دعاء المطر والرعد … من افضل الادعية!

دعاء المطر والرعد من اجمل دعاء للمطر ووقت الغيث ان المطر فيه رحمه الله عز وجل ويفتح فيه ابواب الجنة لاستقبال صلاة الناس ووقت المطر هو احد الأوقات المباركة التي يفضل فيها الصلاة.
ونقدم لكم من خلال بسيط دوت كوم هذه الادعية الجميلة.

 نص دعاء المطر والرعد

وقت المطر من أفضل الأوقات والمطر خير عظيم فهو يسقي الأرض، وتمتلئ به الأنهار والبحار، في هذه الساعة عند هطول المطر يستجاب الدعاء.

وعند نزول المطر أهم الأدعية كما يلي:

دعاء سقوط المطر: “اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهَلْكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به”. 

 دعاء المطر والرعد 

وقت المطر والرعد من الأوقات الميمونة، فالمطر يجلب معه خير الإنسان، وهذا الوقت يجب على الإنسان أن يغتنمها، وفيها تُستجاب الدعاء.

وعند المطر والرعد هناك بعض الأدعية التي يمكن قولها ما يلي:

  • في صحيح مسلم عن عائشة زوجة النبي قالت: النبي صلى الله عليه وسلم إذا هبت الريح قال: اللهم. أسألك عن خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت بها، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلتها به.
    وقالت إذا تخيلت السماء تغير لونها وخرج وجاء ودار واستدار، وإذا أمطر عليه سري، فعرفت ذلك في وجهه، فسألته فقال لعله كما قال قوم عاد “فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضًا مُسْتَقبِلَ أَوْدِيَتِهمْ قَالُوا هَذَا عَارضٌ مُمطِرُنَا”.

دعاء عند نزول المطر لقضاء الحوائج

يتكون المطر من قطرات ماء صغيرة في السحب وكذلك من ذوبان الثلج والجليد، وتتساقط الأمطار على شكل مياه عذبة أو على شكل قطع ثلج وأمطار في المناطق المدارية والثلوج في المناطق الجنوبية المتجمدة، وتتراوح قطرة المطر من 0.5 إلى 6.4 ملم، وتعتبر قطرة مطر كبيرة الحجم هي الأسرع التي تسقط.

  • في بطن الحوت دعاء يونس:  “لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين” وهو دعاء مستجاب.
  •  دعاء الحاجة المأثور عن رسول الله عن عبد الله بن أبي أوفي قال: قال رسول الله: من كانت له حاجة إلى الله تعالى، أو إلى أحد من بني  آدم  فليتوضأ، والوضوء فليحسن، ثم ليصل ركعتين ثم ليثن على الله، وليصل على النبي ثم ليقل: “لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله والحمد لله رب العالمين رب العرش العظيم،
    أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا حاجةَ هي لك رضا يا أرحمَ الراحمين إلا قضيتها”.

 دعاء اللهم صيبًا نافعًا 

دعاء نزول المطر: “اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهَلْكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك،
اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلتها به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به”.

دعاء عند نزول المطر للرزق 

الرزق هو أحد الأشياء التي يسعى الإنسان من أجلها، لذلك بغض النظر عن اختلافنا في الحالة الاجتماعية والمكانة، وبغض النظر عن الطريقة التي يهبنا بها الله، فإننا نستمر في البحث عن المزيد من الرزق.

  • “اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله وإن كان رزقي في الأرض فاخرجه وإن كان بعيدًا فقربه وإن كان قريبًا فاجعله أيسر، وإذا كان قليلاً، فقم بزيادته، وإذا كان كثيرًا، فباركني به “.
  • “اللهم أنا عبدك، ابن أمتك، وأنتظر قريبًا فرحًا يشفي روحي، ويعزي قلب ، ويبكي في عيني، فبشرني به.”
  • “يا رب ، أطلب منك حياة نقية، وموتًا سوية، ومرداً غير مخز ولا فاضح.”
  • “اللهم إني أسألك رزقًا وافرًا وعملًا مقبولًا.
  • اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك ومن تحول عافيتك ومن كل غضبك “.
  • “اللهم إني أسألك الهداية والسداد، فأرشدني وصحح أخطائي، وارحمني، وأعطيني فضلك العظيم”.
  • “يا رب ، افتح لي أبواب نعمتك ، وامنحني النجاح والعصمة، وطهر قلبي من عدم الاتهام، يا أرحم عباده المخلصين”.
  • “اللهم إني أسألك أن ترزقني وتفتح أبواب لطفك ورحمتك لي ، وأنزل عليّ بركاتك وجودك يا ​​جواد السائلين”.
    “اللهم بحلالك أغننا عن حرامك، واهتم بنا، فأنت أرحم الراحمين”.

ختاما كان هذا كل ما يخص افضل دعاء المطر والرعد نتمنى ان ينال اعجابكم.

قد يهمك

هل كان هذا الموضوع مفيدا ؟

زر الذهاب إلى الأعلى