ضغط الجنين على المهبل في الشهر الثامن أحد الأعراض التي تشعر بها المرأة في فترة الحمل، إذ تمر المرأة في هذه الفترة بالعديد من المواقف والمشاعر المختلفة، وتجرب أنواعًا من الألم في كل شهر لم تجربه من قبل، وسوف نعرف اليوم عبر موقعنا السبب وراء الشعور بهذا الضغط في الشهر الثامن.

ضغط الجنين على الحوض

إن السبب الرئيسي وراء شعور الحامل بضغط على الجنين على منطقة الحوض التي تتضمن المهبل هو نزول رأس الجنين إلى أسفل الحوض، وتتخوف بعض السيدات لذلك اعتقادًا منهن أن هذه علامة على الولادة المبكرة إلا أن هذا غير صحيح، لأن نزول رأس الجنين للأسفل لا تعد من علامات الولادة.

ضغط الجنين على الرحم في الشهر الثامن

من الأمور الأخرى التي تشكل أحد مخاوف المرأة أثناء الحمل هو الشعور بثقل كبير وضغط قوي على كيان الرحم بالكامل، وتظن الأم أنه توجد مشكلة ما أو خطر يهدد الجنين ويضغط على وجوده داخل الرحم، ولكن هذا أيضًا اعتقاد واهٍ ومغلوط، لأن الشعور بالضغط هنا يشمل البطن بالكامل وليس الرحم بالتحديد وذلك ناتج عن كبر حجم جسم الجنين.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع نزول الرحم…الاسباب والحلول! 

الأعراض المصاحبة للشهر الثامن من الحمل

يتسم كل شهر من أشهر الحمل بظهور أعراض معينة تميزه عن غيره، وفيما يلي نتعرف على الأعراض التي يشتهر بها الشهر الثامن من الحمل:

1- ضيق التنفس

خلال هذا الشهر من الحمل يكون الرحم ضاغطًا على المعدة والتي بدورها تضغط على الرئتين، مما يجعل التنفس ثقيلًا وصعبًا. وتلاحظ المرأة أنها قادرة على التنفس أفضل عند الوقوف أو الجلوس.

2- زيادة مرات التبول

نتيجة لنزول الجنين إلى أسفل البطن يزداد الضغط على المثانة البولية مما يتسبب في كثرة مرات التبول.

3- الضغط على الحوض

عندما يستعد الجنين للولادة عن طريق النزول إلى أسفل البطن تشعر المرأة الحامل بالضغط على منطقة الحوض.

4- ظهور علامات التمدد

كلما زاد حجم الطفل في بطن الأم ظهر على الجلد من الخارج علامات تمدد الجلد الناتجة عن كبر حجم البطن.

5- توسع الأوردة

بسبب زيادة تدفق الدم تبدأ أوردة الجسم بالتمدد وخاصةً في الساقين، ولكن يمكن تجنب ذلك قدر الإمكان عن طريق استخدام المشدات أو الجوارب المخصصة لذلك.

6- ألم أسفل الظهر

تشعر المرأة في الشهرين الثامن والتاسع بألم في منطقة أسفل الظهر والسبب في ذلك يرجع إلى زيادة وزن الحمل الذي يتسبب في الضغط القوي على الظهر.

7- الشعور بالدوار

الدوار أو الدوخة من الأعراض المنتشرة بين النساء خلال الشهر الثامن من الحمل. لذلك ينصح الأطباء المرأة بأن تقف ببطء وليس دفعة واحدة. هذا بالإضافة إلى ضرورة تناول كمية جيدة من الطعام للحفاظ على نسبة سكر معتدلة في الجسم.

اقرأ أيضًا: دواعي الاستعمال Pregabalin 300 mg

8- الإمساك وحرقة المعدة

مع تقدم مراحل الحمل تصبح عملية الأيض بطيئة وهذا يجعل المرأة تصاب بنوبات من الإمساك. أما عن الشعور بحرقة في المعدة فهذا سببه كبر حجم البطن، وهذا يؤدي إلى رجوع أحماض المعدة للمريء.

إن ضغط الجنين على عنق الرحم في الشهر الثامن أو أي ضغط تشعر به المرأة هو ردة فعل طبيعية من الجسم نتيجة كبر حجم الجنين في البطن واقتراب موعد الوضع وتأهب الطفل فطريًا للخروج من الرحم.