رجيم الصيام العكسي وتأثير على الوزن

يتساءل الكثير من الأشخاص الحريصين على اتباع حمية غذائية صحية عن ما هو رجيم الصيام العكسي وما هي فوائده للجسم؟ وما الذي يميز هذا الرجيم عن غيره من أنواع الرجيمات الأخرى؟ فقد انتشر مؤخرًا بين الناس هذا المصطلح “الرجيم المعكوس” المعني بالصيام لمدة 16 ساعة عن الطعام، مما يجعل الإنسان يخسر الوزن الزائد يسبب التوقف عن تناول الطعام لساعات طويلة.

رجيم الصيام المعكوس مجرب

 الاكتفاء فقط بشرب السوائل والماء، والتوقف عن الأكل لساعات طويلة.. هذه هي المعلومات المنتشرة عن الصيام المعكوس، فما صحتها؟ مؤخرًا أصبح مصطلح الصيام العكسي رائجًا بين الناس وخاصة النساء الراغبات في خسارة الوزن الزائد، فقد قام الكثير منهن بتجربته، وقد أسفرت التجارب عن نتائج مذهلة في خسارة الوزن خلال بضعة أسابيع فقط.

فهو طريقة من طرق خسارة الوزن الشائع اللجوء إليها بعد إنقضاء شهر رمضان، وتعود فاعلية هذا النظام الغذائي في خسارة الوزن إلى سرعته في حرق السعرات الحرارية، مما يعمل ضبط معدلات السكر والضغط بالجسم، حيث يعتمد رجيم الصيام العكسي على تنظيم ساعات الأكل والتي تختلف ما بين 12 أو 14 أو 16 ساعة.

و قد أطلق اسم الصيام المعكوس على هذا النظام الغذائي لأنه يعاكس نظام الصيام المعروف في رمضان، فهو يبدأ من المغرب حتى اليوم التالي، ومن يتبعه يقوم بتناول وجبة الإفطار ثم يصوم لمدة 8 ساعات، ثم يقوم بتناول وجبة الغداء في نهاية الثمانية ساعات التالية.

قد يهمك: هل حليب اللوز يسمن ؟ اليك الاجابة الدقيقة

فوائد رجيم الصيام المتقطع

إن الرجيم المتقطع أو الصيام المعكوس يمتاز بعدة فوائد تظهر على الإنسان جلية بعد مضي أيام فقط من المداومة عليه، مثل:

  • طرد السموم من الجسم نتيجة للإكثار من شرب الماء والسوائل، وخاصة المدرة للبول.
  • تعزيز الجهاز المناعي للإنسان، مما يجعله أكثر قدرة على مقاومة الإصابة بالأمراض.
  • يخفز المخ، ويزيد من القدرة على الاستيعاب، بالإضافة إلى أنه يعمل على صفاء الذهن، لذلك فإن من يتبعون الرجيم المعكوس يمتازون بالهدوء والقدرة على التركيز بمعدل يفوق الآخرين.
  • إنقاص الوزن بشكل ملحوظ، فإن الأشخاص المداومين على إتباع رجيم الصيام العكسي يخسرون بمعدل 5 إلى 7 كيلو في الأسبوع من الوزن وذلك عند اتباعه بطريقة صحية.

إنقاص الوزن باتباع رجيم الصيام ١٦ ساعة

الكثير من تجارب الأشخاص الذين اتبعوا نظام الصيام المعكوس أكدوا على خسارة 500 جرام يوميًا من أوزانهم، وفي بعض الأحيان قد ينقصون بمعدل أكبر، فقد يخسر الشخص من 700 إلى 800 جرام يوميًا، مما يؤدي إلى خسارة نحو 10 كيلو جرام من الوزن خلال 15 يومًا تقريبًا.

وبالرغم من خسارة هذا الكم الهائل من الوزن الزائد بسرعة، إلا أن هذا النظام الغذائي القاسي يتطلب إرادة قوية ورغبة حقيقة من الشخص للتخلص من الوزن الزائد في ظل الحرمان من تناول الطعام لعدد ساعات ليس بالقليل.

وفي  حالة رجوع الشخص إلى عاداته الغذائية القديمة بعد الانتظام على اتباع الصيام المعكوس لفترة طويلة بطريقة مفاجئة، فإنه بالتأكيد سيكتسب الوزن الذي خسره بمعدل أسرع من معدل خسارة الوزن، لذلك لا بد من البحث عن أفضل نظام لتثبيت الوزن بعد خسارة الوزن.

شاهد أيضاً: فوائد حليب اللوز للرجيم

تجربتي مع رجيم الصيام المتقطع

أشادت الكثير من النساء اللاتي حرصن على اتباع نظام رجيم الصيام العكسي بالنتيجة المذهلة التي توصلن إليها بعد عدة أسابيع من المداومة على الصيام لمدة 16 ساعة.

حيث تقول إحدى السيدات أنها خسرت 10 كيلو جرام بعد 22 يوم فقط من الصيام المعكوس، فقد حرصت على تناول اللحوم والدواجن المطهية بدون قلي، بالإضافة إلى تناول الخضراوات والفاكهة فقط، مع الامتناع عن تناول النشويات والمقليات طوال هذه المدة.

 

هل كان هذا الموضوع مفيدا ؟

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى