن العديد من التعديلات في التصميم والمواد المستخدمة في صناعة العملة المعدنية ، وهذه المواد هي: النحاس والنيكل والبرونز.
  • الأوراق النقدية ، وهي: (1) ، (2) ، (5) ، (100) ، (500) ، (1000) ، (2000) ، (5000) و (10000) سيراليون تم إصدار هذه الفئات بشكل منفصل ، ممثلة بالسنوات: 1988 م ، 1991 م ، 1993 م ، 2000 م. و 2004 م

تاريخ العملات في سيراليون

كانت جمهورية سيراليون الإفريقية تتداول سابقًا بعملة تسمى الجنيه الإسترليني ، وكانت سارية المفعول في دول قارة غرب إفريقيا ، وظل الجنيه الإسترليني العملة المتداولة في البلاد حتى عام 1964 م ، عندما تم استبدالها بـ عملة جديدة تسمى ليون من سيراليون ؛ وهكذا تمكنت سيراليون من الحصول على عملتها الخاصة ، لكن هذه العملة عانت بشدة. بسبب معدلات التضخم المرتفعة ، أصبحت هذه العملة واحدة من أضعف العملات في العالم. 

قطاع الاقتصاد في سيراليون

تعاني جمهورية سيراليون من ضعف القطاع الاقتصادي. بسبب عدم وجود تصدير منتظم ، والزيادة المستمرة في تكاليف الاستيراد ، وانخفاض قيمة العملة وعوامل أخرى كان لها تأثير كبير عليها. 

قد يهمك 

هل كان هذا الموضوع مفيدا ؟

مقالات ذات صلة
شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى