رونالدو يواجه دعوى قضائية بمليار دولار.. إليك السبب, لا يتوقف النجم البرتغالي كرستيانو رونالدو عن جذب الأنظار إليه سواء داخل الملعب أو خارجه. فبداخل الملعب تراه يلعب بكل قوة وحماس مثل الشباب الصاعد الجائع إلى النجاح في كرة القدم. وخارجها دائماً ما تحظى حياته بمتابعة الملايين حول العالم. في هذه المرة تقع الأضواء على الدون رونالدو بسبب أمر خطير خارج الملعب يتمثل في دعوى قضائية كبيرة ضده قد تكلفه مليار دولار أمريكي، في خبر تناقلته مختلف وسائل الأعلام في كل أنحاء العالم. في هذا المقال سوف نستعرض بالتفصيل كل شيء يتعلق بهذه القضية ومدى تأثيرها على قائد المنتخب البرتغالي.

رونالدو يواجه دعوى قضائية بمليار دولار.. إليك السبب

في المعتاد يتم رفع دعاوى قضائية ضد لاعبي كرة القدم لأسباب تتعلق بالمراهنات الرياضية، حيث أصبح هناك سوق متكامل لنشاط مراهنات كرة القدم اون لاين بمال حقيقي. حيث يستفيد الألاف من الأشخاص حول العالم بمعرفتهم الجيدة بكرة القدم والأندية الرياضية المختلفة؛ ويربحون من خلالها الألاف من الدولارات، وهو الأمر الذي يتورط فيه بعض اللاعبين أحياناً بقصد أو بدون قصد. أو قد يتم أتهام اللاعبين في أنواع أخرى من القضايا مثل قضايا دعارة أو ابتزاز أو غيرها من القضايا التي يقع فيها عدد من لاعبي كرة القدم. لكن الدون رونالدو جاء بسبب مختلف تماماً يتعلق بعالم التجارة، والذي ينخرط فيه رونالدو بقوة.

بدأ الأمر كله عندما أطلق أفضل لاعب في تاريخ البرتغال مجموعته الخاصة من NFT والخاصة بالأصول المشفرة، وذلك عبر تطبيق Binance والذي يعتبر أكبر بورصة للعملات المشفرة على مستوى العالم، وذلك في عام 2022. ففي مجموعته قام رونالدو بموضوع تماثيل متحركة ولحظات فريدة في حياته الكروية المليئة بالإنجازات. الجدير بالذكر أن NFT هو نوع من الأصول المشفرة والتي يمتلك بصددها من يقوم بشرائها بامتلاك أصل رقمي لفيديو أو أغنية أو صورة أو أي شىء أخر يتم شرائها من المنصات المختصة.

كانت المشكلة بسبب قيام رونالدو بعمل بعض الإعلانات لشركة بيانسي Binance، ولكونه شخص يحظى بمحبة وثقة الكثيرين في العالم، قام العملاء بشراء العديد من NFTs الموجودة على التطبيق باعتباره موقع موثوق. لكنهم ندموا بعد ذلك وجدوا أنهم قاموا بشراء استثمارات مكلفة وغير آمنه وغير مفيدة، بسبب إعلانات رونالدو لهذه المنصات. لذلك قام الكثير من العملاء بالاتفاق سوياً على رفع دعوى قضائية جماعية ضد لاعب النصر السعودي بمقيمة مليون دولار أمريكي.

 هل رونالدو متورط بالفعل في خسارة العملاء

لمعرفة ما إذا كان كرستيانو رونالدو متورط أم لا في عملية خسارة العملاء، سوف يتيعن علينا النظر فيما قام به رونالدو من خلال هذا التطبيق. أولا قام رونالدو ببيع مقتنياته على الموقع، حيث تربح حوالي 10 آلاف دولار أمريكي. بالطبع لا توجد أي شبهه هنا نظراً لأن ملايين الأشخاص حول العالم يقومون ببيع NTFs متنوعة عبر نفس التطبيق، ولا سيما أن ما قام رونالدو ببيعه هي أشياء حقيقة وذات قيمة في أهم لعبة في العالم والتي يعشقها مليارات من البشر.

الشيء الأخر الذي قام به رونالدو هو تنفيذ مجموعة من الإعلانات لصالح منصة Binance وحث العملاء على استخدامها. وهو ما اتخذه المدعين كدليل على الاتهامات التي أشاروا بها لرونالدو ومن ثم طالبوه بالتعويض. فقد يرى البعض أن لرونالدو الحق أن يقوم بالتعاقد مع أي شركة والقيام ببعض الإعلانات لها، كما يقوم كل المشاهير مع كافة العلامات التجارية بمختلف أشكالها. في حين يرى بعض الأشخاص أن رونالدو يجب أن يتحرى الدقة قبل الشروع في تنفيذ أي إعلان لأي شركة نظراً لشعبيته الجارفة.

 الجدير بالشكر أن هذه القضية اشتعلت بصورة أكبر، بعدما قامت شركة بيانسي بتسوية مالية ضخمة تقدر بحوالي أربعة مليارات مع عدد من الأطراف في الولايات المتحدة الأمريكية، والتي قام على صددها الرئيس التنفيذي للشركة بتقديم استقالته.

 كيف أثرت المشكلة على أداء رونالدو

يُعرف عن كرستيانو  رونالدو عقليته المميزة وهدوء تفكيره وقدرته على التأقلم مع الضغوط الخارجية الكبيرة. فهو كان ولازال قادر على التفوق على أقرانه بسبب تلك العقلية المتميزة. فنحن لم نلحظ أي تغيير على رونالدو سواء داخل أو خارج الملعب في الأيام القليلة الماضية، رغم الضجة الكبيرة التي تبعت الأخبار التي تم نشرها في كل مكان بخصوص الدعوى المٌقدمة ضد رونالدو.

فقد رأينا رونالدو في الأيام السابقة يشارك في المباريات رفقة ناديه النصر السعودي بشكل منتظم، ويلعب بنفس الأداء المعتاد الذي يتصف بالمهارة والقوة والندية، مما يبرهن على عدم تأثر رونالدو بأي شكل من جراء هذه الادعاءات. كما أنه من المؤكد أن مثل هذه القضايا لن تؤثر على انضمام رونالدو إلى منتخب البرتغال، حيث يعتبر رونالدو هو اللاعب المحور للفريق لسنوات طويلة حتى مع تقدمه في العمر.

في سياق أخر، قام رونالدو بنشر إعلان على منصاته الإلكترونية حول شراكة قادمة بينه وبين شركة Binance، في إعلان واضح منه على استمرار التعاون مع المنصة رغم الدعاوى والانتقادات التي يواجها اللاعب البرتغالي المخضرم. فنحن نعرف عن رونالدو عدم تأثره بالأخبار، وعدم قبوله لفكرة تغيير أفكاره أو تصرفاته بسبب تلك الأخبار التي يراها أنها مجرد أخبار للشهرة، ولن يكون لها أي تأثير على نشاطه داخل الملعب أو خارجه.