سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي تتعدد الفوائد والخدمات التي تقدمها منصات التواصل الاجتماعي، في مجال التعلم الذاتي سواء أكان متعلمين أم مدرسين أنفسهم، من خلال المعلومات المتنوعة التي يمكنهم الحصول عليها، أو المتابعة مع الباحثين المحترفين الذين ينشرون مقالاتهم العلمية، أو مقاطع فيديو حول مقطع مختلف من خلال وسائل البحث والمعرفة هذه، تعتبر هذه المواقع مهمة للغاية لأنها توسع دوائرنا الفكرية والثقافية وتساعدنا على التعلم مجانًا دون أي تعويض مالي.

لكن بالرفم من تعدد فوائد مواقع التواصل الاجتماعي إلا ان هناك الكثير من سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي نطلعك عليها عبر موقع بسيط دوت كوم.

سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

قد يقضي الشخص ساعات طويلة في تصفح صفحات وسائل التواصل الاجتماعي دون أن يلاحظ أو يدرك عدد الساعات التي يضيعها أمام هذه المنصات، وبالتالي يتجاهل في كثير من الحالات مسؤولياته المهنية والاجتماعية والعائلية بسبب الإفراط في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي. 

الأطفال والمراهقون الذين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي لفترة طويلة لديهم درجات أقل من الطلاب الآخرين، والأطفال الذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب واضطرابات القلق، وقد يصابون أيضًا باضطرابات القلق، اضطرابات الأكل، تدني احترام الذات، قد تصل إلى حالات نفسية تؤدي بهم إلى الانتحار.

المشاكل والاضطرابات النفسية

يمكن أن يكون للاستخدام غير المقيد وغير المقيد لمواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى الوقت الطويل الذي يقضيه المستخدم على منصات التواصل الاجتماعي، تأثير سلبي على الأشخاص ونفسية وعواطفهم، مما قد يؤدي إلى مشاكل نفسية تتجلى في القلق والاكتئاب، وهما أكثرهما. من المشاكل النفسية الشائعة يتم تصنيف هذه الآثار السلبية إلى أنواع القلق هو خوف الفرد من دخول الآخرين في تجارب حقيقية وممتعة للغاية، ومن ناحية أخرى عدم قدرة هؤلاء الأشخاص على تجربة مثل هذه التجارب، ومن ناحية أخرى الجانب السلبي لتشكيل توقعات غير واقعية للصداقة والعلاقات الاجتماعية

الابتزاز والتنمر

يتعرض بعض الأشخاص للابتزاز والتخويف شخصيًا في بعض الأحيان، ولكن مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي، تتضاعف احتمالية تعرضهم للتنمر من قبل الغرباء – الأشخاص الذين لا يعرفونهم – ويمكن العثور على المتنمرين بين الأطفال والبالغين الضحايا لأنهم يسعون في البداية إلى كسب ثقتهم ثم ابتزازهم واضطهادهم، الأمر الذي له تأثير نفسي سلبي جدًا على هؤلاء المراهقين والأطفال، وقد يؤدي أحيانًا إلى الانتحار.

خلق نمط حياة غير صحي

يتطلب استخدام وسائل التواصل الاجتماعي استخدام الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر، والاستخدام المطول لهذه الأجهزة، وخاصة التحديق بها ليلاً، يمكن أن يتسبب في تلف العينين، ويمكن أن يضر بالرؤية، ويمكن أن يغير النوم الليلي بسبب الضوء المنبعث من هذه الأجهزة، مثبت علميا وقد تم ربط هذه الأشعة بالأرق واضطرابات النوم.

أثر مواقع التواصل الاجتماعي على اللغة العربية

كان لمنصات التواصل الاجتماعي تأثير سلبي كبير على لغتنا العربية الفصحى لأن مستخدمي هذه المنصات ينسون التعامل مع اللغة العربية الفصيحة، وبدلاً من ذلك يتجاهلون لغتهم وتصبح المعاملة محادثة عامية أو لفظية، باستثناء الأخطاء النحوية في الأعمال، وكل ذلك أدى إلى انتشار المصطلحات اختصارات نواياهم التعبيرية، ابتعد معظمهم عن الملكة وهبة لغة الصوت.

نشر المعلومات الخاطئة

هناك العديد من الأشخاص أو المنظمات الذين ينشرون عن عمد محتوى كاذبًا أو مضللًا، أو معلومات خاطئة وتقييمات غير صحيحة، لإحداث ضرر، أو الإضرار بسمعة علامة تجارية معينة، أو الإضرار بالعملاء، مما يتسبب في توقف هؤلاء العملاء عن شراء منتجات من هذه العلامة التجارية، وحتى الاستفادة منه الخدمات التي تقدمها هذه الشركة أو تلك.

أهم مواقع التواصل الاجتماعي

موقع فيس بوك

يعتبر الموقع رقم واحد في مجال التواصل الاجتماعي، ويصل عدد مستخدميه إلى 2.27 مليار مستخدم على مستوى العالم، وسياسة فيسبوك في تطور مستمر تقريبًا، وتُبذل جهود لإعطائها جميع العوامل الجذابة لزيادة عدد مستخدمي هذا الموقع، ومن المزايا:

  1. عدد غير محدود من الكلمات التي يمكن إرسالها من خلال منشوراتنا الفردية.
  2. يسمح لنا بالبث المباشر والبث المباشر من أي مكان في العالم في أي وقت وفي أي مكان.
  3. معدل الفائدة المرتفع لسياسة الخصوصية الخاصة بالموقع.
  4. يمكن تنزيل مقاطع الفيديو والصور المختلفة.

موقع تويتر

يعتبر هذا الموقع أيضًا من المواقع المهمة ويستخدمه ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم، ولكنه عكس Facebook حيث أنه يسمح فقط للمستخدمين بإرسال عدد معين من الكلمات من خلال المنشورات الشخصية، ولكن يتم استخدام Twitter على نطاق واسع للتسويق ومجال البيان الرسمي.

قد يهمك ايضا

هل كان هذا الموضوع مفيدا ؟

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى