دعاء قبل الافطار في رمضان 

دعاء قبل الافطار في رمضان من الأوقات المقدسة لدى المسلمين فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  أن للصائم دعوة لاترد إن طلبها وقت آذان المغرب أي قبل إفطاره. 

لذلك نقدم لكم بعض افضل مقترحات الادعية قبل الافطار.

دعاء قبل الافطار في رمضان

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبتهل بالدعاء إلى الله عز وجل عندما يرى هلال شهر رمضان لكن روي عن عبدالله ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول  في دعائه وقت الإفطار ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله، ومن الأدعية أيضاً:

  • يارب أنت نور السموات والأرض ومن حولهن وأنت رب العرش العظيم يارب أنت الحق وقولك الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق، اللهم إني بك آمنت ولوجهك الكريم صمت وعلى رزقك أفطرت وإليك أنبت وبدين الإسلام التحقت يا إلهي آمنت بك ولجأت إليك فلا ترد سؤالي واجبر بخاطري وتقبل صيامي وقيامي وصلاتي.
  • اللهم إني صمت لوجهك الكريم وأفطرت على نعمك ورزقك لنا يا كريم ذهب الظمأ وابتلت العروق ونسألك الأجر يا مجيب الدعوات.
  • اللهم اختم لنا شهرنا هذا باليمن والخير والبركات وأعنا على صومه واجعل طاعتنا خالصةٕ لوجهك الكريم، اللهم اعنا على القيام واجعلنا من المصلين المخلصين اللهم ازرع الصلاح في قلوبنا وقلوب ذريتنا وكل المسلمين، اللهم إنا نسألك العافية في المحيا والممات والعفو يا من بيده مقاليد الأمور اللهم ارحمنا وقت السؤال وظلنا تحت ظل عرشك يوم لا ظل إلا ظلك، اللهم اجعلنا ممن قلت لهم اسجدوا فسجدوا لك وأطيعون  فـ أطاعوك اللهم ارزقنا حسن الخاتمة و ثبتنا وقت السؤال وأنر لنا قبورنا واجعل القرآن أنيسًا لنا، اللهم ارزقنا حفظ كتابك الكريم ونسألك أن ترده لنا وقت سؤالك رتل كما كنت ترتل في الدنيا.
  • يا عفو يا كريم يا رحيم إنك أرحم بنا من أمهاتنا جل جلالك فارحمنا واعفو عنا واجمعنا بنبيك محمد صلى الله عليه وسلم في الآخرة، يارب أسألك 

أفضل دعاء في رمضان

رغم أن الله وعد المسلمين باستجابة دعواتهم طوال الأيام ولكن شهر رمضان له حالة خاصة ففيه تفتح أبواب السماء والجنة وتنزل الرحمات على قلوب العباد.

  • اللهم تقبل منا صلاتنا وقيامنا  وصيامنا واحفظ أبنائنا واجعلهم ذرية صالحة لنا ولا ترينا فيهم شرًا.
  • يارب إنا نسألك في هذا الشهر الكريم والأيام المباركة نسألك الرحمة والبركة والعفو والمغفرة. 
  • يامن ربح من صام له وفاز من أخلص النوايا إليه ونجا من تمسك به أن تغفر لنا ذنوبنا وترحم ضعفنا.
  • اللهم لك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا ملأ السموات وملأ الأرض مباركًا فيه اللهم لك الحمد ولك الشكر حتى ترضى اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغي لعظيم سلطانك وجلال وجهك جلا في علاه، اللهم اجعلنا من الحامدين والشاكرين واجعلنا من الراضين اللهم ارضنا وارضى عنا، اللهم أنت السلام ومنك السلام وإليك السلام تعاليت وتعاظمت يا ذا الجلال والإكرام.
  • يا إلهي نحن عبادك الخطائون نسألك العفو والمغفرة والرحمة يا أكرم من سأل فأجاب.
  • يارب نسألك بأسمائك العلى وصفاتك العلى جل جلالك يا ذا الجلال والإكرام اللهم صلي وسلم على خير المرسلين نبيك محمد صلى الله عليه وسلم صلاة لا تنتهي إلى يوم الدين واجمعنا معه في الدروس الأعلى يامولاي يارب الجنان ومالك النار وخالق كل شيء ومليكه، يارب أسألك الرحمة بنا وأن تظلنا تحت ظل عرشك يوم لا ظل إلا ظلك اللهم بارك لنا في عمر آباءنا وأمهاتنا وارحم موتانا وموتى المسلمين.
  • يا رب اسألك باسمك الأعظم يا مجيب الدعوات ويا غافر اللذات ويا مهذب الشهوات أن تهدي لنا نفوسنا وتفرج لنا همومنا وتفرج عنا كربنا.

هل كان هذا الموضوع مفيدا ؟

زر الذهاب إلى الأعلى